Annual Report 2013
The state of the world's human rights

14 November 2007

المتظاهرات يواجهن هراوات الشرطة

المتظاهرات يواجهن هراوات الشرطة
شهدت الأيام  الماضية عمليات اعتقال واحتجاز جماعية للناشطين السياسيين الذين ينتمون إلى أحزاب المعارضة في شتى أنحاء باكستان. وقد استخدمت الشرطة الهراوات والغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرات الاحتجاح السلمية قبل القبض على المشاركات.

ففي لاهور، جرى اليوم (الأربعاء) توقيف 37 ناشطة سياسية ينتمين إلى "حزب الشعب الباكستاني" المعارض واحتجازهن لستة أيام بناء على أمر من إحدى محاكم مكافحة الإرهاب. ووجهت الشرطة التهم إليهن استناداً إلى قانون مكافحة الإرهاب.

وبين من جرى اعتقالهن مهرين راجا، العضو في الجمعية الوطنية، وعضوتان في الجمعية الوطنية للبنجاب، هما فرزانة راجا وأوزما بخاري. ووردت تقارير بأن المحتجات تعرضن للضرب المبرح على أيدي الشرطة.

واعتُقل كذلك صباح هذا اليوم في جامعة البنجاب نجم الكريكيت السابق وزعيم أحد أحزاب المعارضة، عمران خان، الذي لجأ إلى التخفي إثر إعلان حالة الطوارئ، وذلك أثناء مشاركته في مظاهرة طلابية في الجامعة. ولا يزال رهن الاعتقال في حجر الشرطة بعد أن صدر أمر بتوقيفه لمدة 90 يوماً.

وطبقاً للتقارير الإعلامية، فإن رئيس شرطة لاهور قد صرح، حسبما ذُكر، بأنه سيجري توجيه الاتهام إلى عمران خان بموجب قانون مكافحة الإرهاب بزعم أنه يلقي خطابات نارية، بما في ذلك "تحريض الناس على حمل السلاح ... والدعوة إلى العصيان المدني ... ونشر الكراهية".

تعهد خطي مشفوع بالقسم عند الإفراج 

وقد طُلب من المحامين الذين جرى اعتقالهم فيما سبق بمقتضى قانون الحفاظ على الأمن العام أن يوقعوا على تعهدات مشفوعة بالقسم تتضمن شروطاً لإطلاق سراحهم. وتتضمن هذه الشروط التعهد بأن لا يشاركوا في أية أنشطة مناهضة للدولة؛ وأن لا يلقوا خطابات ضد الجنرال مشرف أو يشاركوا في مظاهرات مناهضة للحكومة داخل مرافق المحاكم. وسيحظر على كل محام يتبين أنه قد خرق هذه القواعد، بحسب التعهدات، المشاركة في أي انتخابات مقبلة لنقابة المحامين.

 

Read More

اعتقالات جديدة للصحفيين تلقي بظلالها على عمليات الإفراج في باكستان
الأمل بعودة المفقودين يتضاءل مرة أخرى
النشطاء الباكستانيون المفرج عنهم يواجهون خطر إعادة الاعتقال
اشتداد حدة القمع في باكستان
تحدي المعارضة في باكستان على الرغم من الاعتقالات
الجنرال مشرف يواصل حملته لقمع معارضيه

 

Issue

Activists 
Detention 
Law Enforcement 
Women 

Country

Pakistan 

Region

Asia And The Pacific 

@amnestyonline on twitter

News

18 September 2014

Nigeria’s police and military routinely torture women, men, and children – some as young as 12 – using a wide range of methods including beatings, shootings and rape... Read more »

25 September 2014

El Salvador has one of the most restrictive abortion laws in the world. Abortion is totally banned in all circumstances and harsh prison sentences befall those accused of... Read more »

01 October 2014

The Chinese authorities must release all those detained for peacefully showing support for pro-democracy protests in Hong Kong.

Read more »
01 October 2014

Ukrainian and rebel forces must immediately end indiscriminate attacks in residential areas, Amnesty International said after at least nine civilians were killed in... Read more »

29 September 2014

Iranian authorities have today confirmed that a woman convicted of killing a man whom she said tried to sexually abuse her will be hanged tomorrow morning at a prison... Read more »