Annual Report 2013
The state of the world's human rights

3 June 2011

إبعاد قطر لإيمان العبيدي انتهاك للقانون الدولي

إبعاد قطر لإيمان العبيدي انتهاك للقانون الدولي

قالت منظمة العفو الدولية الجمعة إن إبعاد الحكومة القطرية إيمان العبيدي، التي اتهمت جنوداً ليبيين علانية باغتصابها، إلى ليبيا انتهاك للقانون الدولي.

إذ تم ترحيل إيمان العبيدي على أيدي موظفين رسميين قطريين الخميس إلى بنغازي، في شرقي ليبيا، معقل المعارضة للعقيد معمر القذافي.

وقالت منظمة العفو الدولية إنه "لمن المثير للغضب أن تبعَد إيمان العبيدي مجدداً رغم إرادتها. فهي لاجئ معترف به، وترحيلها خرق خطير ارتكبته قطر لالتزاماتها الدولية".

إذ أُخرجت إيمان العبيدي، خريجة كلية الحقوق، عنوة من فندق في طرابلس في 26 مارس/آذار على أيدي قوات الأمن الليبية واعتقلت عقب إعلانها أمام الصحافة الدولية أنها قد اغتصبت من قبل جنود موالين للعقيد معمر القذافي.

وعقب فترات من الاعتقال، ورد أنه تم تهريبها عبر الحدود مع تونس من قبل ضباط عسكريين ليبيين انشقوا على صفوف قوات العقيد القذافي. ومن هناك شقت طريقها إلى قطر.

وقد اعترفت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بالعبيدي كلاجئة، ما شكّل إقراراً بأنها ستواجه خطراً حقيقياً في أن تتعرض للاضطهاد إذا ما أعيدت إلى ليبيا.

ومضت منظمة العفو الدولية إلى القول: "ليس ثمة من شيء يمكن أن يبرر لسلطات قطر ما فعلته: فقد عرّضت سلامة هذه المرأة للتهديد بغض النظر عن الأخطار التي تواجهها على نحو باد للعيان".

"فعقب اتخاذها مثل هذه الوقفة الشجاعة ضد رجال القذافي، سيكون من المستحيل أن تبقى إيمان العبيدي مجهولة الهوية. وقد جرى تجاهل حقها الواضح في الحماية الدولية تجاهلاً تاماً من جانب السلطات القطرية."

إن "المجلس الوطني الانتقالي الليبي" يتحمل الآن، بصفته سلطة الأمر الواقع في بنغازي، المسؤولية عن كفالة سلامة إيمان العبيدي. ومنظمة العفو الدولية ترحب بتأكيدات المجلس بأن إيمان العبيدي تملك حرية السفر إلى خارج ليبيا؛ وتحثه على عدم عرقلة مغادرتها.

وبمقتضى القانون الدولي، يحظر على دول اللجوء، سواء أكانت من الموقعين على اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بوضع اللاجئين أم لا، إعادة اللاجئين إلى بلد المنشأ ليواجهوا الاضطهاد.

Read More

ليبيا: ضعوا حداً لحملة تشويه سمعة إيمان العبيدي (أخبار، 31 مارس/آذار 2011)

المطالبة بالتغيير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (أخبار وموقع خاص لوسائط الإعلام المتعددة).

Country

Libya 
Qatar 

Region

Middle East And North Africa 

Issue

MENA unrest 
Refugees, Displaced People And Migrants 
Women 

@amnestyonline on twitter

News

29 July 2014

Burundi’s ruling party is perpetrating a relentless campaign of intimidation against government critics and its youth wing is carrying out crimes with impunity ahead of next... Read more »

31 July 2014

The US government must immediately end its ongoing deliveries of large quantities of arms to Israel, which are providing the tools to commit further serious violations of... Read more »

22 July 2014

Indonesia’s new President Joko Widodo must deliver on campaign promises to improve Indonesia’s dire human rights situation, Amnesty International said.

Read more »
01 August 2014

Governments across Europe and the European Union (EU) must swiftly sign and ratify the Istanbul Convention, a new continent-wide tool to prevent and combat violence against... Read more »

01 August 2014

A sharp rise in arrests, prosecutions and imprisonment of independent journalists in Iran signals the authorities’ utter determination to crush hopes for increased freedom... Read more »