Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

20 décembre 2012

البحرين: احتجاز طفل بدون تهمة في سجن للبالغين

البحرين: احتجاز طفل بدون تهمة في سجن للبالغين
خلال الأشهر القليلة الماضية احتُجز عدد متزايد من الأطفال، ممن تتراوح أعمارهم بين 15 سنة و 17 سنة، في سجون البالغين في البحرين

خلال الأشهر القليلة الماضية احتُجز عدد متزايد من الأطفال، ممن تتراوح أعمارهم بين 15 سنة و 17 سنة، في سجون البالغين في البحرين

© Demotix/Satraawi Bahrain


إن قيام السلطات البحرينية باقتحام منـزل الصبي واعتقاله بصورة غير قانونية واحتجازه في سجن للبالغين حتى الآن على الرغم من عدم توجيه أية تهم إليه، يعتبر أمراً مثيراً للصدمة المروعة
Source: 
حسيبة الحاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية
Date: 
Me, 19/12/2012

لقد تم تمديد فترة احتجاز صبي بحريني عمره 16 عاماً في سجن للبالغين لمدة أسبوع آخر على الرغم من عجز السلطات البحرينية عن توجيه أية تهم له، الأمر الذي تعتبره منظمة العفو الدولية انتهاكاً للمعايير الدولية للعدالة.

ففي 11 ديسمبر/كانون الأول 2012 داهمت الشرطة منـزل عائلة محمد محمد عبدالنبي عبد الواسع في سترة - وهي جزيرة تقع إلى الشرق من العاصمة المنامة - وقبضت عليه على الرغم من أن أفراد قوة الشرطة لم يُبرزوا مذكرة اعتقال. ويزعم أفراد عائلته الذين كانوا موجودين في ذلك الوقت أن عناصر من شرطة الشغب عمدوا إلى كسر الباب الرئيسي والاستيلاء على أموال ومقتنيات أخرى في المنـزل.

ومنذ القبض عليه لم يُسمح لمحمد محمد عبدالنبي، البالغ من العمر 16 عاماً، برؤية عائلته أو محاميه. وتم تمديد فترة احتجازه غير القانوني في سجن الحوض الجاف - وهو سجن للبالغين - حتى 26 ديسمبر/كانون الأول 2012.

وقالت حسيبة الحاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "إن قيام السلطات البحرينية باقتحام منـزل الصبي واعتقاله بصورة غير قانونية واحتجازه في سجن للبالغين حتى الآن على الرغم من عدم توجيه أية تهم إليه، يعتبر أمراً مثيراً للصدمة المروعة."

وأضافت حسيبة الحاج صحراوي تقول: "يجب ألا يُعامَل محمد محمد عبدالنبي عبد الواسع كرجل بالغ أمام القانون. ويتعين على السلطات السماح له بالاتصال بعائلته ومحاميه فوراً. وما لم تُفصح السلطات عن أسباب القبض عليه وتوجِّه له تهمة ارتكاب جريمة جنائية معترف بها دولياً، فإنها يجب أن تطلق سراحه."

ومضت تقول: "إن عائلته لم تعرف مكان وجوده لمدة يومين بعد القبض عليه. وفي 18 ديسمبر/كانون الأول سُمح له بالاتصال بعائلته، حيث أبلغها بأنه معتقل في سجن الحوض الجاف، ولكن لم يُسمح لعائلته أو محاميه بزيارته."

ولم توجَّه له أية تهم ولا تُعرف أسباب اعتقاله بدقة على ما يبدو.


بواعث القلق بشأن احتجاز الأطفال


خلال الأشهر القليلة الماضية احتُجز عدد متزايد من الأطفال، ممن تتراوح أعمارهم بين 15 سنة و 17 سنة، في سجون البالغين في البحرين. وذكرت بعض المصادر أن المجموع ربما وصل إلى 80 طفلاً.

وقد قُبض على العديد من هؤلاء الأطفال خلال المظاهرات واتُهموا "بالتجمهر غير المشروع" وإثارة الشغب. ويبدو أنهم في بعض الحالات عوقبوا بسبب ممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير والتجمع، ليس إلا.

وزعم بعضهم أنهم تعرضوا للضرب عند القبض عليهم أو في الطريق إلى مراكز الشرطة. كما أُرغم بعضهم الآخر على توقيع "اعترافات".

وينص القانون الدولي فعلى أن كل شخص يقل عمره عن 18 سنة يُعتبر طفلاً، وأن الأطفال الذين يُشتبه في أنهم ارتكبوا جرائم جنائية يجب أن يُعامَلوا وفقاً لقواعد نظام قضاء الأحداث.

وقالت حسيبة الحاج صحراوي إنه "ينبغي احتجاز الأطفال بمعزل عن البالغين، وإنه يتعين على السلطات حماية جميع الأطفال المعتقلين من التعذيب وغيره من ضروب إساءة المعاملة."

وخلصت إلى القول: "إن ازدراء السلطات البحرينية للمعايير الدولية لقضاء الأحداث ما هو إلا مؤشر آخر على استمرار تدهور أوضاع حقوق الإنسان في البلاد."

Pays

Bahreïn 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

Thème

Enfants 
Détention 
Liberté d'expression 
Torture et mauvais traitements 

Suivre #Bahrain @amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

15 décembre 2014

Militante exemplaire, Maria Shongwe a surmonté un certain nombre d’obstacles auxquels sont confrontées de nombreuses femmes et jeunes filles en Afrique du Sud, notamment... Pour en savoir plus »

16 décembre 2014

Chelsea Manning purge une peine de 35 ans de prison pour avoir communiqué des informations confidentielles du gouvernement américain au site Internet Wikileaks. Depuis sa... Pour en savoir plus »

08 décembre 2014

Une démarche généreuse a transformé l’ouvrière chinoise Liu Ping en militante anticorruption acharnée. Liao Minyue, sa fille, raconte ce qui s’est passé.

 

Pour en savoir plus »
11 décembre 2014

Le commandant de sous-marin John Remø prenait soin de dissimuler toutes les preuves, cachant les vêtements de femme à la cave. Ce n’est qu’au bout de 30 ans que le... Pour en savoir plus »

12 décembre 2014

L’avocat Mohammed al Roken a été condamné à 10 ans d’emprisonnement en juillet 2013 à la suite d’une vague de répression contre les militants politiques et les... Pour en savoir plus »