Annual Report 2013
The state of the world's human rights

7 July 2011

حكم تاريخي للمحكمة الأوروبية لحقوق الإِنسان يعترف بالحق بالرفض بدافع الضمير الحر

حكم تاريخي للمحكمة الأوروبية لحقوق الإِنسان يعترف بالحق بالرفض بدافع الضمير الحر

رحبت منظمة العفو الدولية بقرار تاريخي صدر عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان يعترف بصراحة ولأول مرة بالحق في الاعتراض بدافع الضمير الحر على أداء الخدمة العسكرية.

ويأتي حكم المحكمة في صالح فاهان بياتيان وهو من أتباع "شهود يهوه" في أرمينيا والذي حكم عليه بالسجن عامين ونصف عام 2003 بعد أن رفض تأدية الخدمة العسكرية بناء على الرفض بدافع الضمير الحر.

وقد حكمت المحكمة أنه يجب على الدول أن تحترم الحق في الرفض بدافع الضمير الحر في إطار التزامها بالحق في حرية التفكير والرأي والدين.

وقال مايكل بوشينيك مدير قسم القانون والسياسة في منظمة العفو الدولية: "مع الحكم الصادر، يبدو أن القانون الأوروبي بات الآن متماشياً مع المعايير الدولية فيما يخص الاعتراض بدافع الضمير الحر."

وأضاف بوشينيك: "ينبغي على أذربيجان وتركيا-البلدان الأوروبيان الوحيدان اللذان لا يؤمّنان هذا الحق-أن يبادرا للتحرك الآن وعلى الفور لفعل ذلك."

وكان فاهان بياتيان قد رفض تأدية الخدمة العسكرية عندما طـُلب لها في 2001. وقد أدين بالتهرب من تأدية الخدمة العسكرية، على الرغم من أنه أعرب عن استعداده لتأدية خدمة بديلة، وحكم عليه بالسجن لمدة سنة ونصف.

وفي عام 2003 تم تمديد فترة العقوبة إلى عامين ونصف بعد أن استأنف الادعاء مدعياً أن رفضه بدافع الضمير الحر ليس "له أساس وخطير."

وقد حصل على إطلاق سراح مشروط في يوليو/تموز 2003 بعد أن أمضى عشرة أشهر ونصف من عقوبته. وقد قدم قضيته أمام المحكمة الأوروبية في وقت لاحق من نفس الشهر.

عندما انضمت أرمينيا لمجلس أوروبا عام 2000 تعهدت باحترام قانون الخدمة البديلة الصادر في 17 ديسمبر/كانون الأول 2003 والذي أضاف بنداً يخص الأشخاص الذين يرفضون تأدية الخدمة العسكرية بدافع الضمير الحر وشمل ذلك إيجاد "خدمة مدنية بديلة."

وسرعان ما منح باياتيان خيار تأدية هذه الخدمة.

شهود يهوه، ومنذ اختاروا الخدمة البديلة، وجدوا أنها لم تكن مدنية بشكل واضح وتضمنت متطلبات مثل تأدية القسم العسكري وارتداء البدلات العسكرية. وبناء على ذلك فهي تتنافى مع المعايير الدولية.

Country

Armenia 
Azerbaijan 
Turkey 

Region

Europe And Central Asia 
Europe And Central Asia 

Issue

Detention 
Economic, Social and Cultural Rights 
Freedom Of Expression 
International Organizations 

@amnestyonline on twitter

News

28 January 2015

New evidence shows that the Nigerian military were repeatedly warned of impending Boko Haram attacks on Baga and Monguno which claimed hundreds of lives, and failed to... Read more »

22 January 2015

The Attorney General of Mexico has failed to properly investigate all lines of inquiry into allegations of complicity by armed forces and others in authority in the... Read more »

26 January 2015

Tucked in a dark corner of a secret detention centre in The Philippines was a mock-up of the multicolour wheel used in the "Wheel of Fortune". But rather than spinning for... Read more »

20 January 2015

European governments that cooperated with the CIA’s secret detention, interrogation, and torture operations as part of the USA’s global “war on terror” must act urgently... Read more »

29 January 2015

Further floggings of Saudi Arabian blogger Raif Badawi could cause debilitating long-term physical and mental damage, a medical expert from the charity Freedom from Torture has... Read more »