Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

Communiqués de presse

17 juillet 2013

بنغلاديش: العفو الدولية تشعر "بشديد الأسف" بسبب حكم الإعدام الصادر عن محكمة جرائم الحرب 


صدر اليوم حُكمٌ بإعدام علي أحسان محمد مجاهد، العضو البارز في حزب الجماعة الإسلامية المعارض، وذلك بعد أن أدانته المحكمة الخاصة بالجرائم الدولية في دكا، وهي محكمة بنغالية بالمناسبة، بتهم تتضمن الاختطاف والقتل العمد.

وفي معرض تعليقه على الموضوع، قال الباحث في الشؤون البنغالية بمنظمة العفو الدولية، عباس فايز: " يبعث صدور الحكم بإعدام علي أحسان محمد مجاهد على شديد الأسف.  وتُعد محكمة جرائم الحرب الخاصة هذه بمثابة فرصة تاريخية لإقامة العدل وتحقيق المصالحة في بنغلاديش، بيد أن الحل لا يكمن في معاقبة الانتهاكات بالانتهاكات".  

وأضاف فايز قائلاً: "تشكل عقوبة الإعدام انتهاكاً للحق في الحياة المكفول في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؛ كما إنها تُعد أقسى أشكال العقوبة قسوة وأكثرها لاإنسانية وإهانةً.  ونحن نعارض فرض عقوبة الإعدام في جميع الظروف والأحوال دون استثناء.

"وها نحن نرى احتجاجات عنيفة وقد اندلعت في بنغلاديش رداً على هذه الأحكام الصادرة.  ولقد وقعت إصابات بين جانبي المواجهات من أحزاب المعارضة والشرطة طوال اليومين الماضيين.  ومن الضرورة بمكان أن تُحجم الشرطة عن اللجوء إلى استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين".

واختتم فايز تعليقه قائلاً: "العديد من الشهود الذين مثلوا أمام محكمة جرائم الحرب هم من الهندوس، وتعرضت منازل البعض منهم للهجوم في أعقاب صدور الحكم بالإعدام.  ويتعين على السلطات البنغالية أن تحرص على توفير الحماية للأقليات والشهود".

Index AI : PRE01/351/2013
Région ou pays Asie - Pacifique
Pour plus d'informations, prenez contact avec le Bureau de presse international »

Bureau de presse international

Téléphone : +44 (0) 20 7413 5566
9h30 - 17h00 TU lundi - vendredi
Téléphone : +44 (0) 777 847 2126
24 h / 24
Fax : +44 (0) 20 7413 5835
Bureau de presse international
Peter Benenson House
1 Easton Street
London
WC1X 0DW
Royaume-Uni
Suivez le Bureau de presse international sur Twitter
@amnestypress