Annual Report 2013
The state of the world's human rights

23 July 2007

الإفراج عن قادة في المعارضة وصحفيين

الإفراج عن قادة في المعارضة وصحفيين
رحبت منظمة العفو الدولية اليوم بالإفراج عن 38 من قادة أحزاب المعارضة ومدافع عن حقوق الإنسان وأربعة صحفيين معتقلين منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2005.
 
وصدر عن المفرج عنهم عفو بعد أربعة أيام من صدور أحكام بالسجن المؤبد على معظمهم وحرمانهم من حقوقهم السياسية، بينما صدرت بحق آخرين أحكام بالسجن تصل إلى 15 عاماً. واعتبرت منظمة العفو الدولية معظم هؤلاء، إن لم يكن جميعهم، من سجناء الرأي.

وأعربت منظمة العفو الدولية عن أملها في أن تكون هذا المناسبة المهمة للمصالحة السياسية خطوة نحو عملية متصلة لإنفاذ حقوق الإنسان في البلاد.

وتجدِّد منظمة العفو الدولية مناشدتها من أجل إطلاق سراح سجينين آخرين من سجناء الضمير اتُّهما مع من أفرج عنهم وتستمر محاكمتهم في الأسبوع القادم – إذ اختارا على عكس من أُدينوا بأن يتقدما بدفاعهما ضد التهم الموجهة إليهما. وهما ناشطا المجتمع المدني دانييل بيكيلي ونيتسانيت ديميسي، العضوين في "الائتلاف من أجل الوحدة والديمقراطية". وأحد سجناء الرأي الذين أُجلت محاكمتهم حتى أكتوبر/تشرين الأول كيفلي تيغينه، الذي انتُخب لعضوية البرلمان في 2005.

واعتُقل الناشطون الثمانية والثلاثون إثر مظاهرات ضد النتائج الرسمية لانتخابات 2005 البرلمانية، التي قتلت قوات الأمن أثناءها 187 شخصاً، بينما قُتل ستة من رجال الشرطة على أيدي المتظاهرين.

وصدر بحق المفرج عنهم عفو رئاسي أعاد إليهم حقوقهم السياسية بعد رفعهم رسالة يعترفون فيها "بالأخطاء التي ارتكبوها فردياً وجماعياً، على السواء" بالعلاقة مع انتخابات 2005.

وبضمن هؤلاء قادة "الائتلاف من أجل الوحدة والحرية" هايلو شاويل، والأنسة بيرتُكان ميديسكا، والدكتور بِرهانو نيغّا، والبروفيسور يعقوب هايلاميريام؛ والبروفسور ميسفين ولدماريام، مؤسس المجلس الإثيوبي لحقوق الإنسان؛ والصحفي أندواليم أييلي.

Country

Ethiopia 

Region

Africa 

Issue

Prisoners Of Conscience 

@amnestyonline on twitter

News

11 April 2014

There are mounting fears over the fate of  a man who went missing 11 days ago after tweeting pictures of an attempted jail break in Abuja, Amnesty International said today... Read more »

08 April 2014

Rick Perry must stop Wednesday’s execution of Ramiro Hernández Llanas, a Mexican national with a mental disability.

Read more »
14 April 2014

The early release in Viet Nam of several prisoners of conscience is welcome, but serves to highlight the situation of at least 70 others who remain jailed for peacefully... Read more »

09 April 2014

A new resource to arm lawyers, defendants and the judiciary with the tools to fight against unfair trials and injustice is published by Amnesty International today.

Read more »
16 April 2014

Ten years after serving a full sentence for his revelations to the press about Israel’s nuclear weapons programme, Mordechai Vanunu still faces severe restrictions that... Read more »