Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

21 mayo 2013

بواعث قلق بشأن سلامة محام لحقوق الإنسان في سورية

بواعث قلق بشأن سلامة محام لحقوق الإنسان في سورية
كانت القوات الحكومية قد قبضت على عبد الله الخليل خمس مرات خلال السنتين الماضيتين

كانت القوات الحكومية قد قبضت على عبد الله الخليل خمس مرات خلال السنتين الماضيتين

© Private


سواء أكانت الجهة وراء عملية الاختطاف هي السلطات أو جماعات محلية مسلحة، فإن الرجلين عرضة لانتهاكات جسيمة
Fuente: 
آن هاريسن، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية

قالت منظمة العفو الدولية اليوم إن محامياً سورياً بارزاً لحقوق الإنسان فُقد نهاية هذا الأسبوع، إثر اختطافه، وربما يكون عرضة لانتهاكات جسيمة.

عبد الله الخليل، الذي أصبح رئيساً للمجلس المحلي لمحافظ الرقة عقب سيطرة جماعات المعارضة المسلحة عليها في مارس/آذار 2013، وقد اتخذ، حسبما ذُكر، على أيدي أشخاص مسلحين لم تكشف هويتهم، عندما غادر مكتبه في مدينة الرقة، شمال شرق سورية، في وقت متأخر من ليلة السبت.

وتقول مصادر قريبة من عبد الله الخليل إنه ورجلاً آخر نُقلا في سيارتين إلى مكان مجهول. ولم يُسمع منهما منذ ذلك الوقت. وقد نفت  جماعات المعارضة المسلحة الموجودة في المنطقة، حسبما ورد، مسؤوليتها عن عملية الاختطاف.   

وفي هذا السياق، قالت آن هاريسن، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "سواء أكانت الجهة وراء عملية الاختطاف هي السلطات أو جماعات محلية مسلحة، فإن الرجلين عرضة لانتهاكات جسيمة.

"ويتعين على أي جهة لديها معلومات عن مصيرهما ومكان وجودهما أن تبلغ عائلتي الرجلين بذلك."

وكانت القوات الحكومية قد قبضت على عبد الله الخليل خمس مرات خلال السنتين الماضيتين بسبب عمله كمحام يدافع عن السجناء السياسيين، ويعمل على تعزيز حقوق الإنسان. ونظّمت منظمة العفو الدولية حملة من أجل الإفراج عنه في مارس/آذار 2012.

وورد أنه تعرض للتعذيب ولغيره من صنوف سوء المعاملة أثناء واحدة، على الأقل، من فترات اعتقاله السابقة.

كما تلقى تهديدات بالقتل، ودمِّرت مباني مزرعة لعائلته بأمر من السلطات المحلية.

وكان قد فر إلى تركيا مع أسرته في أواخر 2012، إثر تلقيه المزيد من التهديدات، قبل أن يعود وحده إلى الرقة.

ووردت أنباء عن توترات بين جماعات محلية مختلفة للمعارضة المسلحة في الرقة، في الأسابيع الأخيرة، كما ورد أن بعضها قد ارتكب انتهاكات خطيرة، ربما ترقى إلى مرتبة جرائم حرب، أثناء بعض المصادمات.

في شريط فيديو نشر على الانترنت يوم 14 مايو ،  يظهر مسلحين في الرقة يطلقون النار على ثلاثة رجال مجهولين وهم معصوبو العينين ومكبلو اليدين، ما أدى إلى مقتلهم.

ويقول أحد المسلحين في شريط الفيديو إن عمليات القتل هذه قد نُفذت على يد جماعة مسلحة تدعى "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، مضيفاً أنها "تأتي للرد" على عمليات القتل الجماعية في بانياس، التي حمّل القوات الحكومية مسؤوليتها.

Tema

Detención 
Tortura y malos tratos 

País

Siria 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

Follow #syria @amnestyonline on twitter

Noticias

07 marzo 2014

La Corte Penal Internacional (CPI) ha declarado a Germain Katanga, líder rebelde de la República Democrática del Congo (RDC), culpable de participar en un despiadado ataque... Más »

01 abril 2014

Venezuela está arriesgando enfrentar una de las peores amenazas al Estado de derecho de las últimas décadas si las diversas fuerzas políticas no se comprometen a respetar los... Más »

14 diciembre 2013

Amnistía Internacional pide a las autoridades de Myanmar la liberación inmediata y sin condiciones del Dr. Tun Aung como parte de su campaña Escribe por los Derechos.

Más »
08 abril 2014

Cuando los niños y niñas romaníes de la ciudad de České Budějovice, en el sur de la República Checa, se despiertan asustados en mitad... Más »

28 marzo 2014

Osama Jamal Abdallah Mahdi, de 32 años y padre de dos hijos, lleva ya más de dos años condenado a muerte en Irak por un delito que afirma que no cometió. Ahora su tío es su ú... Más »