Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

12 enero 2009

العفو الدولية تحث مجلس الأمن على تحقيق المساءلة الكاملة عن الجرائم المرتكبة في صراع غزة ونشر مراقبين لحقوق الإنسان

العفو الدولية تحث مجلس الأمن على تحقيق المساءلة الكاملة عن الجرائم المرتكبة في صراع غزة ونشر مراقبين لحقوق الإنسان
في الوقت الذي يستمر فيه القتال في غزة، مما يشكل انتهاكاً للقرار رقم 1860 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي بما يشبه الإجماع الليلة الماضية (8 يناير/كانون الثاني)، والذي يدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، تحث فيه منظمة العفو الدولية مجلس الأمن على اتخاذ إجراء حازم يكفل تحقيق المساءلة الكاملة عن جرائم الحرب وغيرها من الانتهاكات الخطيرة لقانون حقوق الإنسان الدولي والقانون الإنساني الدولي.
ففي خطاب مفتوح أرسلته إلى مجلس الأمن الدولي اليوم، حثت منظمة العفو الدولية المجلس على إرسال مراقبين لحقوق الإنسان على الفور إلى قطاع غزة وجنوب إسرائيل للتحقيق في الانتهاكات المستمرة التي ارتكبتها جميع الأطراف في الصراع، وتقديم تقرير بشأنها.
ويأتي هذا في الوقت الذي تواصل فيه القوات الإسرائيلية شن هجمات تستهدف المدنيين أو المباني المدنية في قطاع غزة أو تتسم بالإفراط؛ كما تواصل الفصائل الفلسطينية المسلحة إطلاق الصواريخ على المراكز السكانية الإسرائيلية؛ ولا تزال حصيلة الضحايا من المدنيين تتصاعد بصورة تبعث على بالغ القلق.
ويدعو قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1860 إلى "وقف فوري ودائم لإطلاق النار يحظى بالاحترام الكامل"، كما يدعو إلى إتاحة المساعدات الإنسانية بدون أي عقبات، وإعادة فتح المعابر المؤدية لغزة. غير أن القرار لا ينص على ضرورة التزام الأطراف بوقف انتهاكات القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان؛ كما أنه لا يتناول الأدلة المتزايدة على وقوع جرائم حرب وغيرها من الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي، ولا ينص على إجراء تحقيق كامل ومستقل ومحايد في جميع انتهاكات قانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي زعم أن أطراف الصراع قد ارتكبتها.
كما تحث منظمة العفو الدولية جميع الدول على أن تكون على استعداد لإجراء تحقيقات جنائية، وتحريك الدعاوى القضائية أمام محاكمها إذا ما توفر من الأدلة ما يستوجب ذلك.

Más información

الأزمة في غزة
ثمة حاجة إلى صوت أوروبي أقوى لحل الأزمة الإنسانية في الشرق الأوسط ( أخبار 8 يناير 2009)
غزة: منظمة العفو الدولية تقول إن التكتيكات العسكرية لكلا الجانبين تعرض المدنيين للخطر( أخبار 8 يناير 2009)
منظمة العفو الدولية تدعو إلى عقد هدنة إنسانية فورية في غزة ( أخبار 7 يناير 2009)

Tema

Conflictos armados 
Armed Groups 
Crímenes contra la humanidad y crímenes de guerra 
Impunity 
Organizaciones internacionales 
Naciones Unidas 

País

Israel y los Territorios Palestinos Ocupados 
Autoridad Palestina 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

@amnestyonline on twitter

Noticias

07 marzo 2014

La Corte Penal Internacional (CPI) ha declarado a Germain Katanga, líder rebelde de la República Democrática del Congo (RDC), culpable de participar en un despiadado ataque... Más »

01 abril 2014

Venezuela está arriesgando enfrentar una de las peores amenazas al Estado de derecho de las últimas décadas si las diversas fuerzas políticas no se comprometen a respetar los... Más »

14 diciembre 2013

Amnistía Internacional pide a las autoridades de Myanmar la liberación inmediata y sin condiciones del Dr. Tun Aung como parte de su campaña Escribe por los Derechos.

Más »
08 abril 2014

Cuando los niños y niñas romaníes de la ciudad de České Budějovice, en el sur de la República Checa, se despiertan asustados en mitad... Más »

28 marzo 2014

Osama Jamal Abdallah Mahdi, de 32 años y padre de dos hijos, lleva ya más de dos años condenado a muerte en Irak por un delito que afirma que no cometió. Ahora su tío es su ú... Más »