Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

19 julio 2013

ينبغي إعادة موظف سابق بالاستخبارات الأمريكية إلى إيطاليا لمحاكمته بسبب ضلوعه في الترحيل القسري

ينبغي إعادة موظف سابق بالاستخبارات الأمريكية إلى إيطاليا لمحاكمته بسبب ضلوعه في الترحيل القسري
كان أبو عمر قد اختُطف في ميلانو في 2003 على أيدي من العاملين لدى الاستخبارات الأمريكية ونُقل إلى مصر حيث تعرض للتعذيب حسبما ورد

كان أبو عمر قد اختُطف في ميلانو في 2003 على أيدي من العاملين لدى الاستخبارات الأمريكية ونُقل إلى مصر حيث تعرض للتعذيب حسبما ورد

© APGraphicsBank


لقد شارك روبرت سيلدون ليدي، باعترافه شخصياً، في عملية اختطاف أسفرت عن تعرض شخص للتعذيب. وقد فر روبرت سيلدون ليدي من العدالة حيث غادر إيطاليا قبل محاكمته. ويتعين عليه هذه المرة أن يرد شخصياً على التهم المنسوبة إليه في إيطاليا
Fuente: 
جون دالهويزن، مدير قسم أوروبا ووسط آسيا في منظمة العفو الدولية
Fecha: 
Vie, 19/07/2013

دعت منظمة العفو الدولية إلى إعادة الموظف السابق لدى الاستخبارات المركزية الأمريكية، روبرت سيلدون ليدي، إلى إيطاليا لكي يواجه العدالة بسبب دوره في برنامج الترحيل القسري (الاستثنائي) الذي قادته الولايات المتحدة.

 

وقال جون دالهويزن، مدير قسم أوروبا ووسط آسيا في منظمة العفو الدولية، "لقد شارك روبرت سيلدون ليدي، باعترافه شخصياً، في عملية اختطاف أسفرت عن تعرض شخص للتعذيب. وقد فر روبرت سيلدون ليدي من العدالة حيث غادر إيطاليا قبل محاكمته. ويتعين عليه هذه المرة أن يرد شخصياً على التهم المنسوبة إليه في إيطاليا".

 

وكان روبرت سيلدون ليدي، وهو الرئيس السابق لمركز الاستخبارات المركزية الأمريكية في ميلانو، قد قُبض عليه في بنما في وقت سابق من الأسبوع الحالي، وهو محتجز حالياً بموجب أمر قبض أصدرته إيطاليا. وذكرت الأنباء أن إيطاليا طلبت تسليم سيلدون ليدي، الذي سبق أن حُوكم غيابياً مع 22 آخرين من موظفي الاستخبارات الأمريكية، وحُكم عليه بالسجن تسع سنوات لضلوعه في اختطاف الداعية المصري أبو عمر.

 

وكان أبو عمر قد اختُطف في ميلانو، في فبراير/شباط 2003، على أيدي إيطاليين وأمريكيين من العاملين لدى الاستخبارات الأمريكية. ونُقل أبو عمر عبر ألمانيا إلى مصر حيث تعرض للتعذيب أثناء احتجازه هناك، حسبما ورد.

 

وتعليقاً على ذلك، قال جون دالهويزن: "ينبغي أن يُقدم إلى ساحة العدالة أولئك المسؤولون عن اختطاف أبو عمر ثم ترحيله قسراً إلى مصر حيث تعرض للتعذيب. وقد ثبت جُرم سيلدون ليدي، خلال محاكمته غيابياً في إيطاليا، لضلوع في هذه العملية الدنيئة".

 

وأضاف دالهويزن قائلاً: "يتعين على السلطات الإيطالية أن تنتهز الفرصة الحالية لإعادة روبرت سيلدون ليدي إلى إيطاليا حيث يجب أن يُحال إلى محاكمة جديدة. وترحب منظمة العفو الدولية بالقبض على روبرت سيلدون ليدي وتدعو سلطات بنما إلى تسليمه إلى إيطاليا".

Tema

Disappearances And Abductions 
Tortura y malos tratos 
Juicios y sistemas judiciales 

País

Italia 

Región

Europa y Asia Central 

Campañas

Seguridad con Derechos Humanos 

@amnestyonline on twitter

Noticias

03 diciembre 2014

Cuando Magdy el Baghdady, londinense de 30 años, viajó a Sudán en 2011 para abrir un restaurante, poco podía imaginar que sería detenido y torturado. Esta es su increíble... Más »

27 noviembre 2014

Aquí tienes 15 datos sobre el proceso de restitución de tierras de Colombia.

Más »
03 diciembre 2014

Treinta años después siguen sin limpiarse los productos químicos abandonados tras la fuga de gas de Bhopal y el asunto se ha convertido en un tema tóxico. 

 

Más »
09 octubre 2014

ONG rusas calificadas de "agentes extranjeros" por las autoridades hablan sobre su lucha para poner fin a la campaña de desprestigio emprendida contra ellos y sobre su vital... Más »

03 septiembre 2014

La decapitación del periodista estadounidense Steven Sotloff por militantes del Estado Islámico es el último de la serie de crímenes de guerra que están cometiendo los grupos... Más »