Annual Report 2013
The state of the world's human rights

12 December 2011

المملكة العربية السعودية: قطع الرأس لارتكاب " الشعوذة" صدمة كبرى

المملكة العربية السعودية: قطع الرأس لارتكاب " الشعوذة" صدمة كبرى
قالت وزارة الداخلية للمللكة العربية السعودية أن الامرأة قد أعدمت بتهمة الشعوذة

قالت وزارة الداخلية للمللكة العربية السعودية أن الامرأة قد أعدمت بتهمة الشعوذة

© Andrew A. Shenouda


إن تهمتي السحر والشعوذة غير معرّفتين في المملكة العربية السعودية بأنهما جريمتان، واستخدامهما لتوقيع عقوبة الإعدام القاسية والمتطرفة أمر رهيب حقاً.
Source: 
فيليب لوثر، المدير المؤقت لبرنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
Date: 
Mon, 12/12/2011

صرحت منظمة العفو الدولية اليوم بأن قطع رأس امرأة أدينت بأعمال السحر والشعوذة فيه قد سبّب صدمة عميقة وأظهر الحاجة الماسة إلى إيقاف الإعدامات في المملكة العربية السعودية.
وقالت وزارة الداخلية إن المرأة واسمها أمينة بنت عبد الحليم بن سالم ناصر، مواطنة سعودية قد أعدِمت يوم الاثنين في منطقة الجوف الشمالي. ولم تقدم الوزارة أي تفصيلات إضافية حول التهم الموجهة إليها.
 
وقال فيليب لوثر المدير المؤقت لبرنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: " إن تهمتي السحر والشعوذة غير معرّفتين في المملكة العربية السعودية بأنهما جريمتان، واستخدامهما لتوقيع عقوبة الإعدام القاسية والمتطرفة أمر رهيب حقاً."
" وبينما لا نعلم تفاصيل الأعمال التي اتهمت السلطات أمينة بارتكابها، فإن تهمة الشعوذة قد استخدمت في المملكة العربية السعودية لمعاقبة الناس على الأغلب، عقب محاكمات غير عادلة عموماً، لممارستهم حقهم في حرية التعبير أو الدين."


وهذا الإعدام هو الثاني من نوعه في الشهور الأخيرة. ففي سبتمبر/ أيلول قطعت رأس مواطن سوداني في المدينة المنورة بعد إدانته بتهم "الشعوذة". وزعم أنه اعترف بعد تعذيبه وحوكم دون أن يكون له محامٍ.
وقد تضاعف عدد الإعدامات في المملكة العربية السعودية ثلاث مرات تقريباً هذا العام. وحتى الآن أعدم هناك ما لايقل عن تسعة وسبعين شخصاً – من بينهم خمس نساء- مقارنة بسبعة وعشرين شخصاً على الأقل في عام 2010.


ويعتقد أن مئات آخرين محكوم عليهم بالإعدام، وكثير منهم أدينوا في جرائم مخدرات. وليس لهم في الغالب محامون يدافعون عنهم، ولم يتم إبلاغهم في كثير من القضايا بتطور الإجراءات القانونية ضدهم.

ويقول فيليب لوثر: "إن الارتفاع الضخم في عدد الإعدامات في المملكة العربية السعودية مثير للقلق الشديد. ونحن نطالب السلطات السعودية بانتظام أن تفرض وقفاً عليها ريثما تنظر في إلغاء عقوبة الإعدام. إن عقوبة الإعدام عندما تستخدم بموجب القانون الدولي تنصر في الجرائم بالغة الخطورة فحسب."   
وتطبق المملكة العربية السعودية عقوبة على مدى واسع من الجرائم يمتد من جرائم القتل والاغتصاب والتجديف والردة والشعوذة والزنا وجرائم تتعلق بالمخدرات.
وفي ديسمبر/ كانون الأول 2010، صوتت المملكة العربية السعودية ضمن أقلية من الدول ضد قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة يطالب بوقف الإعدامات في كافة أنحاء العالم.

Issue

Death Penalty 
Women 

Country

Saudi Arabia 

Region

Middle East And North Africa 

Campaigns

Stop Violence Against Women 

@amnestyonline on twitter

News

18 September 2014

Nigeria’s police and military routinely torture women, men, and children – some as young as 12 – using a wide range of methods including beatings, shootings and rape... Read more »

04 September 2014

For years Amnesty International has been investigating and recording evidence of torture in Mexico. Here're some of the most shocking facts. 

Read more »
18 September 2014

The conviction of four peaceful protesters by a Thai military court today is an affront to justice and another sign of repression under military rule. 

Read more »
15 September 2014

European leaders must do more to provide safe and legal ways for refugees and migrants to access international protection in the European Union.

Read more »
18 September 2014

A controversial new cybercrimes law that criminalizes the spreading of “false news” on the internet poses a serious threat to freedom of expression in Qatar.

Read more »