Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

8 noviembre 2012

في تطور "مخيف": سحب الجنسية من شخصيات معارضة بحرينية

في تطور "مخيف": سحب الجنسية من شخصيات معارضة بحرينية
من بين الأشخاص الذين حُكم عليهم بسحب الجنسية منهم إثنان اللذان كانا قد اعتُقلا في السابق بسبب مشاركتهما المزعومة في احتجاجات مناهضة للحكومة في عام 2011

من بين الأشخاص الذين حُكم عليهم بسحب الجنسية منهم إثنان اللذان كانا قد اعتُقلا في السابق بسبب مشاركتهما المزعومة في احتجاجات مناهضة للحكومة في عام 2011

© REUTERS/Ahmed Jadallah


لقد قدَّمت السلطات أسباباً غامضة للغاية لقرار إسقاط الجنسية عن أولئك الشخصيات، وهو قرار يبدو أنه اتُّخذ بسبب الآراء السياسية للضحايا
Fuente: 
فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية

أقدمت السلطات البحرينية اليوم على سحب الجنسية البحرينية من 31 معارضاً بحرينياً، في خطوة وصفتها منظمة العفو الدولية بأنها "مخيفة وتقشعرُّ لها الأبدان".

وأشار بيان صادر عن وزارة الداخلية إلى أنه تم إسقاط الجنسية عن أفراد المجموعة، التي تضم سياسيين ونشطاء وشخصيات دينية، بسبب "الإضرار بأمن الدولة".

ويعني هذا القرار أن أفراد المجموعة الذين لا يحملون سوى الجنسية البحرينية باتوا الآن عديمي الجنسية.

وقال فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية:
"لقد قدَّمت السلطات أسباباً غامضة للغاية لقرار إسقاط الجنسية عن أولئك الشخصيات، وهو قرار يبدو أنه اتُّخذ بسبب الآراء السياسية للضحايا.

"ومما يثير القلق العميق أن السلطات، بهذا الإجراء، إنما تجعل بعض أفراد المجموعة عديمي الجنسية، وهو أمر محظور بموجب القانون الدولي، شأنه شأن كل أشكال التجريد التعسفي من الجنسية.

"إننا ندعو السلطات البحرينية بإلحاح إلى إلغاء هذا القرار المريع."

وأشار بيان وزارة الداخلية إلى قانون الجنسية البحريني الذي "يجيز إسقاط الجنسية بأمر من الملك عن أي مواطن إذا تسبَّب ذلك المواطن بالإضرار بأمن الدولة."

وكان من بين أولئك الأشخاص الواحد والثلاثين الذين حُكم عليهم جواد وجلال فيروز، اللذان كانا قد اعتُقلا في السابق بسبب مشاركتهما المزعومة في احتجاجات مناهضة للحكومة في عام 2011، وعلي حسن مشيمع، نجل الناشط المعارض وسجين الرأي حسن مشيمع.

País

Bahréin 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

Follow #bahrain @amnestyonline on twitter

Noticias

22 julio 2014

Mientras en Londres se reúnen hoy activistas para debatir sobre estrategias para abordar la mutilación genital femenina, comunidades de todo Sierra Leona adoptan un enfoque... Más »

29 mayo 2014

Una mujer mexicana es violada en un autobús policial, mientras los agentes lo jalean; un nigeriano sigue sufriendo jaquecas cuatro años después de que la policía le golpeara... Más »

03 junio 2014

En la segunda de una serie de dos partes, dos de las personas cuyos nombres estaban entre los “más buscados” a causa de su papel en las protestas de 1989 en Tiananmen cuentan... Más »

11 julio 2014

Sasha, activista ucraniano de 19 años, fue secuestrado a punta de pistola por separatistas en Luhansk y golpeado una y otra vez durante 24 horas.

Más »
07 julio 2014

La condena de un destacado abogado y defensor de los derechos humanos saudí a 15 años de prisión ha asestado un nuevo golpe al activismo pacífico y la libertad de expresión en... Más »