Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

5 marzo 2013

 خمسة أسباب تحتّم على السعودية إلغاء عقوبة الإعدام على نحو ملحّ وعاجل

 خمسة أسباب تحتّم على السعودية إلغاء عقوبة الإعدام على نحو ملحّ وعاجل
اُعدم ما لايقل عن 17 شخصاً في سعودية في أول خمسة أسابيع ونصف من عام 2013

اُعدم ما لايقل عن 17 شخصاً في سعودية في أول خمسة أسابيع ونصف من عام 2013

© Amnesty International


En un golpe de vista

  • المملكة العربية السعودية تشهد أحد أعلى معدلات الإعدام في العالم
  • اُعدم ما لايقل عن 17 شخصاً في سعودية في عام 2013
  • أُعدم ما لايقل عن 82 شخصاً في عام 2011، وأُعدم عدد مماثل في عام 2012 أيضاً – وهو ما يعادل ثلاثة أمثال عدد الذين أُعدموا في عام 2010، حيث أُعدم حينها ما لا يقل عن 27 شخصاً
  • تطبق السعودية عقوبة الإعدام في طائفة واسعة من الجرائم، بما في ذلك تلك منها المتعلقة بالمخدرات، والردة، والسحر والشعوذة
ثمة عيوب جوهرية تتخلل النظام القانوني في السعودية. وببساطة، إنه لأمرٌ غير قانوني أن يتم إعدام أحدهم عقب تعذيبه على ما يظهر لانتزاع (اعترافه) بارتكاب جريمة ما، وعلى إثر محاكمة لا يُسمح له فيها بتوكيل محامٍ للدفاع
Fuente: 
فيليب لوثر مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية

صرحت منظمة العفو الدولية اليوم أن الخطط المزمعة لإعدام سبعة مدانين الأسبوع القادم ممن تعرضوا للتعذيب من أجل إرغامهم على "الاعتراف" بارتكاب السطو المسلح، وصلب أحدهم بعد تنفيذ الحكم، لتؤكد على النهج المعيب الذي تنتهجه المملكة في إرساء قواعد سيادة القانون وحفظ النظام.

ولقد أُدين الرجال السبعة في عام 2009 في أعقاب محاكمة قصيرة استخدمت "اعترافاتهم" التي انتُزعت تحت التعذيب حسب ما ورد كأدلة إدانة ضدهم.  ولم يُسمح لهم، بما في ذلك اثنان منهم كانا في سن الأحداث وقت ارتكاب الجريمة، بالحصول على تمثيل قانوني، وحُرموا من حقهم في التقدم باستئناف ضد الحكم.

وفي معرض تعليقه على الموضوع، قال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية، فيليب لوثر: "ثمة عيوب جوهرية تتخلل النظام القانوني في السعودية.  وببساطة، إنه لأمرٌ غير قانوني أن يتم إعدام أحدهم عقب تعذيبه على ما يظهر لانتزاع (اعترافه) بارتكاب جريمة ما، وعلى إثر محاكمة لا يُسمح له فيها بتوكيل محامٍ للدفاع".

واختتم لوثر تعليقه قائلاً: "يتعين أن يتم وقف إعدام هؤلاء الرجال على الفور.  وينبغي منحهم محاكمة جديدة، ويتعين التحقيق في المزاعم التي تحدثت عن تعرضهم للتعذيب".

ويُذكر أن المملكة العربية السعودية تشهد أحد أعلى معدلات الإعدام في العالم.  

ولقد اُعدم ما لايقل عن 17 شخصاً في عام 2013 – أُعدم ثمانية منهم بتهم تتعلق بالمخدرات، وكان ثمانية من مجموع من اُعدموا من حملة الجنسيات الأجنبية، وخصوصاً ريزانا نافيك، الخادمة السيريلانكية التي لما تتجاوز السبعة عشرة من عمرها وقت ارتكابها للجريمة المزعومة.

ولقد أُعدم ما لايقل عن 82 شخصاً في عام 2011، وأُعدم عدد مماثل في عام 2012 أيضاً – وهو ما يعادل ثلاثة أمثال عدد الذين أُعدموا في عام 2010، حيث أُعدم حينها ما لا يقل عن 27 شخصاً.

هذا، وتطبق السعودية عقوبة الإعدام في طائفة واسعة من الجرائم، بما في ذلك تلك منها المتعلقة بالمخدرات، والردة، والسحر والشعوذة.

ويتم الإعدام عادة بقطع الرأس بالسيف أمام العامّة.  ويتم "صلب" الجثة في بعض الأحيان والرأس المقطوع على عمود في ميدان عام ليكون ذلك بمثابة رادع للآخرين.


1. تنطوي عقوبة الإعدام على المخاطرة بقتل أبرياء


إن إجراءات المحاكم في السعودية هي أبعد ما تكون عن المعايير الدولية المعتمدة في مجال المحاكمات العادلة، وهو ما يعني احتمال إصدار أحكام بالإعدام بحق أشخاص أبرياء. فنادراً ما يُسمح للمتهمين بالحصول على تمثيل قانوني من خلال توكيل المحامين، ولا يتم إعلامهم في أغلب الحالات بالتقدم الذي أحرزه سير الإجراءات القانونية المتخذة بحقهم.  وعليه، فقد يُدان المتهمون دون أسس سوى ما يتعلق "باعترافاتهم" المزعومة والمنتزعة بالضغط أو التحايل.


2. لا تشكل عقوبة الإعدام رادعاً فعالاً


لم يثبت في أي مكان أن عقوبة الإعدام كانت أفضل من عقوبة الحبس كرادع لارتكاب الجرائم.  وفي الحقيقة، فلقد تراجعت معدلات الجريمة في البلدان التي أُلغيت عقوبة الإعدام فيها.  وفي الولايات المتحدة، نجد أن متوسط معدلات جريمة القتل العمد في الولايات التي لم تلغِ عقوبة ألإعدام أعلى من نظيره في الولايات الأخرى التي عمدت إلى إلغاء العمل بتلك العقوبة.  وفي عام 2006، انخفض معدل ارتكاب جرائم القتل العمد في كندا إلى ثلث ما كان عليه قبل 30 عاماً عندما قامت البلاد بإلغاء عقوبة الإعدام حينها.


3. ولا تساهم في إرساء قواعد مجتمع أكثر أمناً وأماناً


ولا تتوافر أدلة علمية تبرهن على أن عقوبة الإعدام كفيلة بإيجاد حل لمشكلة الجريمة.  بل على النقيض من ذلك، فيمكن تخفيض مستويات الجريمة من خلال توفير تدريب وتجهيز أفضل لرجال الشرطة، وإنشاء نظام فعال لإدارة العدالة، وذلك من بين جملة أمور أخرى.


4. وتتسبب بالمزيد من المعاناة والألم، وتطيل أمد حلقة العنف


ولا تقتصر المعاناة على ضحايا الجرائم الأصلية، والذين اُعدموا بسببها؛ إذ تتقاسم أُسر المحكومين بالإعدام العذاب النفسي مع ذويهم المحكومين لعلمهم باحتمال تنفيذ الحكم في أي وقت، ويعانون الأمرّيْن عندما يجري تنفيذ تلك الأحكام في نهاية المطاف.  وتلحق عقوبة الإعدام الأذى والإساءة بجمبع المعنيين بها.  فلا ينبغي لجهود مكافحة الجريمة أن تخلق المزيد من البؤس من خلال تأجيج العنف.  فعلى المجتمع أن يؤكد على الحق في الحياة، لا أن يقوم بوضع حد لها.


5. تنتهك عقوبة الإعدام حقوق الإنسان، بغض النظر عن مساندة الرأي العام لها من عدمها


ولقد أثقلت انتهاكات حقوق الإنسان كاهل التاريخ البشري، وبعد أن كانت انتهاكات تحظى بمساندة الأغلبية، أصبحت الآن موضع احتقار مصحوب بالرعب.  فلقد حظيت ممارسات مثل العبودية والفصل العنصري والإعدام دون محاكمة بتأييد واسع النطاق في المجتمعات التي شهدت وقوعها فيها، بيد أنها شكلت في الوقت نفسه انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان الخاصة بضحايا تلك الممارسات.

وتُعد عقوبة الإعدام انتهاكاً لأحد الحقوق الأساسية من حقوق الإنسان – ألا وهو الحق في الحياة – وتُعتبر أقسى أشكال العقوبة اللاإنسانية والمهينة بغض النظر عن شكلها أو طريقة تنفيذها.

Campañas

Abolish the death penalty  

Tema

Pena de muerte 
Tortura y malos tratos 

País

Arabia Saudí 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

@amnestyonline on twitter

Noticias

29 mayo 2014

Una mujer mexicana es violada en un autobús policial, mientras los agentes lo jalean; un nigeriano sigue sufriendo jaquecas cuatro años después de que la policía le golpeara... Más »

29 mayo 2014

Una mujer mexicana es violada en un autobús policial, mientras los agentes lo jalean; un nigeriano sigue sufriendo jaquecas cuatro años después de que la policía le golpeara... Más »

03 junio 2014

En la segunda de una serie de dos partes, dos de las personas cuyos nombres estaban entre los “más buscados” a causa de su papel en las protestas de 1989 en Tiananmen cuentan... Más »

08 abril 2014

Cuando los niños y niñas romaníes de la ciudad de České Budějovice, en el sur de la República Checa, se despiertan asustados en mitad... Más »

07 julio 2014

La condena de un destacado abogado y defensor de los derechos humanos saudí a 15 años de prisión ha asestado un nuevo golpe al activismo pacífico y la libertad de expresión en... Más »