Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

13 septiembre 2013

لا ينبغي لإيطاليا العفو عن عميل السي آي إيه السابق المتورط في تعذيب المستجوبين

لا ينبغي لإيطاليا العفو عن عميل السي آي إيه السابق المتورط في تعذيب المستجوبين
اختطف عملاء الولايات المتحدة وإيطاليا الواعظ المصري " أبو عمر" في إيطاليا ونُقِل بشكل غير قانوني إلى القاهرة، حيث ورد أنه عذب أثناء احتجازه

اختطف عملاء الولايات المتحدة وإيطاليا الواعظ المصري " أبو عمر" في إيطاليا ونُقِل بشكل غير قانوني إلى القاهرة، حيث ورد أنه عذب أثناء احتجازه

© AFP/Getty Images


وقد فر روبرت سيلدون ليدي من العدالة عشر سنوات، وإن إخلاء سبيله الآن سوف يبعث برسالة خطيرة للغاية بأنه لا توجد محاسبة على الجرائم المفضية للاختفاء القسري أو التعذيب
Fuente: 
جوليا هول الخبيرة في مناهضة الإرهاب بمنظمة العفو الدولية
Fecha: 
Vie, 13/09/2013

صرحت منظمة العفو الدولية بأنه ينبغي على الرئيس الإيطالي غورغيو نابوليتانو أن يرفض التماس أحد العملاء السابقين لوكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي إيه) للعفو عنه لارتكابه جريمة في إيطاليا من خلال برنامج تشرف عليه الولايات المتحدة لإرسال معتقليها إلى دول أخرى بغية استجوابهم فيها.

 

يوم الأربعاء، كتب روبرت سيلدون ليدي – الذي يعتقد أنه عاد إلى الولايات المتحدة – إلى الرئيس الإيطالي طالباً منه العفو. وكانت محكمة إيطالية سبق لها إدانته غيابياً، وحكمت عليه بالسجن تسعة أعوام لدوره في اختطاف " أبو عمر" من ميلانو في 2003.

 

وفي هذا الصدد قالت جوليا هول الخبيرة في مناهضة الإرهاب بمنظمة العفو الدولية: "هذا شخص أقر باشتراكه في عملية اختطاف نتج عنها إرسال أحد الأشخاص إلى السجن في مصر، حيث تم تعذيبه. وقد فر روبرت سيلدون ليدي من العدالة عشر سنوات، وإن إخلاء سبيله الآن سوف يبعث برسالة خطيرة للغاية بأنه لا توجد محاسبة على الجرائم المفضية للاختفاء القسري أو التعذيب".

 

وفي فبراير/ شباط 2003، اختطف عملاء الولايات المتحدة وإيطاليا الواعظ المصري "أبو عمر"، في ميلانو، في الوقت الذي كان روبرت سيلدون ليدي رئيساً لمحطة "سي آي إيه" في المدينة الإيطالية.

 

وكان أبو عمر قد نقل بشكل غير قانوني إلى القاهرة عبر ألمانيا، حيث أودع في الحبس بمعزل عن العالم الخارجي وورد أنه قد عذب أثناء احتجازه في مصر.

 

كان روبرت سيلدون ليدي واحداً من بين أكثر من عشرين مسؤولاً أمريكياُ وإيطاليا أدينوا بسبب الاختطاف، وتلقوا أطول الأحكام بالسجن.

 

وطبقاً لتقارير الشرطة الإيطالية، فقد احتوت رسالة روبرت سيلدون ليدي إلى الرئيس نابوليتانو على إقرار باشتراكه في اختطاف " أبو عمر" بناء على أوامر من رؤسائه، وأضاف قائلاً : " أنا لا أرتدي زياً رسمياً، لكنني كنت جندياً وكنت متمتعاً بالحصانة.

 

"كما ذكر أن أعماله كانت " تفحص من قبل أكبر المسؤولين"، الذين أفادوه بأنها متوافقة مع القوانين الدولية والأمريكية والإيطالية.

 

وقد اعتقل عميل سي آي إيه في بنما في شهر يوليو/ تموز من العام الحالي. وطالبت منظمة العفو الدولية بتسليمه إلى إيطاليا ليمثل أمام العدالة. وعوضاً عن ذلك، أعيد إلى الولايات المتحدة.

 

وقالت جوليا هول معقبة على ذلك: " إن السلطات الأمريكية تعترض عمداً وبصفة متكررة أي جهد يبذل لمحاسبة أي شخص على انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت أثناء عمليات سي آي إيه الخاصة بإرسال من اعتقلتهم أمريكا إلى بلاد أخرى ليتم استجوابهم فيها وأثناء عمليات الاعتقال السرية. ويجب أن يسلم إلى إيطاليا كل من تورط في استجواب " أبو عمر" بمن فيهم روبرت سيلدون ليدي".

 

وفي وقت سابق من العام الحالي، أصدر الرئيس نابوليتانو عفواً عن جوزيف رومانو، الضابط بالقوات الجوية الأمريكية، ودوره في اختطاف " أبو عمر". وقد استنكرت منظمة العفو الدولية هذه الخطوة مجاملة للحكومة الأمريكية سوف تمهد الطريق للإفلات من العقاب.

 

إن التعذيب والإخفاء القسري جرائم بموجب القانون الدولي وجميع الدول ملزمة بالتحقيق فيها، وإذا كان ثمة دليل كاف ومقبول، فعليها أن تقاضي أولئك المسؤولين عن هذه الجرائم.

Tema

Disappearances And Abductions 
Tortura y malos tratos 

País

Italia 
EE. UU. 

Región

América 

Campañas

Seguridad con Derechos Humanos 

@amnestyonline on twitter

Noticias

22 julio 2014

Mientras en Londres se reúnen hoy activistas para debatir sobre estrategias para abordar la mutilación genital femenina, comunidades de todo Sierra Leona adoptan un enfoque... Más »

04 septiembre 2014

Amnistía Internacional lleva muchos años investigando y documentando el uso de la tortura en México. A continuación, ofrecemos algunos datos alarmantes:

Más »
03 junio 2014

En la segunda de una serie de dos partes, dos de las personas cuyos nombres estaban entre los “más buscados” a causa de su papel en las protestas de 1989 en Tiananmen cuentan... Más »

11 julio 2014

Sasha, activista ucraniano de 19 años, fue secuestrado a punta de pistola por separatistas en Luhansk y golpeado una y otra vez durante 24 horas.

Más »
03 septiembre 2014

La decapitación del periodista estadounidense Steven Sotloff por militantes del Estado Islámico es el último de la serie de crímenes de guerra que están cometiendo los grupos... Más »