Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

3 julio 2013

مصر: هذا وقت توخى أقصى درجات الحذر وضبط النفس  


مصر: هذا وقت توخى أقصى درجات الحذر وضبط النفس  

القوات المسلحة أطاحت بالرئيس المصري محمد مرسي

القوات المسلحة أطاحت بالرئيس المصري محمد مرسي

© GIANLUIGI GUERCIA/AFP/Getty Images


في ظل أوقات التوتر الشديد هذه، ومع تعليق العمل بدستور البلاد، أصبح من الأهمية بمكان، وأكثر من أي وقت مضى، أن يمتثل الجيش لمقتضيات ما يترتب على مصر من التزامات بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان
Fuente: 
سليل شيتي الأمين العام لمنظمة العفو الدولية

في أعقاب الإطاحة بالرئيس مرسي في مصر، تحث منظمة العفو الدولية قوات الأمن ومن بينها القوات المسلحة على بذل ما بوسعهما من أجل حماية حقوق الجميع في مصر، وبغض النظر عن انتماءاتهم السياسية.

ويُذكر أن للقوات المسلحة والشرطة في مصر سجل موثق وحافل بانتهاكات حقوق الإنسان ينبغي تفادي تكراره هذه المرة.  ولقد صرح الجيش أنه سوف يتعامل مع أعمال العنف "بكل قوة وحسم".  

وفي معرض تعليقه على هذه التطورات، قال الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، سليل شيتي: "في ظل أوقات التوتر الشديد هذه، ومع تعليق العمل بدستور البلاد، أصبح من الأهمية بمكان، وأكثر من أي وقت مضى، أن يمتثل الجيش لمقتضيات ما يترتب على مصر من التزامات بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان".

وأضاف شيتي قائلاً: "لقد تلقت حرية التعبير عن الرأي ضربة بالفعل مع قطع بث عدة قنوات فضائية موالية للرئيس مرسي، واعتقال العاملين فيها مباشرة عقب الإطاحة به.  ومن المطلوب الآن توخي أقصى درجات الحذر وسط مخاوف من عمليات واعتداءات انتقامية يشنها أنصار مرسي في ظل التوجه العام نحو ممارسة عنف الغوغاء وارتكاب الاعتداءات الجنسية بحق النساء".

واختتم سليل شيتي تعليقه قائلاً: "لا ينبغي أن تتم معاقبة أي كان على ممارسته لحقه في حرية التعبير عن الرأي، أو التجمع أو تكوين الجمعيات بشكل سلمي.  وينبغي القيام بأسرع وقت ممكن بإسناد التهم بارتكاب جرائم معترف بها دوليا إلى جميع الذين تم احتجازهم، أو أن يُصار إلى إخلاء سبيلهم.  كما ينبغي على قوات الأمن أن تُحجم عن اللجوء إلى استخدام القوة غير الضرورية والمفرطة".

ويُذكر أن لمنظمة العفو الدولية مراقبين على الأرض في مصر الآن، وتقوم  بمراقبة الأوضاع هناك عن كثب.

Tema

Activistas 
Human Rights Standards 
Law Enforcement 
Revueltas en Oriente Medio 
Sexual Orientation and Gender Identity 

País

Egipto 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

@amnestyonline on twitter

Noticias

22 julio 2014

Mientras en Londres se reúnen hoy activistas para debatir sobre estrategias para abordar la mutilación genital femenina, comunidades de todo Sierra Leona adoptan un enfoque... Más »

29 mayo 2014

Una mujer mexicana es violada en un autobús policial, mientras los agentes lo jalean; un nigeriano sigue sufriendo jaquecas cuatro años después de que la policía le golpeara... Más »

03 junio 2014

En la segunda de una serie de dos partes, dos de las personas cuyos nombres estaban entre los “más buscados” a causa de su papel en las protestas de 1989 en Tiananmen cuentan... Más »

11 julio 2014

Sasha, activista ucraniano de 19 años, fue secuestrado a punta de pistola por separatistas en Luhansk y golpeado una y otra vez durante 24 horas.

Más »
07 julio 2014

La condena de un destacado abogado y defensor de los derechos humanos saudí a 15 años de prisión ha asestado un nuevo golpe al activismo pacífico y la libertad de expresión en... Más »