Annual Report 2013
The state of the world's human rights

1 February 2011

منظمة العفو الدولية تحث الجيش المصري على احترام حقوق المحتجين

منظمة العفو الدولية تحث الجيش المصري على احترام حقوق المحتجين

تحث منظمة العفو الدولية الجيش المصري على احترام حقوق المحتجين، حيث نظم المتظاهرون في القاهرة أضخم احتجاج لهم حتى الآن وسط استمرار الاضطرابات على مستوى البلاد بأسرها.

وأوردت وسائل الإعلام أنباء عن احتشاد مئات الآلاف من الأشخاص من أجل ما أسماها المنظمون بأنها مظاهرات "مليونية" للمطالبة بتنحية الرئيس حسني مبارك وضد الفساد والفقر والانتهاكات على أيدي الشرطة.

وقد أعلن الجيش في وقت سابق أنه لن يطلق النار على المحتجين السلميين، ووصف أهداف المحتجين بأنها مشروعة. وقال كلاوديو كوردوتي، المدير العام في منظمة العفو الدولية: "إن حماية الحق في التظاهر السلمي من واجبات الدولة".

وأضاف يقول: "إننا نرحب بالتزام الجيش بعدم إطلاق النار على المحتجين، بعد أن كنا قد أثرنا بواعث قلق بشأن الاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن خلال المظاهرات."

واتهم المحتجون أفراد الشرطة الذين كانوا يرتدون ملابس مدنية والمجرمين الذين تدفع لهم لشرطة بالقيام بأعمال النهب في الأسبوع الماضي بهدف تلطيخ سمعة المتظاهرين وضرب صدقيتهم.

وقال مندوبو منظمة العفو الدولية الموجودون في مكان الاحتجاج إن الجنود قاموا بعمليات تفتيش عند نقاط الدخول إلى ميدان التحرير والخروج منه، كما وُضع متحف الآثار تحت الحراسة المشددة.

كما دعت منظمة العفو الدولية إلى إعادة خدمات الانترنت، بعد قطع الاتصال أمس بالمزود الوحيد المتبقي في مصر، وهو شركة " نور".

ومضى كلاوديو كوردوني يقول: "لقد أظهر المحتجون أن بإمكانهم تنظيم مظاهرات جماهيرية بوجود الانترنت وبدونه- ولكن المهم للغاية الآن هو التدفق الحر للمعلومات، كي يكون بالإمكان الكشف عن الأدلة على الانتهاكات وعمليات القتل التي وقعت في الأسبوع الماضي، وإخضاع المسؤولين عنها إلى المحاسبة."

وعُلم أنه تمت إعادة خدمات الهواتف الخليوية.

Read More

المطالبة بالتغيير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (أخبار وموقع خاص لوسائط الإعلام المتعددة).

Country

Egypt 

Region

Middle East And North Africa 

Issue

Freedom Of Expression 
Law Enforcement 
MENA unrest 

@amnestyonline on twitter

News

24 November 2014

A Belgian mining company, Groupe Forrest International, has consistently lied about the bulldozing of hundreds of homes in the Democratic Republic of the Congo and... Read more »

26 November 2014

In 2010, Rogelio Amaya was violently arrested by Mexican police officers and tortured into confessing to a crime. His story exposed the shocking use of torture that pervades... Read more »

26 November 2014

The prison sentence for blasphemy handed down today by a court in Pakistan against four people including the owner of a major private TV channel and one of its star... Read more »

24 November 2014

Allegations that the UK government sanctioned the use of torture and ill-treatment in Northern Ireland in the 1970s should be re-examined by the European Court of Human... Read more »

25 November 2014

The UAE authorities have again shown their intolerance for dissent by handing down a three-year prison sentence and hefty fine today to a 25-year-old man whose only “offence”... Read more »