Annual Report 2013
The state of the world's human rights

29 August 2007

نحو وقف عالمي لتنفيذ عمليات الإعدام فوراً

نحو وقف عالمي لتنفيذ عمليات الإعدام فوراً

"إنني أرى الاتجاه المتنامي في القانون الدولي وفي الممارسات الوطنية نحو إلغاء عقوبة الإعدام تدريجياً"،
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي- مون.
حثت منظمة العفو الدولية الجمعية العامة للأمم المتحدة على اعتماد قرار يدعو إلى إعلان وقف تنفيذ عمليات الإعدام على المستوى العالمي، كما طالبت من جميع الدول دعم هذه المبادرة المهمة
ومن المتوقع أن يقدم مشروع قرار يدعو إلى وقف تنفيذ عمليات الإعدام على المستوى العالمي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثانية والستين، التي تبدأ في 18 سبتمبر/أيلول 2007.
وفي حالة اعتماد هذا القرار من قبل الهيئة الرئيسية للأمم المتحدة فأن بلدن العالم تكون قد خطت خطوة متقدمة على طريق إلغاء عقوبة الإعدام.
وقد وصفت المفوضة السامية لحقوق الإنسان، لويز أربور عقوبة الإعدام بأنها "... عقوبة ينبغي ألا يكون لها مكان في أي مجتمع يدعي أنه يثمِّن حقوق الإنسان وحُرمة الشخص".
كما أثنت مؤخراً على قرار رواندا القاضي بإلغاء عقوبة الإعدام واصفةً إياه بأنه يُظهر روحاً قيادية بالأفعال، لا بالأقوال، ولا سيما أن هذا البلد "طالما عانى من جرائم القتل، وأن شعبه المتعطش للعدالة لا يزال أبعد ما يكون عن إطفاء ظمأه".
وتضفي عقوبة الإعدام الشرعية على فعل عنيف تقترفه الدولة ولا يمكن الرجوع عنه. كما أنها تنطوي على تمييز، وغالباً ما تُستخدم بشكل غير متناسب ضد الفقراء والأقليات وأفراد المجتمعات الإثنية والعرقية والدينية المستضعفة.
وغالباً ما تُفرض عقوبة الإعدام إثر محاكمة جائرة بشكل صارخ. ولكن حتى عندما تحترم المحاكمات المعايير الدولية للعدالة، فإنه لا يمكن القضاء على خطر إعدام الأبرياء تماماً حيث ستظل عقوبة الإعدام تحصد أرواح ضحايا بريئة، لا محالة، كما اتضح ذلك باستمرار.
وقد اعترفت حكومات عديدة بأن عقوبة الإعدام لا يمكن أن تنسجم مع احترام حقوق الإنسان.
ونتيجةً لذلك، ألغى عدد متزايد من البلدان في شتى أنحاء العالم عقوبة الإعدام في تشريعاتها الوطنية.
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي- مون، عقب تسلمه منصبه بفترة وجيزة في 11 يناير/كانون الثاني 2007 قائلاً: "أعتقد أن الحياة ثمينة للغاية وينبغي حمايتها واحترامها، وأن لجميع البشر الحق في العيش بكرامة.
ويؤكد القانون الدولي على هذه القيم. وإنني أرى الاتجاه المتنامي في القانون الدولي وفي الممارسات الوطنية نحو الإلغاء التدريجي لعقوبة الإعدام".
وتلقى فكرة إلغاء عقوبة الإعدام قبولا متزايدا في جميع البلدان: فقد ألغت 130 دولة من جميع مناطق العالم عقوبة الإعدام في القانون والممارسة، كما نفذت 25 دولة فقط عمليات إعدام خلال العام 2006.
وتُظهر إحصاءات منظمة العفو الدولية هبوطاً إجمالياً كبيراً في عدد عمليات الإعدام التي أُبلغ عنها خلال العام 2006.
وقد خطت حكومات عديدة في جميع مناطق العالم خطوات تتجاوز ما هو أكثر من إلغاء عقوبة الإعدام في أنظمتها القانونية الوطنية، وذلك عن طريق قيادة ودعم مبادرات دولية تهدف إلى إلغاء العقوبة في العالم بأسره.
ففي  عام 2005، مثلاً، اعتمدت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قراراً بشأن قضية عقوبة الإعدام، دعا جميع الدول التي لا تزال تطبق العقوبة إلى إلغائها "كلياً، وإلى إعلان وقف تنفيذ عمليات الإعدام ريثما يتم ذلك".4 وفي الآونة الأخيرة، وقَّعت 95 دولة بياناً مشتركاً قُدم في الدورة الحادية والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 ديسمبر/كانون الأول 2006 "دعا الدول التي لا تزال تطبق عقوبة الإعدام إلى إلغائها كلياً، وإلى إعلان وقف تنفيذ عمليات الإعدام في تلك الأثناء".
.وبهذه المناسبة أصدرت منظمة العفو الدولية وثيقة حول عقوبة الإعدام تبرهم فها على أن عقوبة الإعدام تشكل انتهاكاً للحق في الحياة وللحق في عدم التعرض للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة. كما تتناول الوثيقة التطورات الاخيرة باتجاه إلغاء عقوبة الإعدام. كما أنها تتناول الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي من أجل إعلان وقف تنفيذ عمليات الإعدام على المستوى العالمي بهدف الإلغاء التام للعقوبة في العالم

Country

Iran 

Region

Middle East And North Africa 

Issue

United Nations 

@amnestyonline on twitter

News

21 November 2014

Gambia’s recent passage of a homophobic law puts the already persecuted lesbian, gay, bisexual, transgender, and intersex (LGBTI) community at even greater risk of abuse,... Read more »

21 November 2014

A ruling by a federal appeals court in Louisiana yesterday affirming a decision by a lower court to overturn the conviction of Albert Woodfox, who has spent more than 40... Read more »

21 November 2014

Indonesian authorities have increasingly made use of a range of oppressive blasphemy laws to imprison individuals fortheir beliefs, contributing to an intensifying... Read more »

20 November 2014

The international community’s failure to deal with the growing number of Syrian refugees fleeing into Turkey has led to a crisis of unprecedented proportions.

Read more »
20 November 2014

The international community’s failure to deal with the growing number of Syrian refugees fleeing into Turkey has led to a crisis of unprecedented proportions.

Read more »