Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

28 mars 2013

الأمم المتحدة: إيران وكوريا الشمالية وسورية تعترض باستخفاف سبيل إقرار معاهدة لتجارة الأسلحة تنقذ الأرواح

الأمم المتحدة: إيران وكوريا الشمالية وسورية تعترض باستخفاف سبيل إقرار معاهدة لتجارة الأسلحة تنقذ الأرواح
المعاهدة لتجارة الأسلحة تحرِّم على الدول نقل الأسلحة التقليدية إلى دول أخرى عندما يُعرف أن هذه الأسلحة سوف تستخدم في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

المعاهدة لتجارة الأسلحة تحرِّم على الدول نقل الأسلحة التقليدية إلى دول أخرى عندما يُعرف أن هذه الأسلحة سوف تستخدم في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

© UN Photo/Albert Gonzalez Farran


بينما سيكون بإمكان رئيس المؤتمر الدبلوماسي نقل مسودة المعاهدة إلى الجمعية العامة لتبنيها خلال الدورة الحالية، فإن قرار إيران وكوريا الشمالية وسورية بمنع تبنيها بالإجماع في المؤتمر الخاص بالمعاهدة غير معقول
Source: 
بريان وود، رئيس "حملة الحد من الأسلحة وحقوق الإنسان" في منظمة العفو الدولية
Date: 
Je, 28/03/2013
إيران وكوريا الشمالية وسورية تبيِّن، بوقوفها في وجه هذه الوثيقة التاريخية، التحديات التي واجهها المجتمع المدني والحكومات الداعمة للمعاهدة أثناء المفاوضات. فقد دعونا، أثناء حملتنا من أجل إقرار هذه المعاهدة، الدول إلى إنقاذ الأرواح وتقليص حجم المعاناة الإنسانية، ولحسن الحظ، استجابت معظم الحكومات لندائنا
Source: 
ويدني براون، المديرة المسؤولة في برنامج القانون الدولي والسياسات في منظمة العفو الدولية
Date: 
Je, 28/03/2013

قالت منظمة العفو الدولية اليوم من نيويورك إن إيران وكوريا الشمالية وسورية أفشلت، في تحرك ينم عن اللؤم الشديد،  تبني معاهدة لتجارة الأسلحة تحرِّم على الدول نقل الأسلحة التقليدية إلى دول أخرى عندما يُعرف أن هذه الأسلحة سوف تستخدم في ارتكاب الإبادة الجماعية أو جرائم ضد الإنسانية أو جرائم حرب، أو في تسهيل ارتكابها.

وتخضع الدول الثلاث لنوع أو آخر من العقوبات، بما في ذلك لقرارات حظر على توريد الأسلحة إليها، ولديها سجلات مكتظة بانتهاكات حقوق الإنسان- بعد أن استخدمت الأسلحة ضد مواطنيها هي نفسها. فالأعمال العدائية التي ارتكبتها هي على وجه الدقة من النوع الذي تهدف مسودة المعاهدة إلى الحيلولة دونها.

وفي هذا السياق، قال بريان وود، رئيس "حملة الحد من الأسلحة وحقوق الإنسان" في منظمة العفو الدولية، الموجود حالياً في نيويورك، إنه "بينما سيكون بإمكان رئيس المؤتمر الدبلوماسي نقل مسودة المعاهدة إلى الجمعية العامة لتبنيها خلال الدورة الحالية، فإن قرار إيران وكوريا الشمالية وسورية بمنع تبنيها بالإجماع في المؤتمر الخاص بالمعاهدة غير معقول.

"ويتعين على الدول المضي قدماً بتبني المعاهدة بأسرع ما يمكن. فقد حدد القرار الذي عقد بموجبه هذا المؤتمر الدبلوماسي أن تتولى الجمعية العامة التصرف بشأن المعاهدة، إذا لم تتوصل الدول الأعضاء في المؤتمر إلى الإجماع. وقد تبنت كينيا، باسم 11 دولة مهمة، هذا الإجراء على وجه الدقة."

وتلزم مسودة المعاهدة جميع الحكومات بإجراء تقييم لمخاطر نقل الأسلحة والذخائر أو مكوناتها إلى بلد آخر يمكن أن تستخدم فيه لارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي أو القانون الدولي لحقوق الإنسان، أو تيسِّر ارتكابها. وحيثما تطغى هذه المخاطر، ويكون من المستحيل التخفيف منها، اتفقت الدول على عدم المضي قُدماً بعملية النقل.  

وقالت ويدني براون، المديرة المسؤولة في برنامج القانون الدولي والسياسات في منظمة العفو الدولية، إن "إيران وكوريا الشمالية وسورية تبيِّن، بوقوفها في وجه هذه الوثيقة التاريخية، التحديات التي واجهها المجتمع المدني والحكومات الداعمة للمعاهدة أثناء المفاوضات. فقد دعونا، أثناء حملتنا من أجل إقرار هذه المعاهدة، الدول إلى إنقاذ الأرواح وتقليص حجم المعاناة الإنسانية، ولحسن الحظ، استجابت معظم الحكومات لندائنا".

ومن المتوقع أن يتم تبني مسودة المعاهدة من قبل الجمعية العامة خلال الدورة الحالية، ولكن إيران وكوريا الشمالية وسورية قد أظهرت، بتدميرها الإجماع الدولي، مدى هشاشة هذه الاتفاقيات.

فعلى الرغم من التأييد الساحق لهذه المعاهدة، ما انفكت بعض الدول تستخدم المصالح الاقتصادية الضخمة، وتمارس سلطتها السياسية وحتى ادعاءاتها المتعلقة بالسيادة، لتبرير أفعال تستحق التقريع دون مواربة، من قبيل استهداف مدنييها هي نفسها وقتلهم.

Thème

Conflit armé 
Groupes armés 
Crimes contre l'humanité et crimes de guerre 
Exécutions extrajudiciaires et autres homicides illégaux 
Normes relatives aux droits humains 
Équipement militaire, de sécurité et de police 
Torture et mauvais traitements 
Nations unies 

Campagnes

Contrôle des armes et droits humains 

Suivre #ArmsTreaty @amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

10 juillet 2014

Amnesty International rend publics les noms de certaines des personnes soupçonnées d’avoir ordonné ou commis les atrocités qui se déroulent actuellement en République... Pour en savoir plus »

05 juin 2014

Les manifestants descendant dans la rue au Brésil durant la Coupe du monde risquent d’être victimes de violences policières et militaires aveugles, les autorités renforçant les... Pour en savoir plus »

03 juin 2014

Dans la deuxième partie de cette série en deux volets, deux personnes dont le nom figurait sur la liste des « personnes les plus recherchées » en Chine pour leur rôle dans le... Pour en savoir plus »

17 juin 2014

Les violences évoquant un lynchage infligées en banlieue parisienne à un adolescent rom aujourd’hui dans le coma comptent parmi plusieurs crimes commis récemment contre des... Pour en savoir plus »

07 juillet 2014

La condamnation à 15 ans de prison d’un éminent avocat saoudien, défenseur des droits humains, est un nouveau coup porté au militantisme pacifique et à la liberté d’... Pour en savoir plus »