Annual Report 2013
The state of the world's human rights

14 January 2009

تصاعد الدعوات لإجراء تحقيقات وضمان المساءلة في نزاع غزة

تصاعد الدعوات لإجراء تحقيقات وضمان المساءلة في نزاع غزة
مع تزايد الأدلة يومياً على وقوع جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة، تتصاعد الدعوات لإجراء تحقيق في سلوك جميع أطراف النـزاع.

وما فتئت منظمة العفو الدولية تحث جميع الأطراف في نزاع غزة، فضلاً عن المجتمع الدولي، على ضمان إجراء تحقيق شامل ومستقل وحيادي دون تأخير في انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي وضمان المساءلة الكاملة.

وهي تشمل الهجمات الإسرائيلية الموجهة ضد المدنيين أو المباني المدنية في قطاع غزة أو غير المتناسبة والهجمات الصاروخية التي تشنها الجماعات المسلحة الفلسطينية بلا تمييز على المراكز السكنية المدنية في جنوب إسرائيل.

وحيث يقتضي الأمر، ينبغي على الدول أن تكون مستعدة للمباشرة بإجراء تحقيقات جنائية وعمليات مقاضاة أمام محاكمها إذا استدعت الأدلة ذلك.

وغالباً ما تكون هجمات الجيش الإسرائيلي غير متناسبة وقد أودت بحياة المئات من المدنيين العزل. كذلك وُجهت الهجمات ضد المدنيين والمباني المدنية.

ولا يستطيع معظم السكان المدنيين في غزة الحصول على المساعدات الإنسانية التي يعتمدون عليها. وليس هناك أي مكان يذهبون إليه طلباً للسلامة، بينما تعمل المستشفيات فوق طاقتها وتفتقر إلى الضروريات الأساسية.

وفي هذه الأثناء، تمعن حماس وغيرها من الجماعات المسلحة الفلسطينية في إطلاق الصواريخ على إسرائيل بلا تمييز.

وقد دعت منظمة العفو الدولية إسرائيل وحماس وغيرها من الجماعات المسلحة الفلسطينية إلى الوقف الفوري لجميع الهجمات على المدنيين والهجمات غير المتناسبة التي تلحق الأذى بالمدنيين.

وبحسب منظمة العفو الدولية :
  •     ينبغي على جميع الأطراف التقيد بهدنة إنسانية – إذ إن فترة الهدوء الحالية في القتال والبالغة ثلاث ساعات يومياً غير كافية أبداً وعلى أية حالة لم تُحترم عملياً بشكل كامل – بما يسمع بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة وتوزيعها على السكان المدنيين.
  •     كذلك ينبغي عل إسرائيل وحماس وغيرها من الجماعات المسلحة الفلسطينية احترام دور المسعفين وسيارات الإسعاف في تقديم يد العون إلى الجرحى. ويجب على السلطات الإسرائيلية السماح بحرية تنقل سيارات الإسعاف لنقل الجرحى والموتى في كافة الأوقات. كما يتعين على إسرائيل السماح بالدخول الفوري للعاملين في مجالي الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان وللصحفيين دون أية قيود.

Read More

الأزمة في غزة
الحث على اتخاذ إجراءات حازمة وضمان المساءلة في نزاع غزة (خبر، 12 يناير/كانون الثاني 2009)
ثمة حاجة إلى صوت أوروبي أقوى لحل الأزمة الإنسانية في الشرق الأوسط (خبر، 8 يناير/كانون الثاني 2009)
منظمة العفو الدولية تقول إن التكتيكات العسكرية لكلا الجانبين تعرض المدنيين للخطر (أخبار، 8 يناير/كانون الثاني 2009)

Issue

Armed Conflict 
Armed Groups 
Crimes Against Humanity And War Crimes 
Impunity 
Law Enforcement 

Country

Israel and Occupied Palestinian Territories 
Palestinian Authority 

Region

Middle East And North Africa 

@amnestyonline on twitter

News

11 April 2014

There are mounting fears over the fate of  a man who went missing 11 days ago after tweeting pictures of an attempted jail break in Abuja, Amnesty International said today... Read more »

08 April 2014

Rick Perry must stop Wednesday’s execution of Ramiro Hernández Llanas, a Mexican national with a mental disability.

Read more »
14 April 2014

The early release in Viet Nam of several prisoners of conscience is welcome, but serves to highlight the situation of at least 70 others who remain jailed for peacefully... Read more »

09 April 2014

A new resource to arm lawyers, defendants and the judiciary with the tools to fight against unfair trials and injustice is published by Amnesty International today.

Read more »
23 April 2014

The Qatari authorities are failing to protect migrant domestic workers who face severe exploitation, including forced labour and physical and sexual violence, Amnesty... Read more »