Annual Report 2013
The state of the world's human rights

7 January 2008

منظمة العفو الدولية تطالب بالإصلاح في بنغلاديش

منظمة العفو الدولية تطالب بالإصلاح في بنغلاديش
قالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أمام اجتماع للمنظمات غير الحكومية في بنغلاديش إن المنظمة جاءت إلى البلاد كي تحث على الإصلاح الذي سيكون له أثر دائم على حقوق الإنسان.

وتحدثت أيرين خان في داكا يوم السبت عن الحملة العالمية التالية للمنظمة من أجل الكرامة الإنسانية، فقالت: "إنني، كأمينة عامة لمنظمة العفو الدولية وكواحدة من بنغلاديش، أشعر بأن ثمة بارقة أمل لتغيير المنحى الذي عانت منه هذه البلاد التي  طالما شهدت ثقافة الإفلات من العقاب."

ومضت أيرين خان في كلمتها لتفسر أن مصطلح الإفلات من العقاب يعني أنه لا توجد مساءلة على انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الدولة.

وقالت "إن ثقافة الإفلات من العقاب تعود إلى عام 1971؛ ويخالجنا شعور بأنها تمثل مشكلة مؤسسية. وإن هناك حاجة إلى وجود قضاء مستقل وقوي، وإلى إصلاح الشرطة، واتخاذ إجراءات للتصدي للتعذيب وإساءة المعاملة."

وقالت إن كتيبة التدخل السريع والجيش يجب أن يخضعا للمساءلة على انتهاكات حقوق الإنسان، وإن ثمة ضرورة لإنشاء لجنة وطنية فعالة لحقوق الإنسان وسن تشريعات تكفل حرية تدفق المعلومات، كي يتمكن الناس من معرفة ما يحدث واتخاذ قرارات متبصرة.

وأضافت تقول: "إننا نعتقد أنه ينبغي ضمان حرية وسائل الإعلام، وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء الاجتماعيين. وهذه هي بعض المسائل التي سنناقشتها."

وقالت أيرين خان أمام التجمع إن لمنظمة العفو الدولية تاريخاً طويلاً من العمل بشأن بنغلاديش.

"فقد اضطلعت بالعمل من أجل المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين وحرية الصحافة وضد التعذيب وإساءة المعاملة على أيدي الشرطة وكتيبة التدخل السريع وغيرها. وهذه قضايا اشتهرت منظمة العفو الدولية بالتصدي لها."

وقالت السيدة خان، موضحةً الحملة القادمة لمنظمة العفو الدولية من أجل الكرامة الإنسانية، إن قضية المساواة والكرامة للجميع أصبحت جزءاً أساسياً من عمل منظمة العفو الدولية.

ومع تطوير عملنا في مجال حقوق المرأة، انخرطنا في العمل من أجل حقوق إنسانية أخرى. إن حقوق الإنسان تعني جميع الحقوق: أي المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

كما أننا نعمل بشأن عمليات الإخلاء ووفيات الأمهات والسكان الذين يُرغمون على إخلاء أراضيهم بسبب المشاريع التجارية الكبرى، من قبيل ناديغرام في الهند. وفي هذه الأثناء، نحن مستمرون في العمل في المجالات التقليدية. وفي هذا الوقت يزور باكستان وفد من منظمة العفو الدولية، حيث ينظر في قضايا حكم القانون واستقلال القضاة والمحامين."

وفي يوم الثلاثاء والأربعاء من هذا لأسبوع، من المقرر أن تلتقي أيرين خان ممثلين للسلطات السياسية والقانونية في البلاد.


Read More

وفد منظمة العفو الدولية يزور بنغلاديش

Country

Bangladesh 

Region

Asia And The Pacific 

Issue

Economic, Social and Cultural Rights 
Freedom Of Expression 
Impunity 
Law Enforcement 
Torture And Ill-treatment 
Trials And Legal Systems 

@amnestyonline on twitter

News

30 January 2015

Zimbabwean President Robert Mugabe should use his position as the Chairperson of the African Union to address key human rights concerns in different parts of the... Read more »

22 January 2015

The Attorney General of Mexico has failed to properly investigate all lines of inquiry into allegations of complicity by armed forces and others in authority in the... Read more »

26 January 2015

Tucked in a dark corner of a secret detention centre in The Philippines was a mock-up of the multicolour wheel used in the "Wheel of Fortune". But rather than spinning for... Read more »

30 January 2015

The UK authorities must respond urgently to a statement today by a former Bush Administration staffer that interrogations of CIA detainees took place on the British... Read more »

30 January 2015

Last night’s royal decree offering pardons for Saudi Arabian prisoners convicted on “public rights” charges will only be a step in the right direction if the releases do not... Read more »