Annual Report 2013
The state of the world's human rights

14 November 2007

المتظاهرات يواجهن هراوات الشرطة

المتظاهرات يواجهن هراوات الشرطة
شهدت الأيام  الماضية عمليات اعتقال واحتجاز جماعية للناشطين السياسيين الذين ينتمون إلى أحزاب المعارضة في شتى أنحاء باكستان. وقد استخدمت الشرطة الهراوات والغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرات الاحتجاح السلمية قبل القبض على المشاركات.

ففي لاهور، جرى اليوم (الأربعاء) توقيف 37 ناشطة سياسية ينتمين إلى "حزب الشعب الباكستاني" المعارض واحتجازهن لستة أيام بناء على أمر من إحدى محاكم مكافحة الإرهاب. ووجهت الشرطة التهم إليهن استناداً إلى قانون مكافحة الإرهاب.

وبين من جرى اعتقالهن مهرين راجا، العضو في الجمعية الوطنية، وعضوتان في الجمعية الوطنية للبنجاب، هما فرزانة راجا وأوزما بخاري. ووردت تقارير بأن المحتجات تعرضن للضرب المبرح على أيدي الشرطة.

واعتُقل كذلك صباح هذا اليوم في جامعة البنجاب نجم الكريكيت السابق وزعيم أحد أحزاب المعارضة، عمران خان، الذي لجأ إلى التخفي إثر إعلان حالة الطوارئ، وذلك أثناء مشاركته في مظاهرة طلابية في الجامعة. ولا يزال رهن الاعتقال في حجر الشرطة بعد أن صدر أمر بتوقيفه لمدة 90 يوماً.

وطبقاً للتقارير الإعلامية، فإن رئيس شرطة لاهور قد صرح، حسبما ذُكر، بأنه سيجري توجيه الاتهام إلى عمران خان بموجب قانون مكافحة الإرهاب بزعم أنه يلقي خطابات نارية، بما في ذلك "تحريض الناس على حمل السلاح ... والدعوة إلى العصيان المدني ... ونشر الكراهية".

تعهد خطي مشفوع بالقسم عند الإفراج 

وقد طُلب من المحامين الذين جرى اعتقالهم فيما سبق بمقتضى قانون الحفاظ على الأمن العام أن يوقعوا على تعهدات مشفوعة بالقسم تتضمن شروطاً لإطلاق سراحهم. وتتضمن هذه الشروط التعهد بأن لا يشاركوا في أية أنشطة مناهضة للدولة؛ وأن لا يلقوا خطابات ضد الجنرال مشرف أو يشاركوا في مظاهرات مناهضة للحكومة داخل مرافق المحاكم. وسيحظر على كل محام يتبين أنه قد خرق هذه القواعد، بحسب التعهدات، المشاركة في أي انتخابات مقبلة لنقابة المحامين.

 

Read More

اعتقالات جديدة للصحفيين تلقي بظلالها على عمليات الإفراج في باكستان
الأمل بعودة المفقودين يتضاءل مرة أخرى
النشطاء الباكستانيون المفرج عنهم يواجهون خطر إعادة الاعتقال
اشتداد حدة القمع في باكستان
تحدي المعارضة في باكستان على الرغم من الاعتقالات
الجنرال مشرف يواصل حملته لقمع معارضيه

 

Issue

Activists 
Detention 
Law Enforcement 
Women 

Country

Pakistan 

Region

Asia And The Pacific 

@amnestyonline on twitter

News

11 April 2014

There are mounting fears over the fate of  a man who went missing 11 days ago after tweeting pictures of an attempted jail break in Abuja, Amnesty International said today... Read more »

08 April 2014

Rick Perry must stop Wednesday’s execution of Ramiro Hernández Llanas, a Mexican national with a mental disability.

Read more »
14 April 2014

The early release in Viet Nam of several prisoners of conscience is welcome, but serves to highlight the situation of at least 70 others who remain jailed for peacefully... Read more »

09 April 2014

A new resource to arm lawyers, defendants and the judiciary with the tools to fight against unfair trials and injustice is published by Amnesty International today.

Read more »
16 April 2014

Ten years after serving a full sentence for his revelations to the press about Israel’s nuclear weapons programme, Mordechai Vanunu still faces severe restrictions that... Read more »