Annual Report 2013
The state of the world's human rights

1 February 2011

منظمة العفو الدولية تحث الجيش المصري على احترام حقوق المحتجين

منظمة العفو الدولية تحث الجيش المصري على احترام حقوق المحتجين

تحث منظمة العفو الدولية الجيش المصري على احترام حقوق المحتجين، حيث نظم المتظاهرون في القاهرة أضخم احتجاج لهم حتى الآن وسط استمرار الاضطرابات على مستوى البلاد بأسرها.

وأوردت وسائل الإعلام أنباء عن احتشاد مئات الآلاف من الأشخاص من أجل ما أسماها المنظمون بأنها مظاهرات "مليونية" للمطالبة بتنحية الرئيس حسني مبارك وضد الفساد والفقر والانتهاكات على أيدي الشرطة.

وقد أعلن الجيش في وقت سابق أنه لن يطلق النار على المحتجين السلميين، ووصف أهداف المحتجين بأنها مشروعة. وقال كلاوديو كوردوتي، المدير العام في منظمة العفو الدولية: "إن حماية الحق في التظاهر السلمي من واجبات الدولة".

وأضاف يقول: "إننا نرحب بالتزام الجيش بعدم إطلاق النار على المحتجين، بعد أن كنا قد أثرنا بواعث قلق بشأن الاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن خلال المظاهرات."

واتهم المحتجون أفراد الشرطة الذين كانوا يرتدون ملابس مدنية والمجرمين الذين تدفع لهم لشرطة بالقيام بأعمال النهب في الأسبوع الماضي بهدف تلطيخ سمعة المتظاهرين وضرب صدقيتهم.

وقال مندوبو منظمة العفو الدولية الموجودون في مكان الاحتجاج إن الجنود قاموا بعمليات تفتيش عند نقاط الدخول إلى ميدان التحرير والخروج منه، كما وُضع متحف الآثار تحت الحراسة المشددة.

كما دعت منظمة العفو الدولية إلى إعادة خدمات الانترنت، بعد قطع الاتصال أمس بالمزود الوحيد المتبقي في مصر، وهو شركة " نور".

ومضى كلاوديو كوردوني يقول: "لقد أظهر المحتجون أن بإمكانهم تنظيم مظاهرات جماهيرية بوجود الانترنت وبدونه- ولكن المهم للغاية الآن هو التدفق الحر للمعلومات، كي يكون بالإمكان الكشف عن الأدلة على الانتهاكات وعمليات القتل التي وقعت في الأسبوع الماضي، وإخضاع المسؤولين عنها إلى المحاسبة."

وعُلم أنه تمت إعادة خدمات الهواتف الخليوية.

Read More

المطالبة بالتغيير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (أخبار وموقع خاص لوسائط الإعلام المتعددة).

Country

Egypt 

Region

Middle East And North Africa 

Issue

Freedom Of Expression 
Law Enforcement 
MENA unrest 

@amnestyonline on twitter

News

21 August 2014

Children accused of being members of armed groups in the conflict in Mali are languishing in adult jails while human rights abuses continue.

Read more »
15 August 2014

The number of killings perpetrated by the police is on the rise again in the Dominican Republic whilst legislation intended to fix the problem stalls and stagnates in Congress... Read more »

26 August 2014

The Vietnamese authorities must stop attacks on peaceful activists, Amnesty International said after three human rights defenders were sentenced to jail and police beat and... Read more »

21 August 2014

After fleeing their homes and surviving a perilous Mediterranean crossing, African migrants in Italy are falling prey to labor gangs.

Read more »
22 August 2014

A shocking video showing an execution-style killing by an armed group at a football stadium in eastern Libya highlights the authorities’ failure to prevent parts of the country... Read more »