Annual Report 2013
The state of the world's human rights

19 July 2013

ينبغي إعادة موظف سابق بالاستخبارات الأمريكية إلى إيطاليا لمحاكمته بسبب ضلوعه في الترحيل القسري

ينبغي إعادة موظف سابق بالاستخبارات الأمريكية إلى إيطاليا لمحاكمته بسبب ضلوعه في الترحيل القسري
كان أبو عمر قد اختُطف في ميلانو في 2003 على أيدي من العاملين لدى الاستخبارات الأمريكية ونُقل إلى مصر حيث تعرض للتعذيب حسبما ورد

كان أبو عمر قد اختُطف في ميلانو في 2003 على أيدي من العاملين لدى الاستخبارات الأمريكية ونُقل إلى مصر حيث تعرض للتعذيب حسبما ورد

© APGraphicsBank


لقد شارك روبرت سيلدون ليدي، باعترافه شخصياً، في عملية اختطاف أسفرت عن تعرض شخص للتعذيب. وقد فر روبرت سيلدون ليدي من العدالة حيث غادر إيطاليا قبل محاكمته. ويتعين عليه هذه المرة أن يرد شخصياً على التهم المنسوبة إليه في إيطاليا
Source: 
جون دالهويزن، مدير قسم أوروبا ووسط آسيا في منظمة العفو الدولية
Date: 
Fri, 19/07/2013

دعت منظمة العفو الدولية إلى إعادة الموظف السابق لدى الاستخبارات المركزية الأمريكية، روبرت سيلدون ليدي، إلى إيطاليا لكي يواجه العدالة بسبب دوره في برنامج الترحيل القسري (الاستثنائي) الذي قادته الولايات المتحدة.

 

وقال جون دالهويزن، مدير قسم أوروبا ووسط آسيا في منظمة العفو الدولية، "لقد شارك روبرت سيلدون ليدي، باعترافه شخصياً، في عملية اختطاف أسفرت عن تعرض شخص للتعذيب. وقد فر روبرت سيلدون ليدي من العدالة حيث غادر إيطاليا قبل محاكمته. ويتعين عليه هذه المرة أن يرد شخصياً على التهم المنسوبة إليه في إيطاليا".

 

وكان روبرت سيلدون ليدي، وهو الرئيس السابق لمركز الاستخبارات المركزية الأمريكية في ميلانو، قد قُبض عليه في بنما في وقت سابق من الأسبوع الحالي، وهو محتجز حالياً بموجب أمر قبض أصدرته إيطاليا. وذكرت الأنباء أن إيطاليا طلبت تسليم سيلدون ليدي، الذي سبق أن حُوكم غيابياً مع 22 آخرين من موظفي الاستخبارات الأمريكية، وحُكم عليه بالسجن تسع سنوات لضلوعه في اختطاف الداعية المصري أبو عمر.

 

وكان أبو عمر قد اختُطف في ميلانو، في فبراير/شباط 2003، على أيدي إيطاليين وأمريكيين من العاملين لدى الاستخبارات الأمريكية. ونُقل أبو عمر عبر ألمانيا إلى مصر حيث تعرض للتعذيب أثناء احتجازه هناك، حسبما ورد.

 

وتعليقاً على ذلك، قال جون دالهويزن: "ينبغي أن يُقدم إلى ساحة العدالة أولئك المسؤولون عن اختطاف أبو عمر ثم ترحيله قسراً إلى مصر حيث تعرض للتعذيب. وقد ثبت جُرم سيلدون ليدي، خلال محاكمته غيابياً في إيطاليا، لضلوع في هذه العملية الدنيئة".

 

وأضاف دالهويزن قائلاً: "يتعين على السلطات الإيطالية أن تنتهز الفرصة الحالية لإعادة روبرت سيلدون ليدي إلى إيطاليا حيث يجب أن يُحال إلى محاكمة جديدة. وترحب منظمة العفو الدولية بالقبض على روبرت سيلدون ليدي وتدعو سلطات بنما إلى تسليمه إلى إيطاليا".

Issue

Disappearances And Abductions 
Torture And Ill-treatment 
Trials And Legal Systems 

Country

Italy 

Region

Europe And Central Asia 

Campaigns

Security with Human Rights 

@amnestyonline on twitter

News

18 September 2014

Nigeria’s police and military routinely torture women, men, and children – some as young as 12 – using a wide range of methods including beatings, shootings and rape... Read more »

19 September 2014

The Guatemalan government is fuelling the fires of conflict by failing to consult local communities before awarding mining licences to companies.

Read more »
19 September 2014

A Thai court’s decision to uphold a 10-year prison sentence given to an editor and social activist for allegedly insulting the royal family continues the relentless erosion of... Read more »

19 September 2014

Ireland’s latest guidelines on abortion are mere window-dressing that will confuse health professionals and endanger women’s lives and rights.

Read more »
19 September 2014

The Egyptian authorities are putting at risk the life of a jailed activist, whose health has sharply deteriorated after more than 230 days on hunger strike, by denying him... Read more »