Annual Report 2013
The state of the world's human rights

16 September 2010

عدم احترام حقوق الإنسان يعني أن أهداف التنمية للألفية تستثني الفئات الأشد فقراً

عدم احترام حقوق الإنسان يعني أن أهداف التنمية للألفية تستثني الفئات الأشد فقراً

قالت منظمة العفو الدولية إن أهداف التنمية للألفية الثالثة تخيِّب آمال الناس الأشد فقراً في العالم لأن الحكومات تتجاهل حقوقهم وتنتهكها، وذلك عشية استعدادات رؤساء الدول للاجتماع لمراجعة سير العمل في تحقيق أهداف التنمية للألفية في مؤتمر قمة الأمم المتحدة الذي سيُعقد في نيويورك في الفترة 20-22 سبتمبر/أيلول.

إن ما يربو على مليار إنسان ممن يعيشون في مدن الصفيح ليسوا مشمولين بالجهود المتعلقة بأهداف التنمية للألفية، لأن الهدف الخاص بمدن الصفيح يلتزم بتحسين الأوضاع المعيشية لمليون شخص فقط من سكان هذه المدن.

وقال الأمين العام لمنظمة العفو الدولية سليل شطي، الذي سيقود وفد المنظمة إلى مؤتمر القمة، إنه "مالم يتفق زعماء العالم على إتخاذ خطوات عاجلة من أجل احترام الحقوق الإنسانية للأشخاص الذين يعيشون تحت نير الفقر، فإن الناس الأشد فقراً والأقل حظاً في العالم بأسره سيظلون خارج نطاق أهداف التنمية للألفية."

وأضاف سليل شطي يقول: "ولكن الأقوال وحدها لا تكفي، إذ يجب أن يكون الناس قادرين على مساءلة الحكومات عندما تفشل في احترام حقوق الإنسان. كما ينبغي أن يكونوا قادرين على تحدي الفساد أو الإهمال من خلال المحاكم والهيئات القانونية لضمان إيفاء هذه الحكومات بالتزاماتها."

ويُقدَّر أن النساء يشكلن 70% من مجموع السكان الذين يعيشون تحت ربقة الفقر. ومع ذلك، فإن الجهود المتعلقة بأهداف التنمية للألفية في العديد من البلدان لا تتصدى للتمييز الذي تواجهه النساء على نطاق واسع في الحصول على الغذاء والماء والتمديدات الصحية والسكن، بينما استمرت السياسات والقوانين والممارسات التي تنطوي على تمييز والتي يستند إليها العنف بسبب النوع الإجتماعي، وتقوِّض إمكانية إحراز تقدم في جميع أهداف التنمية للألفية.
 
إن العديد من الدول تنفذ عمليات إجلاء قسري جماعي، وتؤدي هذه العمليات إلى تعميق هوة الفقر بالنسبة لسكان مدن الصفيح وانتهاك حقهم في الحصول على سَكن. فعلى سبيل المثال، يواجه أكثر من 200,000 شخص من مدينة واحدة في نيجيريا خطر الإجلاء حالياً لأن السلطات تخطط لهدم أكثر من 40 مستوطنة غير رسمية في منطقة "بورت هاركورت". وسيفقد آلاف الأشخاص وسائل عيشهم ومنازلهم إذا ما مضت عمليات الهدم قُدماً.

وكينيا مثال آخر على بلد تجاهلت سياساته احتياجات النساء اللائي يعشن في مدن الصفيح، بينما تحاول الإيفاء أهداف التنمية للألفية. فالنساء اللائي يعشن في مدن الصفيح يخاطرن بالتعرض للاعتداء عند محاولة استخدام المراحيض العامة، وخصوصاً بعد حلول الظلام. إن عدم ضبط الأمن بشكل فعال بما يمنع وقوع أفعال العنف على أساس النوع الاجتماعي والتحقيق فيها والمعاقبة عليها، أو ضمان الإنصاف الفعال للنساء والفتيات، يعني أن أفعال العنف ضد المرأة تمر دون عقاب.

وتمثل نيكاراغوا حالة أخرى، إذ على الرغم من التزامها بالهدف المتعلق بتحسين الأوضاع الصحية للأمهات، فإنها قامت بتحريم الإجهاض بشكل مطلق وفي جميع الظروف. وتقع الأغلبية الساحقة من حالات الحمل الناجمة عن الاغتصاب أو السفاح في صفوف الفتيات اللاتي تترواح أعمارهن بين 10 سنوات و 14 سنة، حيث تتعرض صحتهن وحياتهن للخطر نتيجة لعمليات الإجهاض غير الآمن أو الإضطرار للإنجاب في سن مبكرة.

بيد أن الآليات الفعالة الخاصة بمساءلة الحكومات يمكن أن تؤدي إلى تعزيز جهود أهداف التنمية للألفية. ففي عام 2001، قضت المحكمة الهندية العليا بأن البرنامج الذي وفَّر وجبات مدرسية في منتصف اليوم الدراسي يجب أن يفي بالمعايير الدنيا للجودة وأن يكون متاحاً لجميع أطفال المدارس. ومنذ ذلك الوقت، قُدر العدد الإضافي للبنات اللائي يلتحقن بالمدارس في كل عام بسبب توفر الوجبات المدرسية بنحو 350,000 فتاة.

وقال سليل شطي "إن الوعد العالمي بالتصدي للفقر لا يجوز أن يتخلى عن الناس الأشد فقراً وأكثر ضعفاً."

"ولكن ذلك بالضبط هو ما يحدث وسيظل يحدث مالم يلتزم زعماء العالم باتخاذ الإجراءات الضرورية لتحقيق تغيير حقيقي وباحترام الحقوق الإنسانية للفقراء. إن مؤتمر القمة يمثل الفرصة الأخيرة، وإن الفشل هنا والآن لا يضمن سوى الفشل في عام 2015."

 

إن العمل بشأن أهداف التنمية للألفية جزء من حملة "فلنطالب بالكرامة" التي تقوم بها منظمة العفو الدولية والتي تهدف إلى وضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان التي تسبب الفقر وتعمِّقة. وستعمل الحملة على تعبئة أناس من شتى أنحاء العالم لمطالبة الحكومات والشركات وغيرها من الجهات المتنفذة بالاستماع إلى أصوات الذين يعيشون تحت نير الفقر والاعتراف بحقوقهم وحمايتها. لمزيد من المعلومات، زوروا الموقع الإلكتروني لحملة "فلنطالب بالكرامة".

Read More

منظمة العفو الدولية تحث الحكومات على بذل المزيد من الجهود من أجل منع وفيات النساء أثناء الحمل والولادة (أخبار، 16 سبتمبر/أيلول 2010).

يتعين على الدول عدم تجاهل حقوق الإنسان في جهودها لوضع حد للفقر (تقرير، 9 يونيو/ حزيران 2010).

Issue

Activists 
Children 
Demand Dignity 
Discrimination 
Economic, Social and Cultural Rights 
International Organizations 
Medical And Health 
Poverty 
Women 

Region

Africa 
Americas 
Asia And The Pacific 
Europe And Central Asia 
Middle East And North Africa 

Campaigns

Demand Dignity 

@amnestyonline on twitter

News

31 October 2014

UN peacekeepers and the Congolese authorities must act urgently to protect civilians from a spate of sporadic attacks by armed rebels which has left at least 100 dead in... Read more »

30 October 2014

The fourth anniversary of the killing of an outspoken community leader in Maranhão state must be a wake-up call to the Brazilian government to urgently address increasing... Read more »

29 October 2014

The death sentence against a leading opposition figure in Bangladesh for war crimes will not bring justice to the millions of victims of the independence war.

Read more »
30 October 2014

 The onus is on the UK government to answer allegations for its role in the Abdul Hakim Belhaj rendition case.

Read more »
30 October 2014

Lawless militias and armed groups on all sides of the conflict in western Libya are carrying out rampant human rights abuses, including war crimes, according to a new... Read more »