Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

13 février 2013

السلطات اليمنية "تجاهلت الدعوات" إلى إنقاذ سجين من الإعدام

السلطات اليمنية "تجاهلت الدعوات" إلى إنقاذ سجين من الإعدام
تصدر أحكام الإعدام في اليمن في أعقاب إجراءات قضائية قاصرة عن الوفاء بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة

تصدر أحكام الإعدام في اليمن في أعقاب إجراءات قضائية قاصرة عن الوفاء بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة

© Amnesty International


نشعر بالفزع الشديد حيال إقدام السلطات اليمنية على عملية الإعدام هذه رغم المناشدات من أجل أن لا تُنفذ
Source: 
فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية

قالت منظمة العفو الدولية إن السلطات في اليمن قد "سدت أذنيها" في وجه دعوات اللحظة الأخيرة لإنقاذ حياة سجين أعدمته يوم الأربعاء.

حيث أعدم أحمد صالح عبد الله المعوري رمياً بالرصاص رغم مناشدات منظمة العفو الدولية، وبعد أن أعلن أفراد عائلة الضحايا صفحهم عنه- الأمر الذي يشكل أساساً كافياً، في العادة، لوقف تنفيذ الحكم بموجب القانون اليمني.

وفي هذا السياق، قال فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "نشعر بالفزع الشديد حيال إقدام السلطات اليمنية على عملية الإعدام هذه رغم المناشدات من أجل أن لا تُنفذ."

"فحتى اللحظات الأخيرة من حياة أحمد، بقينا نوجه النداء تلو النداء حتى يتم، على الأقل، تأجيل تنفيذ الإعدام، ولكن السلطات اختارت أن تدعي الصمم في وجه النداءات لإنقاذ حياته."

وكانت منظمة العفو الدولية قد دعت يوم الاثنين إلى وقف تنفيذ الحكم، قبل أن تعلم يوم الأربعاء من زملاء لأحمد في السجن بأن السلطات ماضية في تنفيذ الحكم.

وفي رده على نداءات جديدة لوقف التنفيذ، أبلغ مدير السجن العام في البيضاء منظمة العفو الدولية أن طلباً قد قُدم إلى النيابة العامة من أجل التأجيل، ولكنها لم ترد.

واتصل أحمد بمنظمة العفو الدولية وهو في طريقه إلى ساحة السجن، وربما كانت هذه هي آخر مكالمة هاتفية في حياته.

ولدى إبلاغه بأن منظمة العفو الدولية لم تتمكن من الوصول إلى النائب العام بشأن قضيته هذا الصباح، قال إن المسؤولين أبلغوه بأنهم لا يستطيعون النظر في الالتماسات دون تلقي أوامر من السلطات.

وكان ممثل النيابة العامة حاضراً، ولكنه رفض التحدث إلى منظمة العفو الدولية عندما ناوله أحمد الهاتف.

وأعدم أحمد، الذي قضى في السجن 10 سنوات، رمياً بالرصاص في منتصف النهار، بتوقيت اليمن (09:00 بتوقيت غرينتش).

اختتم فيليب لوثر بالقول: "يبدو أن السلطات قد تجاهلت جميع النداءات لإنقاذ أحمد من الإعدام لأسباب يكتنفها عدم الوضوح."

"وقد أصبحت قضيته الآن مجرد رقم إحصائي آخر يكشف مدى استهتار السلطات اليمنية في استخدام هذه العقوبة القاسية واللاإنسانية والحاطة بالكرامة. ومرة أخرى، نعود ونناشد السلطات اليمنية بأن تعلن حظراً على تنفيذ أحكام الإعدام، تمهيداً لإلغاء هذه العقوبة."

وقد حكم على أحمد صالح عبد الله المعوري بالإعدام ابتداء بتهمة قتل زوجته وابنه في 2003.

وصفح عنه بعض أفراد العائلة، ومنحه الرئيس اليمني آنذاك، علي عبد الله صالح، عفواً خاصاً عقب ذلك، في 2006، ولكن أعيدت محاكمته وحكم عليه بالموت مرة أخرى في سبتمبر/أيلول، بعد أن تقدم أقارب آخرون للضحايا بدعوى أخرى ضده.

ثمة بواعث قلق لطالما اعترت منظمة العفو الدولية حيال اللجوء إلى فرض عقوبة الإعدام في اليمن، خاصة وأن أحكام الإعدام تصدر في ذلك البلد في أعقاب إجراءات قضائية قاصرة عن الوفاء بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة.  وفي عام 2012، جرى تنفيذ أحكام بإعدام العشرات من الأشخاص.  وفي عام 2011، أُعدم ما لا يقل عن 41 شخصاً فيما أُعدم 62 شخصاً في عام 2010.  ويُعتقد أنه لا يزال هناك  مئات الأشخاص تحت طائلة حكم الإعدام.

Campagnes

En finir avec la peine de mort 

Thème

Peine de mort 

Pays

Yémen 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

Suivre #yemen @amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

15 décembre 2014

Militante exemplaire, Maria Shongwe a surmonté un certain nombre d’obstacles auxquels sont confrontées de nombreuses femmes et jeunes filles en Afrique du Sud, notamment... Pour en savoir plus »

16 décembre 2014

Chelsea Manning purge une peine de 35 ans de prison pour avoir communiqué des informations confidentielles du gouvernement américain au site Internet Wikileaks. Depuis sa... Pour en savoir plus »

08 décembre 2014

Une démarche généreuse a transformé l’ouvrière chinoise Liu Ping en militante anticorruption acharnée. Liao Minyue, sa fille, raconte ce qui s’est passé.

 

Pour en savoir plus »
11 décembre 2014

Le commandant de sous-marin John Remø prenait soin de dissimuler toutes les preuves, cachant les vêtements de femme à la cave. Ce n’est qu’au bout de 30 ans que le... Pour en savoir plus »

12 décembre 2014

L’avocat Mohammed al Roken a été condamné à 10 ans d’emprisonnement en juillet 2013 à la suite d’une vague de répression contre les militants politiques et les... Pour en savoir plus »