20 November 2007
أطلقوا سراح السجناء في ميانمار

فرار المتظاهرين بعد أن أطلقت الشرطة عليهم القنابل المسيلة للدموعبدأت المظاهرات السلمية في ميانمار (بورما سابقاً) في أغسطس/آب وأشعلت فتيلها الزيادات الحادة في أسعار الوقود. وبسرعة ازداد حجم الاحتجاجات التي قادها الرهبان وعددها، ودعت إلى تخفيض أسعار السلع والإفراج عن السجناء السياسيين وبدء عملية للمصالحة الوطنية لتسوية الانقسامات السياسية العميقة.

وعشية 25 سبتمبر/أيلول، باشرت السلطات بشن حملة قمع ضد المتظاهرين، ومن ضمن ذلك مداهمة الأديرة وإلقاء القبض على الرهبان وسواهم، وفرض حظر تجول، وإجبار بعض النشطاء على التواري عن الأنظار.

ويُعتقد عن أنه أُلقي القبض على آلاف الأشخاص وبحسب تقديرات منظمة العفو الدولية يظل في الوقت الراهن حوالي 700 منهم قيد الاعتقال، في تعارض مع مزاعم سلطات ميانمار بوجود 91 شخصاً فقط قيد الاعتقال ستُتخذ إجراءات قانونية ضدهم.

سجناء الضمير من ميانمار  - داو اونغ سان سو كي ، زاو  هتيت كو كو ، يو وين تين ، يو خون هتون اووقد حُكم على ما لا يقل عن 17 شخصاً بالسجن مدداً تصل إلى تسع سنوات ونصف السنة بشأن المظاهرات، في إجراءات يحتمل أن تكون جرت خلف أبواب موصدة وشابتها عيوب فاضحة.

وفي حين أن عدد الاعتقالات تراجع منذ 29 سبتمبر/أيلول، إلا أن أفراد أمن الدولة ما برحوا يبحثون عن أشخاص محددين يُشتبه في مشاركتهم في الاحتجاجات المناوئة للحكومة ويعتقلونهم، من خلال المداهمات الليلية للمنازل بشكل أساسي.

كذلك لجأت السلطات إلى الاعتقال التعسفي وغير القانوني لأفراد عائلات المتظاهرين المختبئين حالياً او لأصدقائهم الحميمين وللذين يُشتبه في تعاطفهم معهم. وتشكل هذه الأفعال أيضاً "احتجازاً للرهائن" – وهي بمثابة ضغط صريح أو ضمني على المتظاهرين المشتبه بهم لتسليم أنفسهم كشرط للإفراج عن الرهائن أو عدم إيذائهم. وهذا انتهاك واضح للقواعد الأساسية للقانون الدولي.

وانتهاكات حقوق الإنسان في ميانمار واسعة النطاق ومنهجية. وتشمل الانتهاكات العمالة القسرية (السخرة) واستخدام الجنود الأطفال. ويُجرم القانون التعبير السلمي عن المعارضة السلمية. وقد زُج بمعظم كبار الشخصيات المعارضة في السجن أو وُضعوا رهن الاعتقال، من ضمن ما يزيد على 1150 سجيناً سياسياً محتجزين في أوضاع متدهورة في السجون.

بادروا بالتحرك
ويتكرر إلقاء القبض على الأشخاص بدون مذكرة اعتقال ويُحتجزون بمعزل عن العالم الخارجي. ويشيع استخدام التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، وبخاصة خلال الاستجواب، وفي الحجز، وبانتظار المحاكمة. وتقتصر الإجراءات القضائية المتخذة ضد المعتقلين السياسيين عن الوفاء بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة. وغالباً ما يُحرم المتهمون من الحق في الاستعانة بمستشار قانوني ويظل أعضاء النيابة يعتمدون على الاعترافات التي تُنـتزع تحت وطأة التعذيب.

 

للمزيد من المعلومات:

18 سنة من الاضطهاد في ميانمار 

 

82
Actions taken

Take Action

Appeal for Action

Take Action

أطلقوا سراح جميع سجناء الرأي والأشخاص الذين اعتُقلوا خلال حملة القمع

معالي الوزير،
تحية طيبة وبعد ...
أشعر بالقلق العميق إزاء أنباء اعتقال آلاف الرهبان وسواهم من المتظاهرين المسالمين، ومن ضمنهم النشطاء المعروفون هتاي كيوي ومي مي وأونغ ثو وأونغ غيي وزاو هتت كوكو.
وأحث سلطات ميانمار بشدة على الإفراج عنهم وعن الذين لهم صلة بهم، على الفور ودون قيد أو شرط، إلا إذا كانت ستُوجه إليهم تهم بارتكاب جرائم جنائية معروفة. وأدعو السلطات إلى التأكد من احتجاز جميع المعتقلين، أثناء وجودهم في الحجز، في أماكن اعتقال رسمية، والسماح لهم فوراً بمقابلة المحامين وعائلاتهم وتلقي أي علاج طبي قد يحتاجونه. كذلك أُهيب بالسلطات ضمان عدم تعرض المعتقلين للتعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة.
وينبغي على السلطات الإفراج عن جميع سجناء الرأي المعتقلين منذ أمد طويل، بمن فيهم أونغ سان سوو كيي وغيرها من أعضاء NLD  وكبار الممثلين السياسيين للأقليات العرقية وأعضاء مجموعات نشطاء الطلبة. كذلك ينبغي على السلطات في ميانمار أن تكشف هويات جميع المعتقلين وأماكن اعتقالهم، وأن تضمن رفاههم وتسمح بمقابلتهم فوراً.
وأحثكم على التأكد من تمكُّن جميع الأشخاص من الممارسة السلمية للحقوق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع بدون خوف من المضايقة أو التخويف أو الاعتقال التعسفي، بما يتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.
وتفضلوا بقبول أطيب التحيات

Sign your name

Comment

To contribute comments on the Activism Center you must be signed in. Be the first to comment

Register now for your Activism profile on amnesty.org

The profile enables you to...

  • Comment and engage with a wide range of human rights debates, activism, stories and blogs
  • Control your anonymity and privacy settings
  • Ensure your voice contributes to our campaigns
  • Record and share your activity
  • Timely on and offline activism opportunities and news alerts
  • Twitter and Facebook integration coming soon


Why wait? Human rights is nothing without you    Register now »
663,220
Total Actions taken
by people like you