Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

8 août 2012

سورية: الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية لمنطقة حلب تثير المخاوف بشأن سلامة المدنيين

سورية: الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية لمنطقة حلب تثير المخاوف بشأن سلامة المدنيين
تُظهر صور الاقمار الصناعية الملتقطة حديثاً، والتي عكفت منظمة العفو الدولية على تحليلها، آثار الحفر الناجمة عن القصف بالمدفعية بالقرب من منطقة عندان–حلب

تُظهر صور الاقمار الصناعية الملتقطة حديثاً، والتي عكفت منظمة العفو الدولية على تحليلها، آثار الحفر الناجمة عن القصف بالمدفعية بالقرب من منطقة عندان–حلب

© Digital Globe 2012


إن تحويل أكثر مدن سورية اكتظاظاً بالسكان إلى ساحة معركة من شأنه أن يعود بآثار كارثية مدمرة على المدنيين. فلقد تزايدت وتيرة ارتكاب الفظائع بالفعل في سورية
Source: 
كريستوف كيتل، مدير برنامج الاستجابة في حالات الطوارئ لدى فرع منظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة
Date: 
Ma, 07/08/2012


قامت منظمة العفو الدولية بنشر مجموعة من الصور الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية لمدينة حلب والمناطق المحيطة بها اليوم؛  وتُظهر تلك الصور ازدياد نسبة استخدام الأسلحة الثقيلة، وخصوصاً بالقرب من المناطق السكنية، وتثير بواعث القلق حيال شن هجوم وشيك على المدينة السورية المحاصرة.

فلقد أظهرت الصور الملتقطة لبلدة عندان المجاورة آثار ما يقرب من 600 حفرة ناجمة عن القصف بالمدفعية جراء القتال العنيف الدائر بين القوات السورية وجماعات المعارضة المسلحة.

وفي معرض تعليقه على الموضوع، قال مدير برنامج الاستجابة في حالات الطوارئ لدى فرع منظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة، كريستوف كيتل: "تود منظمة العفو الدولية أن ترسل برسالة واضحة لطرفي القتال الدائر مفادها ما يلي: سوف يجري توثيق أية هجمات تشن ضد المدنيين بحيث يمكن محاسبة المسؤوليين عن ارتكابها فيما بعد.

وتُظهر إحدى الصور الملتقطة يوم 31 يوليو/ تموز الماضي ما يُحتمل أنه حفرة ناجمة عن قصف مدفعي بالقرب مما ظهر أنه مجمع سكني مدني في عندان.  ويعتري منظمة العفو الدولية القلق من أن يؤدي نشر الأسلحة الثقيلة في المناطق السكنية بحلب إلى وقوع المزيد من الانتهاكات لحقوق الانسان، والخروقات الجسيمة للقانون الدولي

وأضاف كيتل قائلاً: "إن تحويل أكثر مدن سورية اكتظاظاً بالسكان إلى ساحة معركة من شأنه أن يعود بآثار كارثية مدمرة على المدنيين.  فلقد تزايدت وتيرة ارتكاب الفظائع بالفعل في سورية."

وأردف كيتل معقباً: "يتعين على الجيش السوري ومقاتلو المعارضة الالتزام بالقانون الإنساني الدولي الذي يحظر بشكل صارم استخدام التحركات والأساليب (التكتيكات) والأسلحة التي لا تراعي التمييز بين الأهداف العسكرية والمدنية".

وسوف تستمر منظمة العفو الدولية في مراقبة وتيرة العنف في حلب، بما في ذلك استعمال الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية من أجل توثيق الانتهاكات الحقوقية التي تُرتكب هناك.

وقد تترتب مسؤولية جنائية على أفراد القوات السورية المسلحة وعناصر المعارضة المسلحة من قبيل الجيش السوري الحر إذا ما تقاعسوا عن حماية المدنيين العالقين في النزاع بين الجانبين.  ومع اشتداد القتال في المناطق الحضرية المأهولة بالسكان، تتزايد أعداد المدنيين المعرضين للخطر، وخصوصاً خطر التعرض لعمليات القتل غير المشروع.

وفي هذا المقام، تستمر منظمة العفو الدولية في مناشدة مجلس الأمن كي يبادر إلى إحالة ملف الأوضاع في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية، مع التوضيح بشكل لا لبس فيه بأن الجرائم الخطيرة المرتكبة في سورية بما يخالف أحكام القانون الدولي هي جرائم تخضع للولاية القضائية الدولية؛ حيث أنه يمكن، ومن خلال العمل بهذا المبدأ، للمحاكم الوطنية النظر في قضايا الجرائم المرتكبة على أراضي دول اخرى من قبيل جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

Thème

Conflit armé 
Groupes armés 
Crimes contre l'humanité et crimes de guerre 
Crise Moyen-Orient et Afrique du Nord 
Équipement militaire, de sécurité et de police 

Pays

Syrie 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

Campagnes

Contrôle des armes et droits humains 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

15 décembre 2014

Militante exemplaire, Maria Shongwe a surmonté un certain nombre d’obstacles auxquels sont confrontées de nombreuses femmes et jeunes filles en Afrique du Sud, notamment... Pour en savoir plus »

16 décembre 2014

Chelsea Manning purge une peine de 35 ans de prison pour avoir communiqué des informations confidentielles du gouvernement américain au site Internet Wikileaks. Depuis sa... Pour en savoir plus »

08 décembre 2014

Une démarche généreuse a transformé l’ouvrière chinoise Liu Ping en militante anticorruption acharnée. Liao Minyue, sa fille, raconte ce qui s’est passé.

 

Pour en savoir plus »
11 décembre 2014

Le commandant de sous-marin John Remø prenait soin de dissimuler toutes les preuves, cachant les vêtements de femme à la cave. Ce n’est qu’au bout de 30 ans que le... Pour en savoir plus »

12 décembre 2014

L’avocat Mohammed al Roken a été condamné à 10 ans d’emprisonnement en juillet 2013 à la suite d’une vague de répression contre les militants politiques et les... Pour en savoir plus »