Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

13 mars 2013

السعودية: يُعد إعدام سبعة رجال ضرباً من ضروب الوحشية الصرفة

السعودية: يُعد إعدام سبعة رجال ضرباً من ضروب الوحشية الصرفة
أُعدم الرجال السبعة رمياً بالرصاص صباح اليوم في مدينة أبها الواقعة جنوبي البلاد

أُعدم الرجال السبعة رمياً بالرصاص صباح اليوم في مدينة أبها الواقعة جنوبي البلاد

© Private


En un coup d'œil

  • تشهد السعودية واحداً من أعلى معدلات الإعدام في العالم.
  • أُعدم ما لا يقل عن 24 شخصاً في عام 2013.
  • أُعدم ما لا يقل عن 82 شخصاً في عام 2011، ومثلهم في عام 2012 – وهو ما يفوق بثلاثة
  • أضعاف عدد الذين أُعدموا في عام 2010 والبالغ 27 شخصاً.
  • وتطبق السعودية عقوبة الإعدام على مرتكبي جرائم من قبيل الاتجار بالمخدرات، والردة، والسحر والشعوذة.
نعبر عن غضبنا لإعدام الرجال السبعة في السعودية صباح اليوم. ومع أننا نعارض فرض عقوبة الإعدام في جميع الظروف والأحوال، بيد أن هذه القضية قد كانت بمثابة صدمة كبيرة على وجه الخصوص
Source: 
فيليب لوثر مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية

صرحت منظمة العفو الدولية اليوم إن إعدام سبعة رجال في السعودية لهو ضرب من ضروب الوحشية الصرفة، خاصة بعد أن أُجبروا على "الاعتراف" بارتكاب جريمة السطو المسلح.
ولقد نُفذ الحكم بهم اليوم رمياً بالرصاص في مدينة أبها الواقعة جنوبي البلاد.

وقال فيليب لوثر مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية: "نعبر عن غضبنا لإعدام الرجال السبعة في السعودية صباح اليوم.  ومع أننا نعارض فرض عقوبة الإعدام في جميع الظروف والأحوال، بيد أن هذه القضية قد كانت بمثابة صدمة كبيرة على وجه الخصوص".

ويُذكر أن السبعة قد اعتُقلوا في عامي 2005، و2006 بتهمة ارتكاب السطو المسلح.

ولقد زعموا جميعاً أنهم قد تعرضوا للتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة في الحجز، وأنهم قد أُجبروا على "الاعتراف" بارتكابهم للجريمة المزعومة.  كما زعم عؤلاء الرجال أن أقاربهم قد تعرضوا للتهديد أيضاً في حال تراجعوا عن "اعترافاتهم المزعومة".

وأضاف لوثر قائلاً: "إنه ليوم دامٍ عندما تقوم الحكومة بإعدام سبعة من الرجال بناء على (اعترافات) انتُزعت تحت التعذيب، وقُدمت للمحكمة للاستشهاد بها في محاكمة منُع المتهمون فيها من حق التمثيل القانوني، أو اللجوء إلى الاستئناف.

ويُعتقد أن اثنين من الرجال السبعة قد كانا دون السن القانونية وقت ارتكاب الجريمة المزعومة، وهما علي بن محمد بن هزام الشهري، وسعيد بن ناصر بن محمد الشهراني.

وفي محاكمة لم تدم أكثر من بضع ساعات، مُنع جميع المتهمين من حق الحصول على تمثيل قانوني، وحُرموا من فرصة الاستئناف ضد الحكم.  ولقد اضطُرت السلطات السعودية إلى تأجيل تنفيذ الإعدام حينها في أعقاب توالي صرخات الاحتجاج الدولية.

واختتم لوثر تعليقه قائلاً: "تُعد عقوبة الإعدام انتهاكاً لأحد الحقوق الأساسية من حقوق الإنسان – ألا وهو الحق في الحياة – وتُعتبر أقسى أشكال العقوبة اللاإنسانية والمهينة بغض النظر عن طريقة تنفيذها".

Campagnes

En finir avec la peine de mort 

Thème

Peine de mort 

Pays

Arabie saoudite 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

10 juillet 2014

Amnesty International rend publics les noms de certaines des personnes soupçonnées d’avoir ordonné ou commis les atrocités qui se déroulent actuellement en République... Pour en savoir plus »

05 juin 2014

Les manifestants descendant dans la rue au Brésil durant la Coupe du monde risquent d’être victimes de violences policières et militaires aveugles, les autorités renforçant les... Pour en savoir plus »

03 juin 2014

Dans la deuxième partie de cette série en deux volets, deux personnes dont le nom figurait sur la liste des « personnes les plus recherchées » en Chine pour leur rôle dans le... Pour en savoir plus »

11 juillet 2014

Sasha, militant pro-ukrainien âgé de 19 ans, a été enlevé par des séparatistes à Louhansk et frappé à maintes reprises pendant 24 heures.

Pour en savoir plus »
07 juillet 2014

La condamnation à 15 ans de prison d’un éminent avocat saoudien, défenseur des droits humains, est un nouveau coup porté au militantisme pacifique et à la liberté d’... Pour en savoir plus »