Annual Report 2013
The state of the world's human rights

19 August 2013

قادة حركة حقوق الإنسان يدعون السلطات المصرية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة

قادة حركة حقوق الإنسان يدعون السلطات المصرية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة
ارتفع عدد القتلى إلى أكثر من 800 شخص من المحتجين والمارة منذ بدء عمليات تفريق الاعتصامات المؤيدة لمرسي بالعنف

ارتفع عدد القتلى إلى أكثر من 800 شخص من المحتجين والمارة منذ بدء عمليات تفريق الاعتصامات المؤيدة لمرسي بالعنف

© Amnesty International


إن الحكومة المؤقتة لطَّخت سجلها في مجال حقوق الإنسان - أولاً بالنكث بوعودها باستخدام الأسلحة غير المميتة لتفريق الاعتصامات المؤيدة لمحمد مرسي، والسماح للجرحى بالخروج الآمن، ثم تبرير أفعالها على الرغم من الخسائر المأساوية الفادحة في الأرواح
Source: 
سليل شتي الأمين العام لمنظمة العفو الدولية
Date: 
Mon, 19/08/2013

 

في اجتماعهم الذي عُقد في برلين اليوم قال قادة حركة منظمة العفو الدولية من شتى بلدان العالم إنه ينبغي إجراء تحقيق كامل ومحايد وفعال في الحوادث المثيرة للصدمة التي وقعت في مصر على مدى الأسبوع الماضي وأُزهقت فيها أرواح بشرية، وإخضاع كل من ارتكب عمليات قمعية مميتة غير مبرَّرة، أو أصدر أوامر بارتكابها للمساءلة التامة.

 

وقال الأمين العام لمنظمة العفو الدولية سليل شتي: "إن الحكومة المؤقتة لطَّخت سجلها في مجال حقوق الإنسان - أولاً بالنكث بوعودها باستخدام الأسلحة غير المميتة لتفريق الاعتصامات المؤيدة لمحمد مرسي، والسماح للجرحى بالخروج الآمن، ثم تبرير أفعالها على الرغم من الخسائر المأساوية الفادحة في الأرواح." 

 

"وكان رد المجتمع الدولي ضعيفاً وغير فعال، حتى مع أن الجميع ينبري لإدانة الخسائر الرهيبة في الأرواح. ويتعين على المجتمع الدولي أن يتصرف بشكل حاسم وإرسال رسالة مفادها أنه ليس بمقدور أية حكومة أن تتصرف بهذه الطريقة وأن تحتفظ بصدقيتها في الوقت نفسه."

 

"وحتى لو استخدم بعض المحتجين من مؤيدي مرسي العنف، فإن ذلك لا يمكن أن يكون مبرراً لمثل هذا الرد غير المتكافئ. كما يجب ألا يُستخدم هذا العنف كذريعة لقمع جميع المحتجين من الأخوان المسلمين بدون تمييز بين الذين يستخدمون العنف ويحرضون على استخدامه، وبين أولئك الذين يعبرون عن آرائهم بكل بساطة. ففي أي بلد تستطيع قوات الأمن أن تتصرف بمثل هذه الطريقة الوحشية والمتهورة بدون اتخاذ إجراءات حاسمة؟"

 

لقد التقى قادة في حركة منظمة العفو الدولية من شتى أنحاء العالم في برلين هذا الأسبوع في سياق اجتماع المجلس الدولي النصفي. وتمثلت الفعالية الأولى لاجتماع قادة حركة حقوق الإنسان في عقد تجمع عام ضمَّ كافة المشاركين بهدف دعوة الحكومة المصرية إلى وقف استخدام القوة المفرطة أو غير الضرورية، وإجراء تحقيقات مستقلة ومحايدة. ثم تم تقديم عريضة إلى السفارة المصرية في برلين. 

 

وقال مدير فرع منظمة العفو الدولية في ألمانيا سلمان كاليسكان: "إننا ونحن نلتقي معاً من شتى أنحاء العالم كأعضاء في حركة عالمية لحقوق الإنسان لمناقشة قضايا حقوق الإنسان الأساسية الراهنة، نرى أن من الأهمية بمكان أن نعطي لحظات من وقتنا للإشارة إلى الخسائر الفادحة في الأرواح، التي وقعت في مصر في الأسبوع الماضي."

 

"إن مقتل مئات الأشخاص في مختلف أنحاء مصر على أيدي أفراد الأمن - فضلاً عن آلاف الجرحى - في بضعة أيام أمر لا يُصدق. ولا شيء أقل من إجراء تحقيق شامل يمكن أن يكفل إحقاق العدالة للضحايا ومساءلة الجناة."

 

ومنذ عزل الرئيس مرسي في 3 يوليو/تموز، ما انفك باحثو منظمة العفو الدولية في مصر يسلطون الضوء على سلسلة من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بلغت ذروتها في الهجوم بالجملة الذي شنته قوات الأمن على الاعتصامات المؤيدة لمرسي. وقد شملت تلك الانتهاكات ارتفاعاً في مستوى العنف الطائفي ضد المسيحيين الأقباط في مختلف أرجاء البلاد، وذلك انتقاماً لدعمهم عملية الإطاحة بمرسي على ما يبدو. ووثَّق نشطاء من المسيحيين الأقباط أكثر من 60 هجوماً على كنائس منذ بدء عملية تفريق الاعتصامات المؤيدة لمرسي بالعنف، وسط عجز قوات الأمن عن التدخل الفعلي لوقف أعمال العنف. 

 

كما وثَّقت منظمة العفو الدولية العديد من الانتهاكات التي ارتكبها مؤيدو مرسي، من قبيل الضرب والتعذيب والقتل. ففي الأيام الأخيرة ارتفع منسوب العنف على أيدي مؤيدي مرسي ارتفاعاً واضحاً، وهاجم بعضهم المباني الحكومية ومراكز الشرطة وأفراد الشرطة. كما أطلق بعض المحتجين الذخيرة الحية على السكان المحليين، وبينهم أطفال، والمعارضين المشتبه بهم. وينبغي إخضاع المحتجين الذين استخدموا العنف للمساءلة على أفعالهم الجنائية.

 

وقال سليل شتي: "إن للسلطات المصرية سجلاً رديئاً في مجال مساءلة أفراد قوات الأمن على استخدامهم القوة المفرطة وغير المبرَّرة والمميتة - ولذا ينبغي السماح لخبراء الأمم المتحدة - ولا سيما المقرر الخاص المعني بعمليات الإعدام خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي والإعدام بإجراءات موجزة - بدخول البلاد للتحقيق في ملابسات العنف ونمط القوة المميتة المفرطة وغير المبرَّرة". 

 

وأضاف سليل شتي يقول: "لقد وقع انتهاك واضح للقانون الدولي والمعايير الدولية في مصر، يمكن وصفه بأنه ليس أقل من مذبحة كاملة. ويتعين على السلطات المصرية اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع وقوع المزيد من الخسائر في الأرواح أثناء محاولة إعادة الأمن والنظام العام إلى الشوارع."

 

معلومات إضافية 

 

ارتفع عدد القتلى إلى أكثر من 800 شخص من المحتجين والمارة منذ بدء عمليات تفريق الاعتصامات المؤيدة لمرسي بالعنف في 14 أغسطس/آب 2013. وقال مسؤولون في وزارة الداخلية لمنظمة العفو الدولية إن 69 فرداً من قوات الأمن لقوا حتفهم كذلك.

 

وفي أعقاب أعمال العنف التي اندلعت يوم الأربعاء، ما انفك باحثو منظمة العفو الدولية في القاهرة يعملون على التدقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتُكبت. وظلوا يجمعون الأدلة من المستشفيات الميدانية في القاهرة، بالإضافة إلى مشرحة "زينهم" ومسجد يؤوي عشرات الموتى بشكل مؤقت. كما وثَّقوا عشرات الوفيات وتقارير الشهود العيان من بين الموظفين الطبيين الذين تحدثوا عن عدد الجرحى والقتلى الذين أُصيبوا بالرصاص في الجزء العلوي من الجسد. 

Issue

Activists 
Extrajudicial Executions And Other Unlawful Killings 
MENA unrest 

Country

Egypt 

Region

Middle East And North Africa 

@amnestyonline on twitter

News

15 December 2014

Maria Shongwe has overcome obstacles that many women and girls in South Africa face - including poverty and living with HIV - to become an inspirational community... Read more »

18 December 2014

The rights of migrants are being trampled across the globe as they face economic exploitation, discrimination and racism in a range of countries.

Read more »
19 December 2014

A decision by South Korea's Constitutional Court to dissolve an opposition political party could have chilling consequences for freedom of expression and association in... Read more »

15 December 2014

The South Korean authorities must immediately stop the planned shipment of massive amounts of tear gas to Turkey, where the security forces have frequently abused riot control... Read more »

18 December 2014

The rights of migrants are being trampled across the globe as they face economic exploitation, discrimination and racism in a range of countries.

Read more »