Annual Report 2013
The state of the world's human rights

3 February 2011

منظمة العفو تدين القمع على أيدي قوات الأمن

منظمة العفو تدين القمع على أيدي قوات الأمن

أدانت منظمة العفو الدولية القمع الكاسح الذي استخدمته قوات الأمن المصرية، الذي شهد مضايقات للناشطين والصحفيين واعتقال اثنين من موظفي منظمة العفو الدولية، إلى جانب عشرات الأشخاص الآخرين.

وكان مندوبا منظمة العفو الدولية بين 30 شخصاً اعتقلوا أثناء مداهمة قامت بها قوات الأمن لـ"مركز هشام مبارك للقانون" في القاهرة في وقت مبكر الخميس. وكان بين من قبض عليهم أيضاً ناشط حقوق الإنسان أحمد سيف الإسلام وخالد علي، مدير "المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية".

وتعليقاً على سلوك قوات الأمن هذا، قال كلاوديو كوردوني، المدير العام في منظمة العفو الدولية، إن "السلطات المصرية تحاول، على ما يبدو، قمع موجة الاحتجاجات الشعبية التي اجتاحت البلاد باستهداف من ينقلون أخبارها، بمن فيهم ناشطو حقوق الإنسان والصحفيون وسواهم".

"ويتعين أن يُسمح لموظفي منظمة العفو الدولية بالقيام بعملهم في مصر دونما خشية من المضايقات أو من الاعتقال غير القانوني. وندعو إلى الإفراج الآمن عنهم فوراً."

واعتقل مع المجموعة أثناء مداهمة "مركز هشام مبارك للقانون" كذلك مندوب "هيومان رايتس ووتش".

وكان موظفون في المركز قد تطوعوا لتمثيل المحتجين الذين قبض عليهم أثناء المظاهرات.

كما اعتقل أثناء الإغارة على مكاتب "المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" المجاورة موظفون آخرون في المركز، حسبما ذُكر.

وكان المركز المصري قد أقام مركزاً طبياً للطوارئ في مسجد قريب من ميدان التحرير لمعالجة المصابين في الاحتجاجات.

وقد أورد بعض الصحفيين أنهم تعرضوا لاعتداءات على أيدي مؤيدين للحكومة. بينما اعتقل آخرون على أيدي قوات الأمن، حسبما ورد. وتقول الأنباء إنه قد قبض على الصحفي راجيش بهاردواج، الذي يعمل لفضائيتي سي إن إن- آي بي إن"، ثم أفرج عنه بعد بضع ساعات.

وتأتي هذه الحملة القمعية عقب موجة من الاحتجاجات الجماهيرية خرجت للدعوة إلى الإصلاح السياسي وإلى تحسين الظروف المعيشية.

Read More

المطالبة بالتغيير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (أخبار وموقع خاص لوسائط الإعلام المتعددة).

المدافع عن حقوق الإنسان في مصر أحمد سيف الإسلام (ملف شخصي، 9 ديسمبر 2008).

Issue

Activists 
Freedom Of Expression 
MENA unrest 

Country

Egypt 

Region

Middle East And North Africa 

@amnestyonline on twitter

News

18 September 2014

Nigeria’s police and military routinely torture women, men, and children – some as young as 12 – using a wide range of methods including beatings, shootings and rape... Read more »

04 September 2014

For years Amnesty International has been investigating and recording evidence of torture in Mexico. Here're some of the most shocking facts. 

Read more »
18 September 2014

The conviction of four peaceful protesters by a Thai military court today is an affront to justice and another sign of repression under military rule. 

Read more »
15 September 2014

European leaders must do more to provide safe and legal ways for refugees and migrants to access international protection in the European Union.

Read more »
18 September 2014

A controversial new cybercrimes law that criminalizes the spreading of “false news” on the internet poses a serious threat to freedom of expression in Qatar.

Read more »