تايوان

Human Rights in تايوان

Amnistía Internacional  Informe 2013


The 2013 Annual Report on
Taiwán is now live »

تايوان

رئيس الدولة: ما ينغ-جو  
رئيس الحكومة: تشين تشون (حل محل وودن-ييه في فبراير/شباط)

عقوبة الإعدام

أُعدم ستة أشخاص – جميعهم في ديسمبر/كانون الأول. وظل 55 سجيناً تحت طائلة الحكم بالإعدام بعد أن استنفدوا جميع فرصهم في الاستئناف. واعتباراً من ديسمبر/كانون الأول، أصبح مطلوباً من الادعاء والدفاع، أن يقوما، في الجلسات الخاصة بجميع قضايا عقوبة الإعدام التي تنظر أمام المحكمة العليا، بمناقشة شفوية بشأن إصدار الحكم وغيره من الأمور المتعلقة بالعقوبة. وتأخذ هيئة قضاة المحكمة عقب ذلك بعين الاعتبار أيضاً، لدى اتخاذها قرارها المتعلق بالحكم، رأي عائلات الضحايا.

  • وفي 31 أغسطس/آب، وعقب 21 سنة من المداولات، عادت المحكمة العليا وأكدت «حكم عدم الذنب» في قضية «ثلاثة هسيتشيه»، وقامت بالإفراج عنهم. بينما ظلت قضايا أخرى فرضت فيها أحكام بالإعدام، وشابتها أعمال تعذيب وانتزاع اعترافات بالإكراه، دون تسوية.
أعلى الصفحة

النظام القضائي

في أغسطس/آب، قررت «النيابة العامة لمقاطعة تايبيه» مجدداً عدم ملاحقة الأشخاص المسؤولين عن إعدام الطيار تشيانغ كو-تشينغ رغم براءته، في 1997، قضائياً.

أعلى الصفحة

حقوق السكان الأصليين

لم توضع الضمانات التي ينص عليها «القانون الأساسي للسكان الأصليين» موضع التنفيذ، واستمرت المنازعات بشأن عمليات إعادة تخصيص الأراضي، التي بوشر بها عقب «إعصار موراكوت»، في 2009. وواجهت عدة تجمعات للمزارعين من السكان الأصليين عمليات إعادة تسكين قسرية وقيوداً مستقبلية على استخدامهم لأراضيهم، بموجب «النظام الخاص لتحديد المناطق الخاصة»، الذي يسمح للسلطات بتصنيف الأراضي بأنها غير صالحة للسكن.

أعلى الصفحة

حرية التعبير

أثار تركيز ملكية المنافذ الإعلامية بواعث قلق بشأن حرية التعبير واستقلالية سياسة التحرير. وفي يوليو/تموز، أقرت «هيئة الاتصالات الوطنية» بصورة مشروطة استحواذ «مجموعة وونت وونت تشاينا تايمز» على قناة كيبل تلفزيونية رئيسية، وكذلك الاستحواذ، في نوفمبر/تشرين الثاني، على الصحيفة العملاقة «نكست ميديا». وفي ديسمبر/كانون الأول، قضت «المحكمة الإدارية العليا لتايبيه» بأن «هيئة الاتصالات الوطنية» تملك السلطة التنفيذية لإلغاء استحواذ المجموعة على قناة تلفزيونية أخرى تعمل بالكيبل نظراً لعدم وفاء القناة بالشروط التي وضعتها الهيئة.

أعلى الصفحة

حقوق ذوي الميول الجنسية المثلية والثنائية والمتحولين إلى الجنس الآخر

وضع منهاج تعليمي للمساواة بين الجنسين موضع التنفيذ عقب تأجيله عدة مرات بسبب اعتراضات من قبل جماعات دينية محافظة في 2011. بيد أنه لم يتم إصدار ثلاثة من المصادر المقررة كدليل لمعلمي المرحلة الابتدائية والثانوية، وتتضمن محتويات حول الهوية الجنسية والميول الجنسية والأسر البديلة.

أعلى الصفحة

Cómo puedes ayudar