Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

20 mars 2013

اللاجئون إلى أوروبا يهلكون في الطرق الخطيرة

اللاجئون إلى أوروبا يهلكون في الطرق الخطيرة
ليسفوس أحد المعابر الرئيسية للمهاجرين و اللاجئين المحاولين دخول الاتحاد الأوروبي عن طريق اليونان.

ليسفوس أحد المعابر الرئيسية للمهاجرين و اللاجئين المحاولين دخول الاتحاد الأوروبي عن طريق اليونان.

© Getty Images


يجب على السلطات اليونانية أيضاً أن تتخذ إجراءات عاجلة لتحسين أحوال استقبال من يصلون إلى شواطئها وتنهي احتجاز طالبي اللجوء. وعلاوة على ذلك، فإن المواطنين السوريين الفارين من الصراع الذين لا يحملون أوراقاً رسمية ينبغي ألا يحتجزوا أو تصدر لهم أوامر ترحيل ويجب على السلطات أن تقوم بالتحقق الفعال والنزيه في طلبات اللجوء
Source: 
جون دالهويزن مدير برنامج أوروبا وآسيا الوسطى في منظمة العفو الدولية

تواصل السلطات في الجزيرة اليونانية ليسفوس البحث عن جثث الذين حاولوا الوصول إلى الجزيرة وذلك في محاولة منها لتوضيح المخاطر التي يقدم عليها هؤلاء الأشخاص طالبو اللجوء إلى أوروبا عندما يفرون من الصراع في بلادهم ليلجأوا إلى هذه القارة.

منذ يوم الجمعة الماضي، عثر على ست جثث لمواطنين سوريين من بينهم امرأة حبلى في السابعة عشرة من عمرها وأم ومعها أطفالها الصغار. وتبحث سلطات الجزيرة الأن عن جثث ثلاثة سوريين آخرين ذكرت عائلاتهم للسلطات أنهم مفقودين بعد أن حاول الأشخاص التسعة العبور من تركيا في 6 مارس/ آذار 2013.

وجزيرة ليسفوس أحد المعابر الرئيسية للمهاجرين و اللاجئين الذين يحاولون دخول الاتحاد الأوروبي عن طريق اليونان. وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي غرق 21 شخصاً ( معظمهم من الأفغان) قريباً من شواطيء الجزيرة، بعد انقلاب القارب الذي كانوا فيه.

ومنذ الصيف الماضي، بدأ ظهور الأشخاص الفارين من الصراع الدائر في سوريا بين المحاولين للجوء عبر الجزيرة، ومن بينهم أسر وأطفال صغار.

و يقول جون دالهويزن مدير برنامج أوروبا وآسيا الوسطى: " مع زيادة مراقبة اليونان لحدودها في إفروس بما في ذلك  استكمال السور البالغ طوله 10.5 كلم  في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، سلك الناس طرقاً أكثر خطورة. وكانت هذه مأساة متوقعة."  وواصل حديثه قائلاً: " من المهم أن تضمن السلطات اليونانية الحماية لكل طالبي اللجوء الذين يصلون إلى البلاد. وبدلاً من ذلك فإن نظام اللجوء اليوناني يخذلهم إلى حد كبير. فالناس الذين يفرون من الصراع ومن بينهم كثير من السوريين والأفغان الذين يصلون إلى شواطيء ليسفوس، فيحتجزون في أقسام للشرطة في أماكن سيئة الأوضاع ومزدحمة، وفي حالات كثيرة يتركون هائمين ليناموا في الشوارع."  

" ويجب على السلطات اليونانية أيضاً أن تتخذ إجراءات عاجلة لتحسين أحوال استقبال من يصلون إلى شواطئها وتنهي احتجاز طالبي اللجوء. وعلاوة على ذلك، فإن المواطنين السوريين الفارين من الصراع الذين لا يحملون أوراقاً رسمية ينبغي ألا يحتجزوا أو تصدر لهم أوامر ترحيل ويجب على السلطات أن تقوم بالتحقق الفعال والنزيه في طلبات اللجوء."

ويقول إيفي لاتسودي، الناشط المحلي وعضو منظمة " قرية للجميع": " من المؤلم للغاية أن نرى المأساة نفسها تتكرر مرة بعد مرة على شواطئ جزيرتنا" والمنظمة مبادرة يقوم عليها متطوعون يقدمون العون عندما لايكون دعم الدولة للاجئين والمهاجرين متاحاً" a

Pays

Grèce 

Région ou pays

Europe et Asie centrale 

Thème

Réfugiés, personnes déplacées et migrants 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

10 juillet 2014

Amnesty International rend publics les noms de certaines des personnes soupçonnées d’avoir ordonné ou commis les atrocités qui se déroulent actuellement en République... Pour en savoir plus »

05 juin 2014

Les manifestants descendant dans la rue au Brésil durant la Coupe du monde risquent d’être victimes de violences policières et militaires aveugles, les autorités renforçant les... Pour en savoir plus »

03 juin 2014

Dans la deuxième partie de cette série en deux volets, deux personnes dont le nom figurait sur la liste des « personnes les plus recherchées » en Chine pour leur rôle dans le... Pour en savoir plus »

11 juillet 2014

Sasha, militant pro-ukrainien âgé de 19 ans, a été enlevé par des séparatistes à Louhansk et frappé à maintes reprises pendant 24 heures.

Pour en savoir plus »
07 juillet 2014

La condamnation à 15 ans de prison d’un éminent avocat saoudien, défenseur des droits humains, est un nouveau coup porté au militantisme pacifique et à la liberté d’... Pour en savoir plus »