Annual Report 2013
The state of the world's human rights

22 July 2009

الإفراج في سوريا عن زوجة معتقل في غوانتنامو

الإفراج في سوريا عن زوجة معتقل في غوانتنامو
أفرج في 18 يوليو/تموز 2009 عن يسرى الحسين، وهي امرأة سورية ظلت مسجونة بمعزل عن العالم الخارجي بلا تهمة أو محاكمة لحوالي السنة.

وكانت منظمة العفو الدولية قد نظمت حملة من أجل الإفراج عنها ما لم توجه إليها تهمة جنائية معترف بها.

وقبض على يسرى الحسين في 31 يوليو/تموز 2008 على أيدي موظفين في أمن الدولة من منـزلها في قرية العتيبة، التي تبعد نحو 20 كيلومتراً إلى الشرق من دمشق. وطوال فترة اعتقالها، لم يسمح لها بالاتصال بالعالم الخارجي، ولم تعط السلطات السورية عائلتها أية معلومات حول مكان احتجازها أو أسباب اعتقالها. وليس لدى منظمة العفو الدولية معلومات حتى الآن حول المعاملة التي تلقتها أثناء اعتقالها.

وتعتقد منظمة العفو الدولية أن حبس يسرى الحسين ربما يعود إلى جهودها للاتصال بمنظمة دولية بالعلاقة مع ظروف اعتقال زوجها، جهاد دياب، الموجود في حجز الولايات المتحدة. إذ يقبع جهاد دياب في مركز الاعتقال في خليج غوانتنامو، بكوبا، دون تهمة أو محاكمة بصفة "مقاتل عدو" منذ أغسطس/آب 2002.

وكثيراً ما يحتجز المعتقلون في مراكز الاحتجاز والتحقيق السورية بمعزل عن العالم الخارجي، ما يسهِّل التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة، اللذين يمارسان على نطاق واسع. ويتعرض من يشتبه بانتمائهم لجماعات إسلامية غير مرخص لها للاعتقال والاحتجاز التعسفي على نحو خاص.

وأحد هؤلاء المعتقلين نبيل خليوي، الذي ما زال محتجزاً بمعزل عن العالم الخارجي منذ اعتقاله في أغسطس/آب 2008 دون تهمة أو محاكمة في فرع فلسطين، وهو مركز للتحقيق والاعتقال في دمشق تابع للاستخبارات العسكرية ومعروف بسمعته السيئة لكثرة ما يمارس فيه من تعذيب. وكان نبيل خليوي بين عشرات من الأفراد اعتقلوا في ذلك الشهر، بصورة رئيسية في مدينة دير الزور، وفي مدينتي حلب وحماة.

وطبقاً لمنظمات حقوق الإنسان السورية، يبدو أن العديد ممن قبض عليهم اعتقلوا لأن السلطات فسرت مظاهرهم وطرق معيشتهم على أنها مؤشرات على انتمائهم إلى جماعات إسلامية غير مرخصة.

Issue

Detention 
Freedom Of Expression 
Prison Conditions 
Women 

Country

Syria 
USA 

Region

Americas 

Campaigns

Security with Human Rights 

@amnestyonline on twitter

News

01 August 2014

South Sudan’s National Security Service (NSS) should stop seizing and shutting down newspapers as well as harassing, intimidating and unlawfully detaining journalists, two... Read more »

01 August 2014

The reports that Edward Snowden has been living in Russia with precarious “temporary leave to remain” rather than under any formal asylum protection is further evidence he must... Read more »

22 July 2014

Indonesia’s new President Joko Widodo must deliver on campaign promises to improve Indonesia’s dire human rights situation, Amnesty International said.

Read more »
01 August 2014

Governments across Europe and the European Union (EU) must swiftly sign and ratify the Istanbul Convention, a new continent-wide tool to prevent and combat violence against... Read more »

01 August 2014

A sharp rise in arrests, prosecutions and imprisonment of independent journalists in Iran signals the authorities’ utter determination to crush hopes for increased freedom... Read more »