Annual Report 2013
The state of the world's human rights

7 October 2011

جائزة نوبل للسلام تعترف بالنضال من أجل حقوق المرأة

جائزة نوبل للسلام تعترف بالنضال من أجل حقوق المرأة

قالت منظمة العفو الدولية إن جائزة نوبل للسلام للعام الحالي قد احتفت بعمل الناشطات من أجل الدفاع عن حقوق المرأة في شتى أنحاء العالم.

فقد منحت لجنة جائزة نوبل الجائزة لسنة 2011 شراكة للرئيسة الليبيرية إلين جونسون سيرليف، وللناشطة الليبيرية ليماه غبووي، والناشطة اليمنية توكل كرمان.

وفي هذا السياق، قال سليل شتي، الأمين العام لمنظمة العفو الدولية: "إن جائزة نوبل للسلام هذه تعترف بما عرفه ناشطو حقوق الإنسان لعقود من الزمن: حقيقة أن تعزيز المساواة أمر لا غنى عنه لبناء مجتمعات عادلة يعمها السلام على نطاق العالم بأسره".

"فالجهود التي لا تكل ولا تمل لهؤلاء الناشطات ولغيرهن من الناشطات تقربنا من عالم ترى فيه النساء حقوقهن تتمتع بالحماية ويتمتعن فيه هن أنفسهن بالتأثير المتنامي على كافة أصعدة الحكم."

وجونسون سيرليف هي أول امرأة تنتخب بصورة ديمقراطية لرئاسة بلد أفريقي. وكانت منظمة العفو الدولية قد اعتبرتها فيما مضى سجينة رأي، حيث سجنت لمعارضتها نظام الحكم في 1985.

بينما تولت غبووي تعبئة النساء بغض النظر عن أصلهن الإثني أو دينهن للمساعدة على وقف الحرب في ليبيريا وضمان مشاركة المرأة في الانتخابات في البلاد.

أما كرمان فناشطة يمنية من أجل حقوق الإنسان برزت كشخصية قيادية في الاحتجاجات الجماهيرية المناهضة للحكم في 2011.

وقال سليل شتي: "اليوم لا نحتفل فقط بهؤلاء النسوة القياديات الثلاث، وإنما بجميع من ناضلن من أجل حقوق الإنسان ولتحقيق المساواة في مجتمعاتهن".

"وسيشجع اختيار لجنة نوبل للعام الحالي النساء في كل مكان على مواصلة النضال من أجل حقوقهن."

وستتسلم الفائزات بجائزة نوبل للسلام جوائزهن في احتفال يعقد في أوسلو في 10 ديسمبر/كانون الأول.

Issue

Activists 
MENA unrest 
Prisoners Of Conscience 
Sexual Orientation and Gender Identity 
Women 

Campaigns

Stop Violence Against Women 

@amnestyonline on twitter

News

24 November 2014

A Belgian mining company, Groupe Forrest International, has consistently lied about the bulldozing of hundreds of homes in the Democratic Republic of the Congo and... Read more »

26 November 2014

In 2010, Rogelio Amaya was violently arrested by Mexican police officers and tortured into confessing to a crime. His story exposed the shocking use of torture that pervades... Read more »

23 November 2014

The Philippine authorities are running out of time to ensure that their response to the Maguindanao massacre does not become a mockery of justice, Amnesty International... Read more »

24 November 2014

Allegations that the UK government sanctioned the use of torture and ill-treatment in Northern Ireland in the 1970s should be re-examined by the European Court of Human... Read more »

25 November 2014

The UAE authorities have again shown their intolerance for dissent by handing down a three-year prison sentence and hefty fine today to a 25-year-old man whose only “offence”... Read more »