Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

17 janvier 2013

إندونيسيا: الحرية الدينية تتعرض للاعتداء، مع مواجهة القرويين الشيعة لعملية إخلاء

إندونيسيا: الحرية الدينية تتعرض للاعتداء، مع مواجهة القرويين الشيعة لعملية إخلاء
ظل أفراد الجماعة الشيعية المهجَّرة يعيشون في قاعة رياضية في سامبانغ منذ أغسطس/آب 2012.

ظل أفراد الجماعة الشيعية المهجَّرة يعيشون في قاعة رياضية في سامبانغ منذ أغسطس/آب 2012.

© AFP/Getty Images


إن السلطات الإندونيسية يجب أن تكفل العودة الآمنة والطوعية والكريمة لأفراد الجماعة الشيعية إلى ديارهم وفقاً لرغباتهم، ومساعدتهم على إعادة بناء منازلهم التي دُمرت أو تضررَّت
Source: 
إيزابيل أرادون من برنامج آسيا والمحيط الهادئ في منظمة العفو الدولية
Date: 
Ma, 15/01/2013

وقالت منظمة العفو الدولية إن التهديد بإعادة التوطين القسرية للجماعة الشيعية التي تعيش في ملجأ مؤقت في جاوة الشرقية يشكل دليلاً إضافياً على استمرار التمييز ضد الأقليات الدينية في إندونيسيا.

ولا يزال نحو 165 شيعياً، بينهم 48 طفلاً، يعيشون في ظروف غير ملائمة في مجمع رياضي بمنطقة سامبانغ في جزيرة مادورة منذ أغسطس/آب 2012، عندما تم تهجيرهم إثر هجوم شنَّته مجموعة من الرعاع على قريتهم.

وقالت مصادر موثوق بها لمنظمة العفو الدولية إن السلطات منحت القرويين مهلة حتى مارس/آذار كي يعتنقوا المذهب السني الذي تعتنقه الأغلبية المسلمة في إندونيسيا إذا أرادوا العودة إلى منازلهم.

وقالت إيزابيل أرادون من برنامج آسيا والمحيط الهادئ في منظمة العفو الدولية "إن السلطات الإندونيسية يجب أن تكفل العودة الآمنة والطوعية والكريمة لأفراد الجماعة الشيعية إلى ديارهم وفقاً لرغباتهم، ومساعدتهم على إعادة بناء منازلهم التي دُمرت أو تضررَّت."

"كما يجب أن تضع حداً للتمييز ضد الأقليات الدينية في البلاد، وإجراء تحقيق في الأنباء التي تفيد بأن السلطات المحلية والإقليمية تعمد إلى إكراه اتباع المذهب الشيعي على التخلي عن عقيدتهم قبل السماح لهم بالعودة إلى منازلهم."

"وينبغي ضمان تقديم جميع الأشخاص الذين تورطوا في الهجوم على الجماعة الشيعية في أغسطس/آب إلى ساحة العدالة على وجه السرعة ووفقاً لإجراءات تفي بالمعايير الدولية للعدالة، بدون اللجوء إلى فرض عقوبة الإعدام."

واستمر تردي الأوضاع التي يعيشها أفراد الجماعة الشيعية المهجَّرة في الملجأ المؤقت.

ومنذ 1 يناير/كانون الثاني قامت شرطة إقليم جاوة الشرقية بسحب أفرادها الذين كانوا يتولون حماية تلك الجماعة.  

وفي أواخر ديسمبر/كانون الأول، أوقفت السلطات المحلية إمدادات الغذاء والخدمات الطبية إلى المهجَّرين. وكانت قد قطعت إمدادات الغذاء عنهم في 22 نوفمبر/تشرين الثاني، ولكنها استأنفتها في 4 ديسمبر/كانون الأول. وقد أُصيب بعض الأطفال الموجودين في الملجأ بالمرض في الأسابيع القليلة الماضية.

وأضافت إيزابيل أرادون تقول: "إنه يتعين على السلطات ضمان تمكين الجماعة الشيعية المهجَّرة من الحصول على الخدمات الأساسية، من قبيل الغذاء والخدمات الصحية، فوراً. وينبغي بذل المزيد من الجهود، بوجه خاص، لضمان حصول الأطفال المرضى حالياً على رعاية طبية كافية."

وكان قد تم تهجير أفراد الجماعة الشيعية من قرية كرانغ غيام في جزيرة مادورة في أغسطس/آب 2012، عندما هاجمتهم مجموعة من الرعاع المناهضين للشيعة ، الذين يُقدَّر عددهم بنحو 500 شخص، بالأسلحة الحادة والحجارة.

وأسفر الهجوم عن مقتل شخص واحد وإصابة عشرات آخرين بجروح. كما أضرم الرعاع النار في 35 منـزلاً تعود إلى تلك الجماعة الشيعية. وقد اتُهم خمسة أشخاص حتى الآن بالضلوع في ذلك الهجوم.

في مايو/أيار 2012، وأثناء الاستعراض الدوري الشامل في مجلس حقوق الإنسان، أكدت الحكومة الإندونيسية من جديد على التزامها بضمان حماية حرية الدين والتصدي لقضايا التعصب الديني.

بيد أن الأقليات الدينية في إندونيسيا، من قبيل الطوائف الشيعية والأحمدية والمسيحية، لا تزال تواجه المضايقة والترهيب والاعتداءات. ونادراً ما تتم معاقبة الذين يمارسون العنف ضد الأقليات الدينية، كما تم تهجير جماعات دينية نتيجة للهجمات التي تعرضت لها.

وفي حالة مشابهة في لومبوك بإقليم نوسا تنغارا الشرقية، لا تزال جماعة من الطائفة الأحمدية تعيش منذ ست سنوات في أوضاع سكنية غير ملائمة عقب الهجوم على منازلها وإحراقها على أيدي الرعاع في فبراير/شباط 2006، وقد عجزت السلطات عن حل مشكلتهم أو تقديم المسؤولين عن الاعتداءات عليهم إلى ساحة العدالة.

وتنص المادة 18 (1) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي أصبحت إندونيسيا دولة طرفاً فيه، على ضمان الحق في حرية الدين أو العقيدة.

Thème

Discrimination 
Liberté d'expression 
Réfugiés, personnes déplacées et migrants 
Torture et mauvais traitements 

Pays

Indonésie 

Région ou pays

Asie - Pacifique 

Suivre #indonesia @amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

15 décembre 2014

Militante exemplaire, Maria Shongwe a surmonté un certain nombre d’obstacles auxquels sont confrontées de nombreuses femmes et jeunes filles en Afrique du Sud, notamment... Pour en savoir plus »

16 décembre 2014

Chelsea Manning purge une peine de 35 ans de prison pour avoir communiqué des informations confidentielles du gouvernement américain au site Internet Wikileaks. Depuis sa... Pour en savoir plus »

08 décembre 2014

Une démarche généreuse a transformé l’ouvrière chinoise Liu Ping en militante anticorruption acharnée. Liao Minyue, sa fille, raconte ce qui s’est passé.

 

Pour en savoir plus »
11 décembre 2014

Le commandant de sous-marin John Remø prenait soin de dissimuler toutes les preuves, cachant les vêtements de femme à la cave. Ce n’est qu’au bout de 30 ans que le... Pour en savoir plus »

12 décembre 2014

L’avocat Mohammed al Roken a été condamné à 10 ans d’emprisonnement en juillet 2013 à la suite d’une vague de répression contre les militants politiques et les... Pour en savoir plus »