Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

4 juin 2013

 تقرير مستقل يؤكد الحاجة إلى إحالة ملف الأوضاع في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية

 تقرير مستقل يؤكد الحاجة إلى إحالة ملف الأوضاع في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية
قُتل عشرات الألوف جراء النزاع المسلح الذي اندلع في سورية في مارس من عام 2011

قُتل عشرات الألوف جراء النزاع المسلح الذي اندلع في سورية في مارس من عام 2011

© REUTERS/Goran Tomasevic


En un coup d'œil

النزاع في سورية بعد عامين في الأرقام

 

  • قتل أكثر من 60000 شخص منذ بدء النزاع
  • فر أكثر من 700000 لاجئ إلى الأردن ولبنان وتركيا والعراق، ودول شمال أفريقيا المجاورة
  • نزح عدد لا يقل عن مليوني شخص داخل سورية
  • أكثر من نصف اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان والعراق ومصر من الأطفال وواحد من كل خمس عائلات اللاجئين تترأسها امرأة
  • طالب حوالي 23،500 مواطن سوري  للجوء في الاتحاد الأوروبي بين أبريل 2011 وأكتوبر 2012. وقدمت 15،000 من هذه الطلبات في ألمانيا والسويد


تستند جميع هذه الأرقام على تقديرات الأمم المتحدة من يناير 2013

كم من التقارير الأخرى حول سورية يقتضي نشرها قبل أن يستيقظ العالم ويقوم بالتحرك من أجل وقف إراقة دماء المدنيين؟
Source: 
فيليب لوثر مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية

صرحت منظمة العفو الدولية إن التقرير الصادر اليوم عن اللجنة الدولية المعنية بالتحقيق في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في سورية يُعد بمثابة دليل آخر كفيل بأن يحمل مجلس الأمن على إحالة ملف الأوضاع في هذا البلد إلى مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية.

وأكد التقرير الذي أصدرته الأمم المتحدة بجنيف اليوم على وجود أسس منطقية تحمل على الاعتقاد "باستخدام كميات محدودة من المواد الكيماوية السامة" في أربع هجمات منفصلة أواخر مارس وأوائل إبريل من هذا العام، وإن كان التقرير يؤكد أيضاً على أنه لم يتسنَّ "تحديد طبيعة العوامل الكيماوية بدقة، ولا التعرف على أنظمة إيصالها أو هوية الجناة الذين قاموا بارتكاب هذه الفعلة".

كما يدعو التقرير السلطات السورية إلى السماح بدخول الخبراء دون عائق من أجل التوصل إلى نتائج قاطعة بشأن هذه المسألة.

وفي معرض تعليقه على الموضوع، قال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية، فيليب لوثر: "كم من التقارير الأخرى حول سورية يقتضي نشرها قبل أن يستيقظ العالم ويقوم بالتحرك من أجل وقف إراقة دماء المدنيين؟".

وأضاف لوثر قائلاً: "يتعين على مجلس الأمن أن يحيل ملف الأوضاع في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية، وأن يصر على قيام السلطات السورية بالسماح لأعضاء اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق في الأحداث في الجمهورية العربية السورية، وغيرهم من ممثلي المنظمات الإنسانية والمعنية بحقوق الإنسان، بالدخول إلى البلاد بحرية ودون عائق".

كما يسلط التقرير الضوء على الآثار السلبية الناجمة عن توافر السلاح بكثرة، وهو ما "يقود إلى إيقاع المزيد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين" بحسب ما ورد في التقرير.

ويشير التقرير على وجه الخصوص إلى عمليات القتل الجماعي التي وقعت في بلدتي البيضاء وبانياس في مايو من العام الجاري، حيث يتابع التقرير ليذكر أن "الأدلة التي جُمعت تشير إلى أن مرتكبي عمليات القتل تلك هم من عناصر الميليشيات الموالية للنظام".

واختتم لوثر تعليقه قائلاً: "تحول الحكومة السورية دون دخول المعنيين إلى العديد من المواقع، وهي بذلك تعرقل أية جهود تهدف إلى توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في سورية، والتي من شأنها أن تكون بمثابة خطوة أولى نحو جلب المسؤولين عن ارتكاب الانتهاكات للمثول أمام العدالة".  

وهذا هو التقرير الخامس الذي يصدر عن هذه اللجنة حول سورية منذ عام 2011.

ويغطي التقرير جميع انتهاكات حقوق الإنسان وأشكال الإساءة التي ترتكبها أطراف النزاع كافة، بما في ذلك عمليات القتل غير المشروع، والاحتجاز التعسفي، والعنف الجنسي، وغير ذلك من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وقُتل عشرات الألوف جراء النزاع المسلح الذي اندلع في سورية في مارس من عام 2011، بما في ذلك وفاة 1300 شخص في الحجز حسب ما زُعم.

ومنذ أوائل العام 2011، فلقد دأبت منظمة العفو الدولية على الدعوة إلى إحالة ملف الأوضاع في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ومع أنه من الواضح أن قوات النظام تستمر في ارتكاب الغالبية العظمى من جرائم الحرب وغيرها من الانتهاكات الجسيمة، فتشير الأبحاث التي قامت بها منظمة العفو الدولية إلى حدوث تصعيد في أشكال الإساءة التي ترتكبها جماعات المعارضة المسلحة، وهي التي أخذت تلجأ على نحو متزايد إلى عمليات احتجاز الرهائن، وإعدام جنود النظام وعناصر الميليشيات الموالية له والمدنيين المتعاطفين معه دون محاكمة وممارسة التعذيب بحقهم.

Thème

Conflit armé 
Crimes contre l'humanité et crimes de guerre 
Exécutions extrajudiciaires et autres homicides illégaux 
Organisations internationales 
Crise Moyen-Orient et Afrique du Nord 
Nations unies 

Pays

Syrie 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

10 juillet 2014

Amnesty International rend publics les noms de certaines des personnes soupçonnées d’avoir ordonné ou commis les atrocités qui se déroulent actuellement en République... Pour en savoir plus »

05 juin 2014

Les manifestants descendant dans la rue au Brésil durant la Coupe du monde risquent d’être victimes de violences policières et militaires aveugles, les autorités renforçant les... Pour en savoir plus »

03 juin 2014

Dans la deuxième partie de cette série en deux volets, deux personnes dont le nom figurait sur la liste des « personnes les plus recherchées » en Chine pour leur rôle dans le... Pour en savoir plus »

11 juillet 2014

Sasha, militant pro-ukrainien âgé de 19 ans, a été enlevé par des séparatistes à Louhansk et frappé à maintes reprises pendant 24 heures.

Pour en savoir plus »
07 juillet 2014

La condamnation à 15 ans de prison d’un éminent avocat saoudien, défenseur des droits humains, est un nouveau coup porté au militantisme pacifique et à la liberté d’... Pour en savoir plus »