Annual Report 2013
The state of the world's human rights

11 February 2009

اعتقال طالب مدوِّن لمشاركته في مسيرة سلمية في مصر

اعتقال طالب مدوِّن لمشاركته في مسيرة سلمية في مصر

اعتقل في القاهرة يوم الجمعة الطالب والمدوِّن البارز على الإنترنت، فيليب رزق، البالغ من العمر 26 عاماً، وذلك أثناء مشاركته في مسيرة سلمية. إذ كان فيليب رزق يشارك في مسيرة للإعراب عن التضامن مع المدنيين الذين تضرروا من النـزاع في الحرب في قطاع غزة.

حيث اقتيد في البداية إلى مركز شرطة أبو زعبل، غير أنه فُصل فيما بعد عن المحامين الذين استُدعوا لمساعدته. ثم نُقل في سيارة شرطة لا تحمل أية علامات إلى وجهة مجهولة.

ولم تكشف السلطات المصرية بعد عن مكان احتجازه، رغم استفسارات عائلته، الأمر الذي تسبب ببواعث قلق متزايدة. وبعد نحو ثلاثة أيام من اعتقاله، زار خمسة من رجال الأمن يرتدون ملابس مدنية، ويتبعون "تحقيقات أمن الدولة"، على ما يبدو ، منـزل العائلة في المعادي حوالي الساعة الثانية صباحاً، ما ضاعف من قلق العائلة.

ولم يبرِز هؤلاء مذكرة تفتيش، ولكنهم عمدوا إلى مصادرة وثائق يملكها فيليب رزق، ولم يغادروا المكان إلا في حوالي الخامسة صباحاً. وورد أن عملاء "لتحقيقات أمن الدولة" دخلوا، في الليلة نفسها، شقة أخرى في المعادي يسكن فيها فيليب رزق مع شقيقته، مستخدمين في ذلك مفاتيح بحوزتهم، وقاموا بالاستيلاء على عدد من الأشياء، بينها آلة تصوير.

وقد كتبت منظمة العفو الدولية إلى السلطات المصرية لحثها على ضمان الإفراج عن فيليب رزق على وجه السرعة ما لم توجه إليه تهم جنائية معترف بها ويحاكم وفق المعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

وتعليقاً على اعتقال المدوِّن الشاب، قال مالكوم سمارت، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إنه "ينبغي على السلطات المصرية أن توضح بلا إبطاء الأسباب والأسس القانونية لاعتقال فيليب رزق ومواصلة احتجازه، وكذلك وضعه القانوني ومكان اعتقاله الحالي".

وقال مالكوم سمارت: "إننا نحث السلطات على ضمان توفير الحماية الكاملة له ضد أي تعذيب محتمل أو غيره من ضروب سوء المعاملة، وأن يسمح له على الفور بالاتصال بمستشار قانوني من اختياره، وبالاتصال بعائلته، وبتلقي أية عناية طبية يمكن أن يكون بحاجة إليها".

Issue

Activists 
Detention 
Law Enforcement 

Country

Egypt 

Region

Middle East And North Africa 

@amnestyonline on twitter

News

15 September 2014

The new United Nations peacekeeping mission in the Central African Republic must be urgently brought up to full capacity to enable it to ensure the protection of a... Read more »

04 September 2014

For years Amnesty International has been investigating and recording evidence of torture in Mexico. Here're some of the most shocking facts. 

Read more »
12 September 2014

Today’s arrest of the suspects in the assassination attempt on Malala Yousafzai offers an important opportunity for the authorities to address their poor record in protecting... Read more »

08 September 2014

In a meeting with Ukrainian Prime Minister Arseniy Yatsenyuk today, Amnesty International Secretary General Salil Shetty urged the Ukrainian government to stop abuses and... Read more »

12 September 2014

The Egyptian authorities must release activists who were arrested simply for defying the country’s repressive protest law... Read more »