Annual Report 2013
The state of the world's human rights

25 July 2012

بعد الموافقة على 196 حكماً بالإعدام، منظمة العفو الدولية تحث العراق على وقف الإعدامات

بعد الموافقة على 196 حكماً بالإعدام، منظمة العفو الدولية تحث العراق على وقف الإعدامات
في النصف الأول من عام 2012 وحده، قام العراق بإعدام 70 شخصاً، على الأقل، والذي يعتبر أكبر من عدد جميع الإعدامات التي نفذت العام الماضي بالفعل.

في النصف الأول من عام 2012 وحده، قام العراق بإعدام 70 شخصاً، على الأقل، والذي يعتبر أكبر من عدد جميع الإعدامات التي نفذت العام الماضي بالفعل.

© AP GraphicsBank


بعد هذه الخطوة المثيرة للقلق، يتعين على السلطات العراقية أن تتحرك بسرعة من أجل تخفيف جميع أحكام الإعدام، وإعلان حظر مؤقت لتنفيذ عمليات الإعدام في كافة أنحاء البلاد
Source: 
فيليب لوثر مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية
Date: 
Tue, 24/07/2012

أُعطيت الموافقة على نحو 200 حكم بالإعدام في محافظة الأنبار، في خطوة رأت منظمة العفو الدولية أنها مثيرة للقلق.

وقد حثت المنظمة السلطات العراقية على تخفيف جميع أحكام الإعدام التي لم تُنفذ بعد، وإعلان حظر مؤقت لتنفيذ عمليات الإعدام بهدف إلغاء عقوبة الإعدام كلياً.

ففي يوم الاثنين ذكر الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية العراقية أن قائد الشرطة في محافظة الأنبار الواقعة في غرب البلاد أعلن قرار محكمة التمييز القاضي بتأييد 196 حكم بالإعدام في المحافظة.

ومن غير الواضح ما إذا كانت الرئاسة العراقية قد صدَّقت على الأحكام أم لا.

ولم يعطِ الإعلان إطاراً زمنياً لتنفيذ عمليات الإعدام، ولكنه أعرب عن أمله في تنفيذها عما قريب.

وقال فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "بعد هذه الخطوة المثيرة للقلق، يتعين على السلطات العراقية أن تتحرك بسرعة من أجل تخفيف جميع أحكام الإعدام، وإعلان حظر مؤقت لتنفيذ عمليات الإعدام في كافة أنحاء البلاد."

وأضاف يقول إنه "إذا نفذت السلطات العراقية هذه الأحكام، فإن سجل الإعدامات الصادم أصلاً سيتضاعف أربع مرات تقريباً في هذا العام."

ففي النصف الأول من عام 2012 وحده أعدمت السلطات العراقية ما لا يقل عن 70 شخصاً، وهو رقم يزيد على مجموع عمليات الإعدام التي نُفذت في العام الماضي.

وبحسب المعلومات المتوفرة لدى منظمة العفو الدولية، فقد بلغ عدد الذين أُعدموا في العراق في عام 2011 نحو 68 شخصاً على الأقل. ويُعتقد أن مئات الأشخاص ما زالوا تحت طائلة الإعدام في مختلف أنحاء البلاد.

وكانت عقوبة الإعدام قد عُلِّقت في العراق عقب غزو البلاد بقيادة الولايات المتحدة في عام 2003، ولكن أُعيد العمل بها في أغسطس/آب 2004. ومنذ ذلك الحين حُكم بالإعدام على مئات الأشخاص، وربما أُعدم العديد منهم.

إن منظمة العفو الدولية تعارض عقوبة الإعدام - التي تمثل العقوبة النهائية القاسية واللاإنسانية والمهينة - في جميع الحالات بلا استثناء، باعتبارها تشكل انتهاكاً للحق في الحياة نفسه.

Campaigns

Abolish the death penalty  

Issue

Death Penalty 

Country

Iraq 

Region

Middle East And North Africa 

@amnestyonline on twitter

News

22 July 2014

The Gambian government must abolish the laws and iron fisted practices that have resulted in two decades of widespread human rights violations, Amnesty International said as it... Read more »

24 July 2014

The prolonged execution of a prisoner in Arizona yesterday represents another wake-up call for authorities in the USA to abolish the death penalty, said Amnesty International... Read more »

22 July 2014

Indonesia’s new President Joko Widodo must deliver on campaign promises to improve Indonesia’s dire human rights situation, Amnesty International said.

Read more »
24 July 2014

Poland is the first European Union member state to be found complicit in the USA’s rendition, secret detention, and torture of alleged terrorism suspects, Amnesty International... Read more »

21 July 2014

Ahead of a legal intervention by Amnesty International and others in the rendition case of the Libyan national Abdul-Hakim Belhaj, Amnesty International... Read more »