Document - United Arab Emirates: Tajikistani man facing extradition and torture: Umarali Kuvvatov

تحرك عاجل

التحرك العاجل رقم 13/07، رقم الوثيقة: MDE 25/001/2013، الإمارات العربية المتحدة 11 يناير 2013

تحرك عاجل

يواجه أحد الطاجيكيين خطر تسليمه إلى بلاده، والتعرض للتعذيب هناك

يواجه رجل الأعمال الطاجيكي عمر علي كوفاتوف خطر قيام دولة الإمارات العربية المتحدة بتسليمه إلى بلاده، حيث من المحتمل أن يتعرض للتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة هناك.

أُلقي القبض على رجل الأعمال عمر علي كوفاتوف بدبي يوم 23، أو 24 ديسمبر/ كانون الأول 2012، وذلك أثناء توجهه من موسكو إلى بروكسل مروراً بدبي. وجاء إلقاء القبض عليه بطلب من طاجيكستان يقضي بتسليمه إليها على خلفية اتهامه بمزاولة أنشطة اقتصادية تنطوي على الاحتيال. وليس من المعلوم أين يتم احتجازه داخل دبي الآن، ويُعتقد أنه لمًا يجرِ بعد إسناد أية تهم إليه.

وإلى جانب آخرين غيره من رجال الأعمال، والسياسيين المعارضين، والناشطين الطاجيكيين، ينتمي عمر علي كوفاتوف إلى جماعة معارضة تُعرف باسم "مجموعة 24/ Group 24"، والتي دأبت على توجيه الانتقادات علناً لتفشي الفساد في ظل حكم الرئيس الطاجيكي رحمون. ولقد دعت تلك الجماعة المعارضة مؤخراً الرئيس رحمون إلى الاستقالة، وشككت في أن تكون الانتخابات الرئاسية المزمع إجراءها ديمقراطية ونزيهة. كما انتقدت المجموعة طريقة تعامل الرئيس الطاجيكي مع النزاع المسلح الذي اندلع في صيف عام 2012 في مقاطعة غورنو-باداخشان التي تتمتع بالحكم الذاتي. وعلى الرغم من قصر مدته، فلقد تسبب ذلك النزاع بوقوع عشرات القتلى. وتفيد المعلومات الواردة بأنه قد سبق لعمر علي كوفاتوف وأن عمل كمستشارٍ لابنة الرئيس رحمون.

ويزعم عمر علي كوفاتوف أن تلك التهم قد أُسندت إليه على خلفية دوافع سياسية، وكرد على انتقاده لحكومة الرئيس رحمون. وفي سبتمبر/ أيلول 2012، نُشر على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة الطاجيكية بياناً يذكر أن عمر علي كوفاتوف يعاني من مرض عقلي.

وتعتقد منظمة العفو الدولية أنه في حال تسليم عمر علي كوفاتوف إلى طاجيكستان، فسوف يواجه خطراً حقيقياً بالتعرض لانتهاكات حقوقية جسيمة، وخصوصاً احتمال احتجازه بمعزل عن العالم الخارجي، والتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة، والمحاكمات الجائرة. وفي حال قيامها بتسليم عمر علي كوفاتوف إلى سلطات بلاده، فسوف تنتهك السلطات الإماراتية حينها الالتزامات المترتبة عليها بمقتضى الحظر المطلق المفروض على التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة بموجب أحكام القانون الدولي.

يُرجى كتابة مناشداتكم فوراً بالإنكليزية، أو العربية، أو بلغتكم الخاصة، على أن تتضمن ما يلي:

التعبير عن بواعث قلقكم حيال احتمال تعرض عمر علي كوفاتوف للتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة في حال إعادته إلى بلاده فسراً، إضافة إلى احتمال تعرضه لمحاكمة جائرة وغير ذلك من الانتهاكات الحقوقية؛

ومناشدة السلطات الإماراتية الإحجام عن إعادة عمر علي كوفاتوف إلى طاجيكستان، والتنويه بأن ذلك من شأنه أن يشكل انتهاكاً لالتزامتها المترتبة عليها بمقتضى الحظر المطلق المفروض على التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة بموجب أحكام القانون الدولي ، وذلك لاحتمال تعرضه لانتهاكات حقوقية جسيمة في حال تسليمه.

الرجاء إرسال مناشداتكم قبل 22 فبراير/ شباط 2013 إلى:

سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

نائب رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي

وزارة شؤون مجلس الوزراء

ص.ب. 212000، دبي، الإمارات العربية المتحدة

رقم الفاكس: +971 4 330 4044

البريد الإلكتروني: moca@uae.gov.ae

contactus@moca.gov.uae.ae

تويتر: @HHShkMohd #UAE must not return Umarali Kuvvatov to Tajikistan where he may face torture or ill treatment

المخاطبة: صاحب السمو

الدكتور محمد أنور قرقش

وزير الدولة للشؤون الخارجية

ص.ب. 1، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

رقم الفاكس: +971 22222 000 (ملاحظة: هذا الرقم هو رقم الهاتف أيضاً؛ يُرجى إرسال الفاكس متى ما فُتح الخط)

نموذج/ استمارة التواصل مع الوزارة:

http://www.mofa.gov.ae/mofa_english/portal/b4f51785-6321-4955-9b37-f96de077f4a1.aspx (يُرجى فتح القائمة المنسدلة، ومن ثم تعبئة النموذج المرفق)

تويتر: Twitter: @AnwarGargash #UAE must not return Umarali Kuvvatov to Tajikistan where he may face torture or ill treatment

المحاطبة: معالي الوزير

كما يرجى إرسال نسخ من المناشدات إلى الممثلين الدبلوماسيين الإماراتيين المعتمدين في بلدكم. ويرجى إدخال العناوين الدبلوماسية المحلية أدناه:

الاسم العنوان 1 العنوان 2 العنوان 3 رقم الفاكس عنوان البريد الإلكتروني المخاطبة.

أما إذا كنتم سترسلونها بعد التاريخ المذكور آنفاً، فيرجى التنسيق مع مكتب فرعكم قبل إرسالها

تحرك عاجل

يواجه أحد الطاجيكيين خطر تسليمه إلى بلاده، والتعرض للتعذيب هناك

معلومات إضافية

في عام 2007، أبرمت دولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقية لتسليم المطلوبين مع طاجيكستان. وفي عام 2009، أعادت الإمارات عبد الرسول ميرزوييف قسراً إلى طاجيكستان، وهو يقبع في السجن الآن بعد أن صدر بحقه حكم بالسجن ثلاثين سنة. وعبد الرسول هو شقيق أحد كبار المسؤولين السابقين في الحكومة الطاجيكية، ألا وهو العميد غفور ميرزوييف، الذي حُكم عليه بالسجن مدى الحياة في عام 2006 في أعقاب محاكمته بتهم سياسية من بين جملة تهم أخرى متنوعة.

وطلبت طاجيكسستان أيضاً في عام 2009 من الإمارات العربية المتحدة تسليم عضو البرلمان، والقائد الميداني للجبهة الشعبية سابقاً، خوجا كريموف، الذي كان يقيم حينها بشكل قانوني في الإمارات. ولا يُعرف حتى الساعة فيما إذا كان خوجا قد أُعيد إلى طاجيكستان، أو إذا ما زال يقيم في الإمارات العربية المتحدة، وذلك بالنظر إلى استمرار الحكومة الطاجيكية في السعي وراء اعتقاله منذ يونيو/ حزيران 2012.

ولقد دأبت منظمة العفو الدولية على توثيق العديد من الحالات التي جرى خلالها إعادة العديد من الأشخاص قسراً إلى طاجيكستان بطلب من السلطات الطاجيكية، حيث تعرضوا جميعهم عقب تسليمهم للتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة، وصدرت بحقهم أحكام بالسجن في أعقاب محاكمات جائرة. ولمزيد من المعلومات حول انتشار التعذيب في طاجيكستان، وخصوصاً التعذيب الذي تعرض له من جرى إعادتهم قسراً، يُرجى الاطلاع على تقرير منظمة العفو الدولية الصادر بعنوان "حياة محطمة: التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة في طاجيكستان" في يوليو/ تموز 2012، (رقم الوثيقة: EUR 60/004/2012)، والمتوفر بالطاجيكية، والإنكليزية، والروسية عبر الرابط الإلكتروني التالي: www.amnesty.org/en/library/info/EUR60/004/2012/en .

الاسم: عمر علي كوفاتوف

الجنس: ذكر

التحرك العاجل رقم 7/13، رقم الوثيقة: MDE 25/001/2013، والصادر بتاريخ 11 يناير 2013.

image1.png image2.png image3.png

How you can help

AMNESTY INTERNATIONAL WORLDWIDE