Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

12 febrero 2013

صدور أحكام بحق مسؤولين سابقين في المخابرات الإيطالية في قضية أبي عمر

صدور أحكام بحق مسؤولين سابقين في المخابرات الإيطالية في قضية أبي عمر
كان أبو عمر يقيم في إيطاليا عندما جرى اختطافه في عام 2003، قبل أن يجري نقله بشكل غير قانوني إلى مصر وزُعم أنه تعرض للتعذيب هناك

كان أبو عمر يقيم في إيطاليا عندما جرى اختطافه في عام 2003، قبل أن يجري نقله بشكل غير قانوني إلى مصر وزُعم أنه تعرض للتعذيب هناك

© Associated Press


لا ينبغي أن يتم التذرع بحماية أسرار الدولة من أجل حماية الحكومات، بما في ذلك موظفي أجهزة الاستخبارات لديها، من التعرض للمساءلة عما يرتكبونه من انتهاكات لحقوق الإنسان
Fuente: 
جوليا هول خبيرة شؤون مكافحة الإرهاب الدولي بمنظمة العفو الدولية
Fecha: 
Mar, 12/02/2013

أدانت محكمة الاستئناف في ميلانو ضابطين سابقين في المخابرات الإيطالية وثلاثة من عملاء الجهاز بتهمة الضلوع في اختطاف المصري الجنسية المكنى بأبي عمر، وتسليمه بعد ذلك.

ولقد صدر حكم بسجن الضابطين الكبيرين عشر سنوات، وتسع سنوات على التوالي، فيما حكمت المحكمة على العملاء الثلاثة الآخرين بالسجن ست سنوات لكل منهم.  كما حُكم عليهم مجتمعين بدفع مبلغ مليون يورو لأبي عمر، ونصف مليون يورو لزوجته كتعويض عما لحق بهما من أضرار.

وكان أبو عمر يقيم في إيطاليا عندما جرى اختطافه من أحد شوارع مدينة ميلانو في فبراير/ شباط من عام 2003، قبل أن يجري بعد ذلك نقله بشكل غير قانوني من إيطاليا إلى مصر من خلال عملاء وكالة المخابرات المركزية (السي آي إيه)، ولقد احتُجز أبو عمر في مصر سراً، وزُعم أنه تعرض للتعذيب هناك.  وكان اختطافه في إيطاليا بداية عملية اختفاء قسري وقع أبو عمر ضحية لها.

وفي معرض تعليقها على صدور الحكم، قالت خبيرة شؤون مكافحة الإرهاب الدولي بمنظمة العفو الدولية، جوليا هول: "لا ينبغي أن يتم التذرع بحماية أسرار الدولة من أجل حماية الحكومات، بما في ذلك موظفي أجهزة الاستخبارات لديها، من التعرض للمساءلة عما يرتكبونه من انتهاكات لحقوق الإنسان".

وأضافت جوليا هول قائلةً: "وإن كان ثمة من أية مراحل أخرى للتقدم باستئناف ضد الحكم، فينبغي على القضاء الإيطالي أن يوضح بشكل لا لبس فيه أنه عندما يرتكب أي شخص – سواء أكان من عملاء جهاز المخابرات أم لا – انتهاكات لحقوق الإنسان، فإنه لن يكون بالإمكان التستر على فعلته من خلال إدعاء الحكومة أن الإفصاح عن المعلومة من شأنه أن يضر بالأمن القومي".

واختتمت هول تعليقها قائلةً: "وفي قضية أبي عمر، فلقد كان ما تعرض له من اختطاف، وتسليم، واختفاء قسري عبارة عن مجموعة من الجرائم وليس أسرار أمن دولة، وينبغي بالتالي جلب المسؤولين عن ذلك للمثول أمام العدالة".

وفي الأول من فبراير/ شباط 2013، أدانت محكمة الاستئناف في ميلانو ثلاثة من الموظفين السابقين في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بتهمة اختطاف أبي عمر.

Tema

Detención 
Disappearances And Abductions 
Tortura y malos tratos 

País

Italia 

Región

Europa y Asia Central 

Campañas

Seguridad con Derechos Humanos 

@amnestyonline on twitter

Noticias

22 julio 2014

Mientras en Londres se reúnen hoy activistas para debatir sobre estrategias para abordar la mutilación genital femenina, comunidades de todo Sierra Leona adoptan un enfoque... Más »

29 agosto 2014

El gobierno de la República Dominicana debe investigar urgentemente la desaparición de tres personas, presuntamente a manos de la policía y llevar a la justicia a los... Más »

03 junio 2014

En la segunda de una serie de dos partes, dos de las personas cuyos nombres estaban entre los “más buscados” a causa de su papel en las protestas de 1989 en Tiananmen cuentan... Más »

11 julio 2014

Sasha, activista ucraniano de 19 años, fue secuestrado a punta de pistola por separatistas en Luhansk y golpeado una y otra vez durante 24 horas.

Más »
29 agosto 2014

El activista pacífico Mohamed Bachir Arab está recluido en secreto desde que fue arrestado por las fuerzas de inteligencia sirias el 2 de noviembre de 2011. Es uno de los... Más »