Annual Report 2013
The state of the world's human rights

4 October 2007

وفاة طالب يمني بسبب الإهمال الطبي في السجن

وفاة طالب يمني بسبب الإهمال الطبي في السجن

أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها الشديد إزاء الأنباء التي أشارت إلى وفاة الطالب اليمني هاشم عبد الله يحيى هاجر، البالغ من العمر 25 عاماً في الحجز، وذلك في يوم السبت الموافق 30 سبتمبر/أيلول 2007، ربما نتيجة الإهمال الطبي خلال الأشهر الخمسة التي أمضاها رهن الاعتقال.

وبحسب المعلومات التي تلقتها منظمة العفو الدولية، فقد حُرم هاشم عبد الله يحيى هاجر، المعتقل منذ خمسة أشهر، من الرعاية الطبية الكافية في الوقت المناسب برغم الجهود المتكررة التي بذلتها عائلته ومحاميه لتنبيه السلطات اليمنية إلى خطورة وتدهور حالته الصحية، والتي تجاوزت قدرة المرافق الصحية المتوافرة في السجن.

وكانت بعض وسائل الاعلام قد نشرت تقارير حول خطورة حالته الصحية، مما دفع بنشطاء حقوق الإنسان إلى الإلحاح على السلطات بنقله إلى المستشفى للمعالجة الطبية، لكن الأخيرة تقاعست عن اتخاذ إي إجراء حتى الساعة التاسعة من صباح 29 سبتمبر/أيلول، قبل بضع ساعات فقط من وفاته.

وقد توفي هاشم عبد الله يحيى هاجر في تمام الساعة الخامسة من صباح 30 سبتمبر/أيلول 2007، بعد ثماني ساعات على نقله من السجن المركزي إلى مستشفى الثورة القريب في صنعاء.

ومن الجدير بالذكر أن التقرير الطبي الصادر عن مستشفى جامعة الكويت في صنعاء أشار أن هاشم عبد الله يحيى هاجر يعاني من مرض مزمن في الكبد وارتفاع ضغط الدم وتضخم الطحال، وأنه بحاجة إلى إشراف متواصل بسبب الأخطار المصاحبة للعلاج الضروري.

وقد أثارت وفاة هاشم عبد الله يحيى هاجر القلق على المعتقلين المرضى الآخرين والذين ورد أنهم لم يتلقوا علاجاً طبياً كافياً.

وكانت قد وُجهت إلى بعضهم تهم بارتكاب جرائم ويواجهون المحاكمة في محاكم لا تستوفي إجراءاتها المعايير الدولية للمحاكمات العادلة، لكن معظمهم محتجزون بدون تهمة أو محاكمة، بمن فيهم بعض الذين يظلون رهن الاعتقال منذ ما يزيد على ثمانية أشهر. ويُعتقد أن العديد منهم سجناء رأي محتملون.

وتدعو منظمة العفو الدولية السلطات اليمنية إلى إجراء تحقيق سريع وشامل ومستقل في وفاة الطالب هاشم عبد الله يحيى هاجر واتخاذ إجراءات فورية لضمان حصول المعتقلين المرضى الآخرين على العلاج الطبي الكافي.

كما تدعو المنظمة الحكومة اليمنية إلى الإفراج فوراً ودون قيد أو شرط عن جميع المعتقلين المحتجزين حالياً بسبب تعبيرهم السلمي عن المعتقدات النابعة من ضمائرهم وإلى توجيه تهم إلى جميع المعتقلين الآخرين وتقديمهم للمحاكمة بصورة عادلة وسريعة وبتهم جنائية معروفة أو إخلاء سبيلهم.

Issue

Death In Custody 

Country

Yemen 

Region

Middle East And North Africa 

@amnestyonline on twitter

News

21 November 2014

Gambia’s recent passage of a homophobic law puts the already persecuted lesbian, gay, bisexual, transgender, and intersex (LGBTI) community at even greater risk of abuse,... Read more »

21 November 2014

A ruling by a federal appeals court in Louisiana yesterday affirming a decision by a lower court to overturn the conviction of Albert Woodfox, who has spent more than 40... Read more »

23 November 2014

The Philippine authorities are running out of time to ensure that their response to the Maguindanao massacre does not become a mockery of justice, Amnesty International... Read more »

20 November 2014

The international community’s failure to deal with the growing number of Syrian refugees fleeing into Turkey has led to a crisis of unprecedented proportions.

Read more »
20 November 2014

The international community’s failure to deal with the growing number of Syrian refugees fleeing into Turkey has led to a crisis of unprecedented proportions.

Read more »