Annual Report 2013
The state of the world's human rights

13 September 2010

على فرنسا سحب الأمر الذي يستهدف الروما بالإجلاء

على فرنسا سحب الأمر الذي يستهدف الروما بالإجلاء

حثت منظمة العفو الدولية السلطات الفرنسية على أن تسحب فوراً أمر وزارة الداخلية الذي يحدد الإجلاء المنهجي لسكان المخيمات غير القانونية من الروما (الغجر) على أنه من الأولويات.

وينص الأمر الصادر عن وزارة الداخلية في 5 أغسطس/آب والذي نشرته وسائل الإعلام الفرنسية في عطلة نهاية الأسبوع على تعليمات محددة للشرطة الفرنسية بأن تقوم "بتفكيك منهجي للمخيمات غير القانونية"، وأن تعطي الأولوية للمخيمات التي يقطنها الروما.

وتعليقاً على أمر وزارة الداخلية، قال ديفيد دياز-جوغيكس، نائب مدير برنامج أوروبا وآسيا الوسطى في منظمة العفو الدولية، إن "وزارة الداخلية تستهدف على نحو جلي جماعة إثنية بعينها سائرة في ذلك على خطى الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، الذي وصف 'المخيمات غير القانونية' التي يسكنها الروما تخصيصاً بأنها 'منابع' للجريمة".

"إن الاستهداف الإثني على هذا النحو لا مكان له في الاتحاد الأوروبي. وسحب هذه التعليمات هو الخطوة الأولى التي يتعين على السلطات القيام بها لإظهار أنها ملتزمة باحترام حقوق الإنسان وليس بتطبيق سياسات تمييزية ضد الروما والمترحلين."

وقد أصدر أعضاء البرلمان الأوروبي قراراً مهماً في 9 سبتمبر/أيلول انتقدوا فيه فرنسا بشدة وطالبوا فيه الحكومات في مختلف أرجاء القارة بتعزيز إجراءات إدماج الروما.

كما أعرب البرلمان الأوروبي عن بواعث قلق عميقة بشأن "الأدبيات النارية والقائمة على التمييز الفاضح" للخطاب السياسي للسلطات الفرنسية وما تتخذه من تدابير لاستهداف الروما والمترحلين.

وقد أبعدت فرنسا منذ أغسطس/آب نحو 1,000 من الروما إلى بلغاريا ورومانيا، واتهمتها منظمة العفو الدولية بأنها تحاول "الوصم بالعار" مجتمعات الروما والمترحلين ممن يعيشون في البلاد.

ورداًً على قرار البرلمان الأوروبي، أصر إريك بيسون، وزير الهجرة، على أن فرنسا لم تستهدف الروما تخصيصاً.

ومضى ديفيد دياز- جوغيكس إلى القول: "إن هذا الأمر الذي يخص بالأولوية تفكيك 'المخيمات غير القانونية' للروما إنما يتناقض مع ادعاءات السلطات الفرنسية بأن فرنسا لم تتخذ تدابير خاصة ضد الغجر".

Issue

Discrimination 
Refugees, Displaced People And Migrants 

Country

France 

Region

Europe And Central Asia 

@amnestyonline on twitter

News

18 September 2014

Nigeria’s police and military routinely torture women, men, and children – some as young as 12 – using a wide range of methods including beatings, shootings and rape... Read more »

25 September 2014

El Salvador has one of the most restrictive abortion laws in the world. Abortion is totally banned in all circumstances and harsh prison sentences befall those accused of... Read more »

01 October 2014

The Chinese authorities must release all those detained for peacefully showing support for pro-democracy protests in Hong Kong.

Read more »
30 September 2014

A year on from the Lampedusa shipwrecks, which claimed more than 500 lives, a new report highlights how the shameful inaction of EU countries has contributed to the deaths of... Read more »

29 September 2014

Iranian authorities have today confirmed that a woman convicted of killing a man whom she said tried to sexually abuse her will be hanged tomorrow morning at a prison... Read more »