Annual Report 2013
The state of the world's human rights

31 January 2011

الحكومة المصرية تواصل قمع وسائل الإعلام

الحكومة المصرية تواصل قمع وسائل الإعلام

شجبت منظمة العفو الدولية استمرار قمع الحكومة المصرية لحرية التعبير، بعد قيام الجيش باعتقال ستة من الصحفيين العاملين مع قناة الجزيرة لفترة قصيرة، وقيام السلطات المصرية بإغلاق مكتبها في القاهرة، مما أدى إلى الإخلال بتغطيتها لأخبار المظاهرات الجماهيرية التي اندلعت في سائر أنحاء البلاد.

فقد قالت قناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية إن ستة من صحفييها اعتُقلوا عند نقطة تفتيش تابعة للجيش خارج فندق هيلتون القاهرة يوم الإثنين. وقد احتُجزوا لفترة قصيرة، وتمت مصادرة آلات التصوير وغيرها من المعدات التي كانت بحوزتهم.

وقالت الشبكة إنه تم إغلاق مكتب الجزيرة رسمياً يوم أمس بأمر من وزارة الإعلام.

وقال مالكوم سمارت، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "إن الإجراء الذي اتخذته الحكومة ضد قناة الجزيرة ليس سوى أحدث محاولة لحجب نقل أخبار الاحتجاجات التي خرجت إلى الشوارع ولمنع التدفق الحر للمعلومات."

"ومن الواضح أن السلطات، وهي تصارع من أجل إبقاء السلطة في قبضتها في وجه الاحتجاجات غير المسبوقة والمطالبة بإحداث تغيير جوهري، تحاول ترهيب وسائل الإعلام ومنع وصول الحقيقة بشأن الانتهاكات التي تقترفها قوات الأمن إلى العالم."

وتعرَّض الصحفيون المحليون والدوليون للاعتداء والاعتقال ومصادرة معداتهم من قبل قوات الأمن خلال مظاهرات الاحتجاج الجماهيرية التي اندلعت مؤخراً ضد الفقر وانتهاكات الشرطة والفساد.

"وأضاف مالكوم سمارت يقول: "إن الصحفيين يجب أن يكونوا أحراراً في أداء مهماتهم، ويجب إعادة خدمات الانترنت."

"كما ينبغي عدم السماح للحكومة بأن تضع البلاد بأسرها في حالة تعتيم تام على المعلومات، ويتعين على أصدقائها وحلفائها في الخارج أن يرسلوا لها هذه الرسالة بشكل واضح تماماً."

وفي حوادث منفصلة، قال باحثون من منظمة العفو الدولية إن قوات الأمن قامت بمصادرة كاميرات الفيديو من الناس في شوارع القاهرة اليوم.

وقد تم وقف معظم خدمات الانترنت في البلاد منذ يوم الجمعة الماضي.

وأضاف مالكوم سمارت يقول: "لقد لعبت الهواتف الخليوية ومواقع الشبكات الاجتماعية دوراً كبيراً في المساعدة على إخراج الجماهير إلى الشوارع وفي تنظيم الاحتجاجات. واستخدم الناس كاميرات هواتفهم الخليوية لفضح حقيقة التعذيب والعنف على أيدي الشرطة. وهذا هو سبب حرص السلطات المصرية على استهدافها."

وخلص سمارت إلى القول: "إنهم يريدون منع ظهور الحقيقة، ويجب ألا يُسمح لهم بالنجاح في تحقيق هذا الهدف."

Read More

المطالبة بالتغيير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (أخبار وموقع خاص لوسائط الإعلام المتعددة).

Country

Egypt 

Region

Middle East And North Africa 

Issue

Freedom Of Expression 
MENA unrest 

@amnestyonline on twitter

News

15 September 2014

The new United Nations peacekeeping mission in the Central African Republic must be urgently brought up to full capacity to enable it to ensure the protection of a... Read more »

04 September 2014

For years Amnesty International has been investigating and recording evidence of torture in Mexico. Here're some of the most shocking facts. 

Read more »
15 September 2014

Pakistan should immediately scrap apparent plans to carry out the first civilian execution in almost six years and instead impose a moratorium on the use of the death... Read more »

15 September 2014

European leaders must do more to provide safe and legal ways for refugees and migrants to access international protection in the European Union.

Read more »
18 September 2014

A controversial new cybercrimes law that criminalizes the spreading of “false news” on the internet poses a serious threat to freedom of expression in Qatar.

Read more »