Annual Report 2013
The state of the world's human rights

2 April 2013

لم يفرَج سوى عن سبعة سجناء في "العفو عن السجناء السياسيين" في السودان

لم يفرَج سوى عن سبعة سجناء في "العفو عن السجناء السياسيين" في السودان
هذا العفو عن السجناء لم يكد يخدش سطح القضية
Source: 
نيتسانيت بيلاي، مديرة برنامج أفريقيا في منظمة العفو الدولية،
Date: 
Tue, 02/04/2013

قالت منظمة العفو الدولية إن العفو عن السجناء الذي أعلن في السودان أمس ظل قاصراً إلى حد كبير.

ووصفت نيتسانيت بيلاي، مديرة برنامج أفريقيا في منظمة العفو الدولية، ما انتهى إليه العفو عملياً بالقول إن "هذا العفو عن السجناء لم يكد يخدش سطح القضية.

"فلم يفرج سوى عن سبعة سجناء سياسيين. بينما ظل عشرات الأشخاص رهن الاعتقال التعسفي، وبعضهم من سجناء الرأي."

فقد أفرج عن سبعة معتقلين سياسيين ليلة أمس. ستة منهم أعضاء في أحزاب سياسية، وهم عبد العزيز خالد، وإنتصار العقلي، وهشام المفتي، وعبد الرحيم عبد الله، ومحمد زين العابدين، ويوسف الكودة. كما أفرج عن الناشط الشبابي حاتم علي. وقد دأبت منظمة العفو الدولية على الدعوة إلى الإفراج الفور عن دون قيد أو شرط.

ويقبع رهن الاعتقال التعسفي في الوقت الراهن ما يربو على 118 شخصاً، حسبما ذكر، وذلك في سياق النزاعين في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، بمن فيهم نساء اعتقلن مع أطفالهن الرضع دون توجيه الاتهام إليهن.

وفضلاً عن ذلك، لا يزال عدد من الأفراد تحت طائلة الحكم بالإعدام لمشاركتهم في المعارضة المسلحة. ولم يخفف أي من أحكام الإعدام الصادرة بحقهم.

واختتمت بيلاي بالقول: "إن إخلاء سبيل سبعة سجناء سياسيين لا يوحي بأن الحكومة جادة فعلاً بشأن وضع حد للاعتقال التعسفي وإخلاء سبيل سجناء الرأي".

وما برحت سلطات السودان تقاوم الدعوات المطالبة بإلغاء "قانون الأمن الوطني لسنة 2010"، الذي يمنح منتسبي أجهزة الأمن سلطات واسعة للقبض على الأشخاص واعتقالهم. كما يظل التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة واسعي الانتشار في مراكز الاعتقال والسجون.

Issue

Detention 
Prisoners Of Conscience 

Country

Sudan 

Region

Africa 

@amnestyonline on twitter

News

24 November 2014

A Belgian mining company, Groupe Forrest International, has consistently lied about the bulldozing of hundreds of homes in the Democratic Republic of the Congo and... Read more »

27 November 2014

Threats and killings coupled with the weak implementation of flawed legislation are scuppering the Colombian government’s promise to return millions of hectares of land... Read more »

26 November 2014

The prison sentence for blasphemy handed down today by a court in Pakistan against four people including the owner of a major private TV channel and one of its star... Read more »

24 November 2014

Allegations that the UK government sanctioned the use of torture and ill-treatment in Northern Ireland in the 1970s should be re-examined by the European Court of Human... Read more »

25 November 2014

The UAE authorities have again shown their intolerance for dissent by handing down a three-year prison sentence and hefty fine today to a 25-year-old man whose only “offence”... Read more »