Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

27 febrero 2009

الإفراج عن ناشطة لحقوق المرأة الكردية في إيران

الإفراج عن ناشطة لحقوق المرأة الكردية في إيران
أُطلق سراح هناء عبدي، وهي طالبة كردية، يوم الخميس بعد أن قضت ما يقرب من 16 شهراً قيد الاعتقال. وقد وجهت إليها تهمة "العداء لله" و"التجمع والتواطؤ لإلحاق الضرر بالأمن الوطني".
وقامت منظمة العفو الدولية بحملة من أجل إطلاق سراح هناء عبدي واعتبرتها سجينة رأي، اعتقلت لا لسبب إلا أنها مارست حقوقها في حرية التعبير والتجمع فيما يتعلق بعملها في مجال حقوق المرأة ، وحقوق الأقلية الكردية الإيرانية.
وهناء عبدي طالبة في جامعة بيجار، وعضو في "الحملة من أجل المساواة". وهي مبادرة شعبية من أجل وضع حد للتمييز القانوني ضد المرأة في إيران، وعضو في المنظمة غير الحكومية آزار ميهر للمرأة بساننداج.

وقد ألقي القبض عليها في نوفمبر/تشرين الثاني 2007، واتهمت بعضويتها في "حزب الحياة الحرة" الكردستاني.، وهو جماعة كردية معارضة مسلحة، واشتراكها في" هجمات" وقعت في ساننداج بمقاطعة كردستان شمالي غرب إيران. واعتقلت بمعزل عن العالم الخارجي مدة شهرين من قبل وزارة المخابرات قبل أن ترحل إلى سجن ساننداج.
وحكم عليها بخمس سنوات سجناً على أن تقضيها في المنفي بجيرمي، في أقصى الشمال. وتم تخفيف الحكم إلى 18 شهراً عند الاسئناف، على أن تقضيه في رازان بمقاطعة حمدان. وقبيل إطلاق سراحها، تم نقلها إلى مسخين شهر في مقاطعة أردبيل شمالي غرب إيران.

ورحبت منظمة العفو الدولية بالإفراج عن هناء عبدي حيث اعتبرت المنظمة أن التهم الموجهة إليها ذات دوافع سياسية، وربما يكون المقصود منها الحط من شأن "الحملة من أجل المساواة"، وهي مبادرة شعبية ترمي إلى وضع حد للتمييز القانوني ضد المرأة في إيران.

ومازالت زميلتها رونق سفرزادة، والتي قبض عليها قبلها بشهر، قيد الاعتقال في سجن ساننداج، هي تنتظر نتيجة محاكمتها. ومن المتوقع أن تمثل أمام المحكمة مرة أخرى يوم السبت 28 فبراير. ولقد وجهت إليها هي كذلك تهمة "معادة الله"، التي قد تؤدي إلى عقوبة الإعدام.

في فبراير/شباط 2008، أثار محامي المرأتين بواعث القلق إزاء استجوابهما بطرق غير قانونية، وتوجه تهماً خطيرة إليهما وهما قيد الجبس الانفرادي. وفي اعتقاده أن اعترافاتهما غير صالحة ولا يمكن استخدامها في المحكمة كأدلة موثوقة.

Más información

 30 عاماً مضت وحقوق الإنسان مازالت تنتهك في إيران (9 فبراير/شباط)

 التمييز ضد الأكراد الإيرانيين لا يتوقف وفي تصاعد (بالانجليزية حاليا)ً 30 يوليو/تموز 2008
القبض على مدافعة لحقوق المرأة في مظاهرة تضامن سلمية في إيران (بالانجليزية حالياً) (16 يونيو/حزيران 2008)
السلطات تغلق مركز رئيسي لحقوق الإنسان في طهران (23 ديسمبر/كانون الأول 2008)

Tema

Activistas 
Detención 
Discriminación 
Libertad de expresión 
Women 

País

Irán 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

Campañas

No más violencia contra las mujeres 

@amnestyonline on twitter

Noticias

22 julio 2014

Mientras en Londres se reúnen hoy activistas para debatir sobre estrategias para abordar la mutilación genital femenina, comunidades de todo Sierra Leona adoptan un enfoque... Más »

04 septiembre 2014

Amnistía Internacional lleva muchos años investigando y documentando el uso de la tortura en México. A continuación, ofrecemos algunos datos alarmantes:

Más »
03 junio 2014

En la segunda de una serie de dos partes, dos de las personas cuyos nombres estaban entre los “más buscados” a causa de su papel en las protestas de 1989 en Tiananmen cuentan... Más »

11 julio 2014

Sasha, activista ucraniano de 19 años, fue secuestrado a punta de pistola por separatistas en Luhansk y golpeado una y otra vez durante 24 horas.

Más »
03 septiembre 2014

La decapitación del periodista estadounidense Steven Sotloff por militantes del Estado Islámico es el último de la serie de crímenes de guerra que están cometiendo los grupos... Más »