Annual Report 2013
The state of the world's human rights

12 January 2009

العفو الدولية تحث مجلس الأمن على تحقيق المساءلة الكاملة عن الجرائم المرتكبة في صراع غزة ونشر مراقبين لحقوق الإنسان

العفو الدولية تحث مجلس الأمن على تحقيق المساءلة الكاملة عن الجرائم المرتكبة في صراع غزة ونشر مراقبين لحقوق الإنسان
في الوقت الذي يستمر فيه القتال في غزة، مما يشكل انتهاكاً للقرار رقم 1860 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي بما يشبه الإجماع الليلة الماضية (8 يناير/كانون الثاني)، والذي يدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، تحث فيه منظمة العفو الدولية مجلس الأمن على اتخاذ إجراء حازم يكفل تحقيق المساءلة الكاملة عن جرائم الحرب وغيرها من الانتهاكات الخطيرة لقانون حقوق الإنسان الدولي والقانون الإنساني الدولي.
ففي خطاب مفتوح أرسلته إلى مجلس الأمن الدولي اليوم، حثت منظمة العفو الدولية المجلس على إرسال مراقبين لحقوق الإنسان على الفور إلى قطاع غزة وجنوب إسرائيل للتحقيق في الانتهاكات المستمرة التي ارتكبتها جميع الأطراف في الصراع، وتقديم تقرير بشأنها.
ويأتي هذا في الوقت الذي تواصل فيه القوات الإسرائيلية شن هجمات تستهدف المدنيين أو المباني المدنية في قطاع غزة أو تتسم بالإفراط؛ كما تواصل الفصائل الفلسطينية المسلحة إطلاق الصواريخ على المراكز السكانية الإسرائيلية؛ ولا تزال حصيلة الضحايا من المدنيين تتصاعد بصورة تبعث على بالغ القلق.
ويدعو قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1860 إلى "وقف فوري ودائم لإطلاق النار يحظى بالاحترام الكامل"، كما يدعو إلى إتاحة المساعدات الإنسانية بدون أي عقبات، وإعادة فتح المعابر المؤدية لغزة. غير أن القرار لا ينص على ضرورة التزام الأطراف بوقف انتهاكات القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان؛ كما أنه لا يتناول الأدلة المتزايدة على وقوع جرائم حرب وغيرها من الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي، ولا ينص على إجراء تحقيق كامل ومستقل ومحايد في جميع انتهاكات قانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي زعم أن أطراف الصراع قد ارتكبتها.
كما تحث منظمة العفو الدولية جميع الدول على أن تكون على استعداد لإجراء تحقيقات جنائية، وتحريك الدعاوى القضائية أمام محاكمها إذا ما توفر من الأدلة ما يستوجب ذلك.

Read More

الأزمة في غزة
ثمة حاجة إلى صوت أوروبي أقوى لحل الأزمة الإنسانية في الشرق الأوسط ( أخبار 8 يناير 2009)
غزة: منظمة العفو الدولية تقول إن التكتيكات العسكرية لكلا الجانبين تعرض المدنيين للخطر( أخبار 8 يناير 2009)
منظمة العفو الدولية تدعو إلى عقد هدنة إنسانية فورية في غزة ( أخبار 7 يناير 2009)

Issue

Armed Conflict 
Armed Groups 
Crimes Against Humanity And War Crimes 
Impunity 
International Organizations 
United Nations 

Country

Israel and Occupied Palestinian Territories 
Palestinian Authority 

Region

Middle East And North Africa 

@amnestyonline on twitter

News

19 December 2014

A flurry of activity by UN member states to sign and ratify the global Arms Trade Treaty before it enters into force next week is another clear sign of the overwhelming... Read more »

18 December 2014

The rights of migrants are being trampled across the globe as they face economic exploitation, discrimination and racism in a range of countries.

Read more »
22 December 2014

Pakistan's reported plans to execute 500 more people are “deeply disturbing” and would do nothing to protect civilians from the conflict with the Taliban.

Read more »
24 December 2014

Pro-Kyiv volunteer battalions are increasingly blocking humanitarian aid into eastern Ukraine in a move which will exacerbate a pending humanitarian crisis in the run up to... Read more »

23 December 2014

Torture, including rape and other forms of sexual violence, suffered by women and girls from Iraq’s Yezidi minority who were abducted by the armed group calling itself the... Read more »