Annual Report 2013
The state of the world's human rights

18 March 2008

تصاعد التوتر في التبت والشرطة تداهم المنازل

تصاعد التوتر في التبت والشرطة تداهم المنازل

قامت الشرطة الصينية بمداهمة  منازل المواطنين في  منطقة  لاسا بحثا عن الأشخاص الذين شاركوا في الاحتجاجات الأخيرة في المدينة.

وبينما أشارت بعض التقارير إلى عودة الهدوء لشوارع  عاصمة أقليم  التبت ، إلا أن هناك تقارير متواترة تفيد بتصاعد الاضطرابات  في المقاطعات  الصينية  المجاورة التي يقطنها عدد كبير من التبتيين.

ووفقا للتقارير الواردة  من مركز التبت لحقوق الانسان والديمقراطية ، فان المئات من الأهالي نزلوا إلى  الشوارع في   كلا من محافظة كاردزى و مقاطعة   سيتشوان ، حيث أشارت التقارير إلى أن الوضع متوتر للغاية. بالإضافة أيضا إلى ورود  تقارير عن وقوع  تظاهرات في مقاطعة غانسو.

 وقد وصف  البعض الجو العام  في لاسا   "بالمرعب" ،  حيث تقوم الشرطة والجنود بعمليات المداهمة من بيت إلى بيت بحثا عن  الناس و اقتيادهم  إلى  مراكز الاحتجاز, كما تسود حالة من القلق حول مصير أولئك المحتجزين.

 و قد  قامت  السلطات الصينية  بفرض تعتيم اعلامى  شبه كامل  بشأن المعلومات الواردة من إقليم  التبت والمناطق المحيطة. وقامت  السلطات أيضا بقطع  وصلات الانترنت والهواتف النقالة داخل التبت.  وتخضع   التقارير الاخباريه  التي تبثها وكالات  الأنباء الأجنبية  من  التبت  للرقابة المشددة من جانب الحكومة المركزية، وفى كثير من الأحيان  لقطع البث .

وقد دعت منظمة العفو الدولية السلطات الصينية إلى تجنب الاستخدام المفرط للقوة لاستعادة الهدوء و النظام.  
وقالت كاثرين  بابر، القائمة  بأعمال مدير برنامج آسيا والمحيط الهادئ في منظمة العفو الدولية: " على  السلطات الصينية أن تضمن بالكامل حقوق جميع المحتجزين ، وضمان عدم  تعرضهم  للتعذيب أو إساءة المعاملة ، والحصول على الرعاية الطبية والمحامين ، وإعطائهم على  وجه السرعة  فرصة المثول أمام محكمة مستقلة مع تمكين المحتجزين  من القدرة على الاعتراض  بحرية على احتجازهم. "

 وأضافت كاثرين: "يجب أن تسمح الصين للصحفيين وغيرهم من المراقبين المستقلين الوصول إلى إقليم  التبت   وغيرها  من المناطق التبتية ، مع  السماح أيضا بإجراء  تحقيق مستقل  من جانب الأمم المتحدة في أحداث الأسبوع الماضي."

 

Read More

مطلوب تحقيق عاجل للأمم المتحدة في أزمة  التبت ( 18 آذار / مارس 2008)

Issue

Activists 
Freedom Of Expression 
Law Enforcement 

Country

China 

Region

Asia And The Pacific 

@amnestyonline on twitter

News

29 July 2014

Burundi’s ruling party is perpetrating a relentless campaign of intimidation against government critics and its youth wing is carrying out crimes with impunity ahead of next... Read more »

30 July 2014

A year after Chelsea Manning was convicted of leaking classified government material,  the US authorities should grant her clemency, release her immediately, and urgently... Read more »

22 July 2014

Indonesia’s new President Joko Widodo must deliver on campaign promises to improve Indonesia’s dire human rights situation, Amnesty International said.

Read more »
29 July 2014

The European Union (EU) must urgently strengthen its laws to enable member states to immediately ban the trade in new devices and technologies that have no practical  use... Read more »

25 July 2014

Amnesty International's experts respond to some of the questions raised around the Israel/Gaza conflict.

Read more »