Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

24 mai 2012

تقرير منظمة العفو الدولية للعام 2012: لم تعد الأمور كالمعتاد بالنسبة للاستبداد والظلم

تقرير منظمة العفو الدولية للعام 2012: لم تعد الأمور كالمعتاد بالنسبة للاستبداد والظلم
محتجون يحملون قطعاً من الخبز ويرددون هتافات خلال إحدى التظاهرات في المدينة الساحلية السورية بانياس للتعبير عن تضامنهم مع المحتجين في درعا، 3 مايو/أيار 2011

محتجون يحملون قطعاً من الخبز ويرددون هتافات خلال إحدى التظاهرات في المدينة الساحلية السورية بانياس للتعبير عن تضامنهم مع المحتجين في درعا، 3 مايو/أيار 2011

© REUTERS/Handout


لقد امتد تقاعس القادة إلى شتى دول العالم خلال العام الماضي، إذ كان السياسيون المسؤولون يواجهون الاحتجاجات بالوحشية أو باللامبالاة. ويتعين على الحكومات أن تبرهن على شرعية وجودها في موقع القيادة، وأن ترفض الظلم، وذلك بحماية المستضعفين والحد من نفوذ الأقوياء
Source: 
سليل شيتي، الأمين العام لمنظمة العفو الدولية
Date: 
Je, 24/05/2012

هناك حاجة ماسة لمعاهدة قوية بشأن الاتجار في الأسلحة، مع تزايد الدلائل على عجز مجلس الأمن الدولي عن تحقيق غرض المعاهدة.

بمناسبة إصدار التقرير السنوي الخمسين لمنظمة العفو الدولية عن حالة حقوق الإنسان في العالم، دعت المنظمة إلى اعتماد معاهدة قوية بشأن الاتجار في الأسلحة في وقت لاحق من العام الحالي. وقالت المنظمة إن البسالة التي أبداها المحتجون في مناطق شتى من العالم على مدى الأشهر الاثني عشر الماضية قد صاحبها تقاعس قادة الدول، وهو الأمر الذي جعل مجلس الأمن الدولي يبدو ضعيفاً ومتعثر الخطى وعاجزاً بصورة متزايدة عن تحقيق هدف تلك المعاهدة.

وقال سليل شيتي، الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، "لقد امتد تقاعس القادة إلى شتى دول العالم خلال العام الماضي، إذ كان السياسيون المسؤولون يواجهون الاحتجاجات بالوحشية أو باللامبالاة. ويتعين على الحكومات أن تبرهن على شرعية وجودها في موقع القيادة، وأن ترفض الظلم، وذلك بحماية المستضعفين والحد من نفوذ الأقوياء. لقد حان الوقت لإعطاء الأولوية لمصالح البشر قبل مصالح الشركات وللحقوق قبل الأرباح".

والملاحظ أن التأييد الحماسي الصريح الذي أبدته كثير من القوى الدولية والإقليمية لحركات الاحتجاج خلال الشهور الأولى من عام 2011 لم يُترجم إلى أعمال ملموسة. وبينما يتأهب المصريون للتوجه إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد، يبدو بشكل متزايد وكأن فرص التغيير التي خلقها المحتجون تتعرض للتبديد.

ومضى سليل شيتي قائلاً: "كثيراً ما اتضح على مدار العام الماضي أن التحالفات الانتهازية والمصالح المالية تعوق حقوق الإنسان، حيث تتنافس قوى دولية من أجل بسط نفوذها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن ثم، يجري التشدق بشعارات حقوق الإنسان إذا كانت تخدم مصالح سياسية أو مصالح الشركات، بينما تُنحى هذه الشعارات جانباً إذا كانت غير ملائمة لهذه المصالح أو إذا كانت حجر عثرة في طريق جني الأرباح".

وكان من شأن التقاعس عن التدخل في سري لنكا، وعن اتخاذ موقف بشأن الجرائم ضد الإنسانية في سوريا، وهي واحدة من الدول الأساسية المستوردة للأسلحة من روسيا، قد جعل مجلس الأمن الدولي يبدو عاجزاً عن القيام بدوره كحارس للسلام العالمي. وكثيراً ما كانت القوى الاقتصادية الصاعدة حديثاً، مثل الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، ضالعةً في هذا من خلال صمتها.

وقال سليل شيتي: "هناك حجة واضحة وقوية لمطلب إحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية من أجل التحقيق في جرائم ضد الإنسانية. إلا إن تصميم بعض الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي على توفير حماية لسوريا بأي ثمن يؤدي إلى التهرب من المحاسبة عن هذه الجرائم، كما إنه يمثل خيانة للشعب السوري".

ويوثِّق تقرير منظمة العفو الدولية للعام 2012 قيوداً محددة على الحق في حرية التعبير فيما لا يقل عن 93 دولة، كما يوثِّق حالات لأشخاص تعرضوا للتعذيب أو غيره من صنوف المعاملة السيئة فيما لا يقل عن 101 دولة، وكان ذلك في كثير من الحالات بسبب مشاركتهم في مظاهرات".

وأضاف سليل شيتي قائلاً: "إن الإطاحة ببعض القادة، مهما كان طغيانهم، لا تكفي لتحقيق تغيير طويل الأمد. ومن ثم، ينبغي على الحكومات أن تعزز حرية التعبير، سواء داخل بلادها أو خارجها، وأن تأخذ المسؤوليات الدولية على محمل الجد، وأن تعمل على إقامة نظم وهياكل تكفل العدالة والحرية والمساواة أمام القانون".

وسوف يكون اجتماع الأمم المتحدة في يوليو/تموز القادم، من أجل الموافقة على "معاهدة الاتجار في الأسلحة" بمثابة اختبار للسياسيين المسؤولين لمعرفة ما إذا كانوا سيعطون الأولوية للحقوق بدلاً من المصالح الذاتية والأرباح. فبدون معاهدة قوية، سوف يكون دور مجلس الأمن الدولي كحارس للسلام العالمي عرضةً للإخفاق، إذ تملك الدول ذات العضوية الدائمة في المجلس حقاً مطلقاً للاعتراض على أي قرار، بالرغم من أنها أكبر مورد للأسلحة في العالم.

واختتم سليل شيتي تصريحه قائلاً: "لقد أثبت المحتجون أن التغيير أمر ممكن. فقد طرحوا تحدياً يتمثل في مطالبة الحكومات بالدفاع عن العدالة والمساواة والكرامة، وأظهروا أن القادة الذين لا يلبون هذه الطموحات لن يكونوا مقبولين بعد اليوم. وإذا كان عام 2012 قد بدأ بداية غير مشجعة، فمن الضروري أن يصبح عاماً للفعل".

ومن بين التطورات العالمية الأخرى التي يُسلط عليها الضوء في تقرير منظمة العفو الدولية للعام 2012:

  • أن الدول الأكثر قمعاً، بما في ذلك الصين، تسخِّر كل عتادها الأمني من أجل خنق الاحتجاجات. ولم يكن هناك أي تحسن في الوضع المريع لحقوق الإنسان في كوريا الشمالية.
  • أن صدى الانتفاضات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كان يتردد عالياً في البلدان الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، ولكن القوة المفرطة استُخدمت ضد المحتجين في بلدان شتى، من أنغولا إلى السنغال وأوغندا.
  • أن الاحتجاجات الاجتماعية تكتسب زخماً في الأمريكيتين، وكثيراً ما دفعت عموم الناس إلى مواجهات مع المصالح الاقتصادية والسياسية القوية. وقد تعرض عدد من النشطاء للتهديد والقتل في بلدان شتى، من بينها البرازيل وكولومبيا والمكسيك.
  • في روسيا، تنامت الأنشطة المدنية، وشهدت البلاد أكبر مظاهرات منذ انهيار الاتحاد السوفيتي السابق؛ ولكن الأصوات المعارضة تعرضت للإخماد والقمع بشكل منظم.
  • لم تظهر أية دلائل على حدوث تغيرات ذات مغزى في بلدان مثل تركمانستان وأوزبكستان. وأقدمت أذربيجان، التي تستضيف مسابقة الأغنية الأوروبية لهذا العام، على قمع حرية التعبير، ولا يزال 16 من سجناء الرأي يقبعون خلف القضبان هناك لأنهم جاهروا برأيهم في عام 2011.
  • اندلع العنف في أعقاب التصويت على استقلال جنوب السودان، إلا إن مجلس الأمن الدولي، وكذلك مجلس الأمن والسلم في الاتحاد الإفريقي، تقاعسا مرة أخرى عن إدانة الانتهاكات، بما في ذلك عمليات القصف العشوائي دون تمييز التي شنتها القوات المسلحة السودانية، أو قيام الحكومة السودانية بإغلاق الولايات المتضررة في وجه المنظمات الإنسانية.
  • بينما هيمنت الانتفاضات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الاهتمام العالمي؛ فقد تأججت المشاكل الأخرى التي طال أمدها في المنطقة. فقد أصبحت حكومة إيران أكثر عزلةً، ولم تُظهر أي تسامح مع المعارضة، واستخدمت عقوبة الإعدام بشكل منظم ولا يفوقها في ذلك سوى الصين، بينما شنت السعودية حملات قمع على المحتجين. وواصلت إسرائيل حصارها لقطاع غزة، مما يطيل من أمد الأزمة الإنسانية هناك، كما واصلت توسيع المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية. واستهدفت كل من حركة "فتح" وحركة "حماس" الفلسطينيتين أنصار الحركة الأخرى المنافسة، وتبادلت القوات الإسرائيلية والجماعات الفلسطينية المسلحة شن الهجمات الثأرية في غزة.
  • اتخذت حكومة ميانمار قراراً بالغ الأهمية بإطلاق سراح ما يزيد عن 300 من السجناء السياسيين، مما أتاح للسيدة أونغ سان سو كي الترشح في الانتخابات. إلا إن هذه الإصلاحات بدت محدودة مع تصاعد انتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة بالنزاع في مناطق الأقليات العرقية، وكذلك تعرض النشطاء للمضايقة والاعتقال.
  • تصاعدت الانتهاكات ضد تجمعات السكان الأصليين في الأمريكيتين من أجل استغلال الموارد الطبيعية، وتزايد التمييز ضد أشخاص بسبب ميولهم الجنسية أو هويتهم النوعية في إفريقيا، وتزايد استخدام العبارات التي تنطوي على كراهية للأجانب من بعض السياسيين في أوروبا، كما تزايدت احتمالات التعرض لأعمال إرهابية على أيدي منظمات إسلامية مسلحة في إفريقيا.
  • كان من بين دلائل التقدم تنامي الاتجاه العالمي لإلغاء عقوبة الإعدام، وتهاوي الحصانة عن الانتهاكات التي وقعت في الماضي في بلدان الأمريكيتين، والخطوات التاريخية نحو إقرار العدالة في أوروبا، والقبض على الجنرال راتكو ملاديتش وزعيم الصرب الكرواتيين غوران هازيتش لكي يواجها المحاكمة عن الجرائم التي ارتكبت في الحروب التي شهدتها يوغسلافيا السابقة خلال عقد التسعينيات من القرن العشرين.    

Campagnes

En finir avec la peine de mort 
Contrôle des armes et droits humains 
Pas de sécurité sans droits humains 
Exigeons la dignité 
Justice internationale 
Halte à la violence contre les femmes 

Thème

Militants 
AI@50 
Conflit armé 
Groupes armés 
Entreprises et droits humains 
Enfants 
Crimes contre l'humanité et crimes de guerre 
Mort en détention 
Peine de mort 
Exigeons la dignité 
Détention 
Disparitions et enlèvements 
Discrimination 
Droits économiques, sociaux et culturels 
Exécutions extrajudiciaires et autres homicides illégaux 
Liberté d'expression 
Normes relatives aux droits humains 
Impunité 
Peuples autochtones 
Personnes en danger 
Justice internationale 
Organisations internationales 
Application des lois 
Médecine et santé 
Crise Moyen-Orient et Afrique du Nord 
Équipement militaire, de sécurité et de police 
Pauvreté 
Conditions de détention 
Prisonniers d'opinion 
Réfugiés, personnes déplacées et migrants 
Orientation sexuelle et identité de genre  
Torture et mauvais traitements 
Procès et systèmes juridiques 
Nations unies 
Femmes 

Pays

Afghanistan 
Albanie 
Algérie 
Samoa américaines 
Andorre 
Angola 
Anguilla 
Antigua & Barbuda 
Antilles 
Argentine 
Arménie 
Australie 
Autriche 
Azerbaïdjan 
Bahamas 
Bahreïn 
Bangladesh 
Barbade 
Bélarus 
Belgique 
Belize 
Bénin 
Bermudes 
Bhoutan 
Bolivie 
Bosnie-Herzégovine 
Botswana 
Brésil 
Brunéi Darussalam 
Bulgarie 
Burkina Faso 
Burundi 
Cambodge 
Cameroun 
Canada 
Cap-Vert 
Îles Caïman 
République centrafricaine 
Tchad 
Chili 
Chine 
Colombie 
Comores 
Congo 
Îles Cook 
Costa Rica 
Côte d'Ivoire 
Croatie 
Cuba 
Chypre 
République tchèque 
République démocratique du Congo 
Danemark 
Djibouti 
Dominique 
République dominicaine 
Équateur 
Égypte 
Salvador 
Guinée équatoriale 
Érythrée 
Estonie 
Éthiopie 
Îles Falkland 
Îles Féroé 
Fidji 
Finlande 
France 
Guyane française 
Polynésie française 
Gabon 
Gambie 
Géorgie 
Allemagne 
Ghana 
Gibraltar 
Grèce 
Groenland 
Grenade 
Guadeloupe 
Guam 
Guatemala 
Guinée 
Guinée-Bissau 
Guyana 
Haïti 
Honduras 
Hong Kong 
Hongrie 
Islande 
Inde 
Indonésie 
Iran 
Irak 
Irlande 
Israël et territoires palestiniens occupés 
Italie 
Jamaïque 
Japon 
Jordanie 
Kazakhstan 
Kenya 
Kiribati 
Koweït 
Kirghizistan 
Laos 
Lettonie 
Liban 
Lesotho 
Liberia 
Libye 
Liechtenstein 
Lituanie 
Luxembourg 
Macao 
Macédoine 
Madagascar 
Malawi 
Malaisie 
Maldives 
Mali 
Malte 
Îles Marshall 
Martinique 
Mauritanie 
Maurice 
Mexique 
Micronésie 
Moldavie 
Monaco 
Mongolie 
Monténégro 
Montserrat 
Maroc 
Mozambique 
Myanmar 
Namibie 
Nauru 
Népal 
Pays-Bas 
Nouvelle-Calédonie 
Nouvelle-Zélande 
Nicaragua 
Niger 
Nigeria 
Nioué 
Corée du Nord 
Norvège 
Oman 
Pakistan 
Palaos 
Autorité palestinienne 
Panama 
Papouasie-Nouvelle-Guinée 
Paraguay 
Pérou 
Philippines 
Îles Pitcairn 
Pologne 
Portugal 
Porto Rico 
Qatar 
Réunion 
Roumanie 
Russie 
Rwanda 
Samoa 
Saint-Marin 
Sao Tomé-et-Principe 
Arabie saoudite 
Sénégal 
Serbie 
Seychelles 
Sierra Leone 
Singapour 
Slovaquie 
Slovénie 
Îles Salomon 
Somalie 
Afrique du Sud 
Corée du Sud 
Soudan du Sud 
Espagne 
Sri Lanka 
Saint-Kitts-et-Nevis 
Sainte-Lucie 
Saint-Vincent-et-les-Grenadines 
Soudan 
Suriname 
Swaziland 
Suède 
Suisse 
Syrie 
Taiwan 
Tadjikistan 
Tanzanie 
Thaïlande 
Timor-Leste 
Togo 
Tonga 
Trinidad & Tobago 
Tunisie 
Turquie 
Turkménistan 
Turks & Caicos Islands 
Tuvalu 
Émirats arabes unis 
Ouganda 
Royaume-Uni 
Ukraine 
Uruguay 
États-Unis 
Ouzbékistan 
Vanuatu 
Saint-Siège 
Venezuela 
Viêt-Nam 
Îles vierges (Royaume-Uni) 
Îles vierges (États-Unis) 
Yémen 
Zambie 
Zimbabwe 

Région ou pays

Afrique 
Afrique 
Amériques 
Asie - Pacifique 
Europe et Asie centrale 
Moyen-Orient et Afrique du Nord 

Suivre #AIR2012 @amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

06 novembre 2014

La mission de maintien de la paix des Nations unies en République centrafricaine doit prendre des mesures courageuses afin de protéger les civils face aux attaques croissantes... Pour en savoir plus »

21 novembre 2014

L’arrêt pris par une cour d’appel fédérale en Louisiane jeudi 20 novembre confirmant la décision d’une juridiction inférieure d’annuler la condamnation d’Albert Woodfox, placé... Pour en savoir plus »

23 septembre 2014

Le commerce, la fabrication et l’exportation des instruments de torture par des entreprises chinoises, en plein essor, alimentent les violations des droits humains en Afrique... Pour en savoir plus »

20 octobre 2014

Des dizaines de familles se retrouveront à la rue si les autorités françaises procèdent à l’évacuation prévue cette semaine d’un campement rom installé dans une banlieue de... Pour en savoir plus »

05 novembre 2014

Les forces israéliennes ont tué des dizaines de civils palestiniens dans des attaques parfois constitutives de crimes de guerre menées contre des habitations abritant des... Pour en savoir plus »