Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

10 julio 2013

مصر تعيد السوريين

مصر تعيد السوريين
تمت إعادة نحو 259 شخصاً في مطار القاهرة

تمت إعادة نحو 259 شخصاً في مطار القاهرة

© AFP/Getty Images


نظراً لحجم العنف وسفك الدماء وانتهاكات حقوق الإنسان التي تقع في سوريا، فإن قيام السلطات المصرية بمنع السوريين الفارِّين بأرواحهم من دخول البلاد أمر ينبغي عدم التفكير به
Fuente: 
حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية

عقب ورود أنباء تفيد بأنه تمت إعادة نحو 259 شخصاً في مطار القاهرة يوم الاثنين قالت منظمة العفو الدولية اليوم، إن السلطات المصرية يجب ألا تمنع السوريين من دخول مصر بلا اكتراث، ويجب أن تتيح لكل شخص فار من النـزاع فرصة طلب اللجوء فيها.

وقالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنه "نظراً لحجم العنف وسفك الدماء وانتهاكات حقوق الإنسان التي تقع في سوريا، فإن قيام السلطات المصرية بمنع السوريين الفارِّين بأرواحهم من دخول البلاد أمر ينبغي عدم التفكير به."

فقد مُنع مواطنون سوريون، وصلوا يوم الاثنين، من دخول مصر لأن الركاب لم يحصلوا على تأشيرات دخول، أصبحت مطلوبة مؤخراً، أو تصاريح أمنية. ولم يكن مطلوباً في السابق من المواطنين السوريين الحصول على تأشيرة لدخول مصر.

وفي الوقت الذي يجوز للسلطات المصرية تنظيم عملية دخول مصر والإقامة فيها، فإنها يجب أن تفعل ذلك باحترام تام لالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون اللاجئين.

ويشمل الأشخاص الذين أُعيدوا إلى سوريا: 95 راكباً على متن رحلة للخطوط الجوية السورية متَّجهة إلى اللاذقية بسوريا و 55 شخصاً أُعيدوا إلى بيروت على متن خطوط الشرق الأوسط؛ ونحو 25 شخصاً أُعيدوا إلى الأردن وستة أشخاص إلى أبو ظبي.

وفهمت منظمة العفو الدولية أنه لم يُتح للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فرصة الوصول إلى أي منهم في مطار القاهرة. ولم يُعرف ما حدث للأشخاص الذين أُعيدوا إلى سوريا.
كما يُحتجز ثلاثة سوريين آخرين في البرزخ بمطار الإسكندرية، بعد منعهم من الدخول مجدداً إلى مصر على الرغم من أنهم سجلوا في البلاد لدى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقال بيان نُشر على موقع وزارة الخارجية المصرية يوم الاثنين إن "القرار المتعلق بفرض تأشيرة دخول على المواطنين السوريين هو قرار يستند إلى الظروف التي تمر بها مصر في الوقت الراهن."

وقالت حسيبة حاج صحراوي: "إنه لا يجوز إرغام أي شخص على العودة إلى سوريا بسبب خطر التعرض للعنف والاضطهاد بلا تمييز". وأضافت تقول: "إننا نحث السلطات المصرية على ضمان أن تبقى مصر مكاناً للجوء السوريين، حتى في هذه الأوقات المضطربة."

País

Egipto 
Líbano 
Siria 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

Tema

Refugees, Displaced People And Migrants 

Follow #egypt @amnestyonline on twitter

Noticias

29 mayo 2014

Una mujer mexicana es violada en un autobús policial, mientras los agentes lo jalean; un nigeriano sigue sufriendo jaquecas cuatro años después de que la policía le golpeara... Más »

29 mayo 2014

Una mujer mexicana es violada en un autobús policial, mientras los agentes lo jalean; un nigeriano sigue sufriendo jaquecas cuatro años después de que la policía le golpeara... Más »

03 junio 2014

En la segunda de una serie de dos partes, dos de las personas cuyos nombres estaban entre los “más buscados” a causa de su papel en las protestas de 1989 en Tiananmen cuentan... Más »

08 abril 2014

Cuando los niños y niñas romaníes de la ciudad de České Budějovice, en el sur de la República Checa, se despiertan asustados en mitad... Más »

07 julio 2014

La condena de un destacado abogado y defensor de los derechos humanos saudí a 15 años de prisión ha asestado un nuevo golpe al activismo pacífico y la libertad de expresión en... Más »