Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

12 enero 2009

العفو الدولية تحث مجلس الأمن على تحقيق المساءلة الكاملة عن الجرائم المرتكبة في صراع غزة ونشر مراقبين لحقوق الإنسان

العفو الدولية تحث مجلس الأمن على تحقيق المساءلة الكاملة عن الجرائم المرتكبة في صراع غزة ونشر مراقبين لحقوق الإنسان
في الوقت الذي يستمر فيه القتال في غزة، مما يشكل انتهاكاً للقرار رقم 1860 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي بما يشبه الإجماع الليلة الماضية (8 يناير/كانون الثاني)، والذي يدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، تحث فيه منظمة العفو الدولية مجلس الأمن على اتخاذ إجراء حازم يكفل تحقيق المساءلة الكاملة عن جرائم الحرب وغيرها من الانتهاكات الخطيرة لقانون حقوق الإنسان الدولي والقانون الإنساني الدولي.
ففي خطاب مفتوح أرسلته إلى مجلس الأمن الدولي اليوم، حثت منظمة العفو الدولية المجلس على إرسال مراقبين لحقوق الإنسان على الفور إلى قطاع غزة وجنوب إسرائيل للتحقيق في الانتهاكات المستمرة التي ارتكبتها جميع الأطراف في الصراع، وتقديم تقرير بشأنها.
ويأتي هذا في الوقت الذي تواصل فيه القوات الإسرائيلية شن هجمات تستهدف المدنيين أو المباني المدنية في قطاع غزة أو تتسم بالإفراط؛ كما تواصل الفصائل الفلسطينية المسلحة إطلاق الصواريخ على المراكز السكانية الإسرائيلية؛ ولا تزال حصيلة الضحايا من المدنيين تتصاعد بصورة تبعث على بالغ القلق.
ويدعو قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1860 إلى "وقف فوري ودائم لإطلاق النار يحظى بالاحترام الكامل"، كما يدعو إلى إتاحة المساعدات الإنسانية بدون أي عقبات، وإعادة فتح المعابر المؤدية لغزة. غير أن القرار لا ينص على ضرورة التزام الأطراف بوقف انتهاكات القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان؛ كما أنه لا يتناول الأدلة المتزايدة على وقوع جرائم حرب وغيرها من الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي، ولا ينص على إجراء تحقيق كامل ومستقل ومحايد في جميع انتهاكات قانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي زعم أن أطراف الصراع قد ارتكبتها.
كما تحث منظمة العفو الدولية جميع الدول على أن تكون على استعداد لإجراء تحقيقات جنائية، وتحريك الدعاوى القضائية أمام محاكمها إذا ما توفر من الأدلة ما يستوجب ذلك.

Más información

الأزمة في غزة
ثمة حاجة إلى صوت أوروبي أقوى لحل الأزمة الإنسانية في الشرق الأوسط ( أخبار 8 يناير 2009)
غزة: منظمة العفو الدولية تقول إن التكتيكات العسكرية لكلا الجانبين تعرض المدنيين للخطر( أخبار 8 يناير 2009)
منظمة العفو الدولية تدعو إلى عقد هدنة إنسانية فورية في غزة ( أخبار 7 يناير 2009)

Tema

Conflictos armados 
Armed Groups 
Crímenes contra la humanidad y crímenes de guerra 
Impunity 
Organizaciones internacionales 
Naciones Unidas 

País

Israel y los Territorios Palestinos Ocupados 
Autoridad Palestina 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

@amnestyonline on twitter

Noticias

22 julio 2014

Mientras en Londres se reúnen hoy activistas para debatir sobre estrategias para abordar la mutilación genital femenina, comunidades de todo Sierra Leona adoptan un enfoque... Más »

29 mayo 2014

Una mujer mexicana es violada en un autobús policial, mientras los agentes lo jalean; un nigeriano sigue sufriendo jaquecas cuatro años después de que la policía le golpeara... Más »

03 junio 2014

En la segunda de una serie de dos partes, dos de las personas cuyos nombres estaban entre los “más buscados” a causa de su papel en las protestas de 1989 en Tiananmen cuentan... Más »

11 julio 2014

Sasha, activista ucraniano de 19 años, fue secuestrado a punta de pistola por separatistas en Luhansk y golpeado una y otra vez durante 24 horas.

Más »
07 julio 2014

La condena de un destacado abogado y defensor de los derechos humanos saudí a 15 años de prisión ha asestado un nuevo golpe al activismo pacífico y la libertad de expresión en... Más »