Annual Report 2013
The state of the world's human rights

15 January 2009

الجيش الإسرائيلي يقصف مجمَّع الأمم المتحدة

الجيش الإسرائيلي يقصف مجمَّع الأمم المتحدة
ورد أن قنابل الجيش الإسرائيلي قد أصابت مجمعاً للأمم المتحدة في مدينة غزة صباح الخميس، ما أدى إلى جرح ثلاثة أشخاص.

وقد اشتعلت النيران في مبنى يحوي مساعدات إنسانية طارئة أيضاً عندما تساقطت قنابل تحتوي على الفسفور الأبيض، على ما يبدو، على مجمع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأنروا) في غزة. وقالت الأنروا إنها كانت قد طلبت من الجيش الإسرائيلي بصورة متكررة أن لا يقصف المناطق المجاورة للمجمع.

وتعليقاً على قصف مجمع الأمم المتحدة، قال مالكولم سمارت، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إن "الهجوم على الأونروا، الذي استهدف مجمعاً إنسانياً واضح المعالم، يؤكد ضرورة فتح تحقيق غير متحيز وواف في سلسلة الهجمات التي قُتل وأصيب فيها مدنيون، ودُمرت فيها مبان وبنى تحتية مدنية".

ومضى مالكوم سمارت إلى القول: "إن منظمة العفو الدولية تشعر ببواعث قلق خاص جراء استخدام إسرائيل ما يبدو أنه قنابل الفسفور الأبيض، وهي مادة تتسبب بحروق شديدة لدى ملامستها الأجسام البشرية. ومع أنها ليست محرَّمة بمقتضى القانون الدولي، إلا أن قنابل الفسفور الأبيض سلاح يتسبب بحروق بشرية شديدة الأثر، وينبغي أن لا تُستعمل أبداً في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، نظراً لما تلحقه من آثار مدمرة".

وطبقاً لمسؤولين في الأمم المتحدة، فإن ما لا يقل عن 700 شخص ما زالوا في المجمَّع ينتظرون توافر المأوى لهم مع احتدام القتال. وقالت الأونروا إن الهجوم قد منع شاحناتها من مغادرة المجمَّع لتوزيع الأغذية والمواد الطبية التي تمس الحاجة إليها على وجه السرعة.

وقال مالكوم سمارت: "إن القانون الدول يحظر دون نقاش الهجمات ضد الموظفين والمرافق والمواد والوحدات والعربات التابعة للهيئات الإنسانية أثناء قيامها بواجباتها. ويمكن للهجمات المتعمدة على مرافق المساعدات الإنسانية أو العاملين بشأنها أن تشكِّل جريمة حرب".

وقد دعت منظمة العفو الدولية إلى مباشرة تحقيق فوري ومستقل في عمليات القصف، التي أدت إلى توقف المساعدات الإنسانية إلى المدنيين المحاصرين في غزة.

Read More

منظمة العفو الدولية تدوِّن الأحداث من داخل الإقليم (باللغة الانجليزية)
الأزمة في غزة
حظر توريد السلاح أمر ضروري مع تصاعد أعداد القتلى المدنيين في غزة (أخبار، 15 يناير/كانون الثاني 2009)
تصاعد الدعوات لإجراء تحقيقات وضمان المساءلة في نزاع غزة (أخبار، 14 يناير/كانون الثاني 2009)
العفو الدولية تحث مجلس الأمن على تحقيق المساءلة الكاملة عن الجرائم المرتكبة في صراع غزة (أخبار، 12 يناير 2009

 

 

Issue

Armed Conflict 
Armed Groups 
International Organizations 
Military, Security And Police Equipment 

Country

Israel and Occupied Palestinian Territories 
Lebanon 

Region

Middle East And North Africa 

@amnestyonline on twitter

News

16 October 2014

Repressive and discriminatory legislation enacted over the last 18 months in Uganda has led to increasing state repression, violence and homophobic and gender-based... Read more »

17 October 2014

Prisoner of conscience and torture victim Ángel Amílcar Colón Quevedo has been released from prison after five years in pre-trial detention, in a move that is welcome but... Read more »

20 October 2014

A politically motivated ban imposed on a Pakistani TV channel critical of the government constitutes a violation of the right to freedom of expression, said Amnesty... Read more »

20 October 2014

An Amnesty International investigation into allegations of execution-style and other deliberate killings by pro-Russian separatists and pro-Kyiv forces has found evidence... Read more »

17 October 2014

Testimonies gathered by Amnesty International indicate that Egyptian security forces used excessive force to crack down on recent student demonstrations at Alexandria... Read more »