Annual Report 2013
The state of the world's human rights

22 October 2012

إيران تنفذ حكم الإعدام بعشرة رجال على الرغم من المناشدات الدولية

إيران تنفذ حكم الإعدام بعشرة رجال على الرغم من المناشدات الدولية
كان عامل في أحد محال البقالة بين عشرة رجال جرى تنفيذ حكم الإعدام بهم صباح يوم الإثنين

كان عامل في أحد محال البقالة بين عشرة رجال جرى تنفيذ حكم الإعدام بهم صباح يوم الإثنين

© Private


يأتي إعدام سعيد صادقي رفقة تسعة آخرين اليوم كأحدث سلسلة في موجة القتل التي تقوم الدولة بها في إيران، حيث شهدت هذه الموجة إعدام أكثر من 360 شخصاً هذا العام – أُدين غالبيتهم بجرائم تتعلق بالمخدرات. وغني عن القول بأن هذه الإعدامات تتسبب بمعاناة غير مبررة للعائلات الإيرانية، ناهيك عن كونها مضللة، وغير فعالة، وتعد بمثابة افتئات على حقوق الإنسان
Source: 
آن هاريسون نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية
Date: 
Mon, 22/10/2012

كان عامل في أحد محال البقالة بين عشرة رجال جرى تنفيذ حكم الإعدام بهم صباح يوم الإثنين، وذلك على الرغم من مناشدة منظمة العفو الدولية ، والخبراء الحقوقيون الأمميون، وغيرها من الجهات للسلطات الإيرانية المبادرة إلى وقف تنفيذ الحكم.  

وقد سُمح لسعيد صادقي "بلقاء أخير" مع والدته في سجن إيفين يوم الأحد، وذلك عقب أن أعلن أحد مسؤولي السلك القضائي بأن الحكم سوف يُنفذ في وقت مبكر من يوم الإثنين.

وقالت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية، آن هاريسون: "يأتي إعدام سعيد صادقي رفقة تسعة آخرين اليوم كأحدث سلسلة في موجة القتل التي تقوم الدولة بها في إيران، حيث شهدت هذه الموجة إعدام أكثر من 360 شخصاً هذا العام – أُدين غالبيتهم بجرائم تتعلق بالمخدرات.  وغني عن القول بأن هذه الإعدامات تتسبب بمعاناة غير مبررة للعائلات الإيرانية، ناهيك عن كونها مضللة، وغير فعالة، وتعد بمثابة افتئات على حقوق الإنسان".

وقالت عائلة سعيد لمنظمة العفو الدولية بأن جثة ابنها قد أُعيدت إليها مباشرة عقب تنفيذ حكم الإعدام.  

ولقد ظهر في 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بأنه قد جرى إرجاء تنفيذ الحكم بسعيد صادقي، بيد أن عائلته لم تُحط علماً بمكان تواجده إلا يوم 21 من الشهر الجاري، حيث أُخبرت والدته باقتراب موعد التنفيذ، وتلقت دعوة لزيارة ابنها للمرة الأخيرة في سجن إيفين.

وبحسب ما أفادت به عائلته، فلقد فقد سعيد الكثير من الوزن، ومُنع من الاتصال بأقارب آخرين لوداعهم قبيل تنفيذ الحكم بإعدامه.

وقالت عائلة سعيد لمنظمة العفو الدولية بأن ابنها سبق وأن ذكر تعرضه للتعذيب في السجن عقب تأجيل تنفيذ الحكم، وأنه قد تعرض لعمليات إعدام وهمية كنوع من التعذيب أيضاً.  كما  وذكر أنه قد أُمر أثناء تواجده في سجن إيفين بالاقرار بذنبه والإدلاء باعترافاته أمام عدسة الكاميرا، بيد أنه قد رفض الانصياع لذلك الأمر.

وأضافت هاريسون قائلةً: "إن المزاعم التي تحدثت عن تعرض سعيد صادقي لعمليات إعدام وهمية قبيل تنفيذ الحكم به بالفعل لهي أنباء تبعث على عظيم القلق، وينبغي التحقيق بها بأسرع وقت ممكن وبشكل محايد، على أن تتم مقاضاة كل من تثبت مسؤوليته".

وعقب إعدام صادقي، فلقد حذرت السلطات أفراد عائلته من الحديث إلى وسائل الإعلام، وحظرت عليهم فتح بيت للعزاء عقب مواراة جثمانه الثرى.

ويُذكر بأن شقيقه مجيد قد اعتُقل يوم 11 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري عقب إجراء مقابلات مع فرع هيئة الإذاعة البريطانية الناطق بالفارسية، وإذاعة صوت أمريكا، متحدثاً خلالها عن محنة أخيه.  ولقد احتُجز مجيد في سجن إيفين قبيل أن تفرج السلطات عنه بالكفالة بعد أربعة أيام من ذلك التاريخ.

وفي الوقت الذي يحق فيه لقوات الأمن الإيرانية القيام بمقاضاة الأشخاص على ما يرتكبونه من جرائم تتعلق بانتاج العقاقير المخدرة غير المشروعة وتوريدها، فإن هذا النوع من الجرائم لا يلبي معيار "الجرائم الأشد خطورة" التي ينبغي أن يقتصر فرض عقوبة الإعدام على مرتكبيها، وذلك بموجب أحكام القانون الدولي.  

ومن الجدير بالذكر في هذا المقام أن إيران هي الدولة الثانية في العالم بعد الصين من حيث عدد أحكام الإعدام التي يتم تنفيذها سنوياً، حيث أقدمت على إعدام 368 شخصاً هذا العام، بينهم  136 لم تعلن السلطات عن إعدامهم بشكل رسمي.

هذا، ولا تتوافر أدلة واضحة تثبت بأن فرض عقوبة الإعدام في جرائم تتعلق بالمخدرات من شأنه أن يكون رادعاً فعالاً يحول دون ارتكاب هذا النوع من الجرائم ، إذ تنص المعايير الحقوقية الدولية على عدم إلزامية فرض عقوبة الإعدام.

واختتمت هاريسون تعليقها بالتأكيد على أن "منظمة العفو الدولية ماضية في حث السلطات الإيرانية كي تعمل على تخفيف أحكام الإعدام الصادرة، وحذف النص القانوني الذي يحض على فرض عقوبة الإعدام في جرائم المخدرات".

Campaigns

Abolish the death penalty  

Issue

Death Penalty 
Torture And Ill-treatment 

Country

Iran 

Region

Middle East And North Africa 

Follow #DeathPenalty @amnestyonline on twitter

News

11 April 2014

There are mounting fears over the fate of  a man who went missing 11 days ago after tweeting pictures of an attempted jail break in Abuja, Amnesty International said today... Read more »

08 April 2014

Rick Perry must stop Wednesday’s execution of Ramiro Hernández Llanas, a Mexican national with a mental disability.

Read more »
14 April 2014

The early release in Viet Nam of several prisoners of conscience is welcome, but serves to highlight the situation of at least 70 others who remain jailed for peacefully... Read more »

09 April 2014

A new resource to arm lawyers, defendants and the judiciary with the tools to fight against unfair trials and injustice is published by Amnesty International today.

Read more »
16 April 2014

Ten years after serving a full sentence for his revelations to the press about Israel’s nuclear weapons programme, Mordechai Vanunu still faces severe restrictions that... Read more »