Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

19 juillet 2013

ينبغي إعادة موظف سابق بالاستخبارات الأمريكية إلى إيطاليا لمحاكمته بسبب ضلوعه في الترحيل القسري

ينبغي إعادة موظف سابق بالاستخبارات الأمريكية إلى إيطاليا لمحاكمته بسبب ضلوعه في الترحيل القسري
كان أبو عمر قد اختُطف في ميلانو في 2003 على أيدي من العاملين لدى الاستخبارات الأمريكية ونُقل إلى مصر حيث تعرض للتعذيب حسبما ورد

كان أبو عمر قد اختُطف في ميلانو في 2003 على أيدي من العاملين لدى الاستخبارات الأمريكية ونُقل إلى مصر حيث تعرض للتعذيب حسبما ورد

© APGraphicsBank


لقد شارك روبرت سيلدون ليدي، باعترافه شخصياً، في عملية اختطاف أسفرت عن تعرض شخص للتعذيب. وقد فر روبرت سيلدون ليدي من العدالة حيث غادر إيطاليا قبل محاكمته. ويتعين عليه هذه المرة أن يرد شخصياً على التهم المنسوبة إليه في إيطاليا
Source: 
جون دالهويزن، مدير قسم أوروبا ووسط آسيا في منظمة العفو الدولية
Date: 
Ve, 19/07/2013

دعت منظمة العفو الدولية إلى إعادة الموظف السابق لدى الاستخبارات المركزية الأمريكية، روبرت سيلدون ليدي، إلى إيطاليا لكي يواجه العدالة بسبب دوره في برنامج الترحيل القسري (الاستثنائي) الذي قادته الولايات المتحدة.

 

وقال جون دالهويزن، مدير قسم أوروبا ووسط آسيا في منظمة العفو الدولية، "لقد شارك روبرت سيلدون ليدي، باعترافه شخصياً، في عملية اختطاف أسفرت عن تعرض شخص للتعذيب. وقد فر روبرت سيلدون ليدي من العدالة حيث غادر إيطاليا قبل محاكمته. ويتعين عليه هذه المرة أن يرد شخصياً على التهم المنسوبة إليه في إيطاليا".

 

وكان روبرت سيلدون ليدي، وهو الرئيس السابق لمركز الاستخبارات المركزية الأمريكية في ميلانو، قد قُبض عليه في بنما في وقت سابق من الأسبوع الحالي، وهو محتجز حالياً بموجب أمر قبض أصدرته إيطاليا. وذكرت الأنباء أن إيطاليا طلبت تسليم سيلدون ليدي، الذي سبق أن حُوكم غيابياً مع 22 آخرين من موظفي الاستخبارات الأمريكية، وحُكم عليه بالسجن تسع سنوات لضلوعه في اختطاف الداعية المصري أبو عمر.

 

وكان أبو عمر قد اختُطف في ميلانو، في فبراير/شباط 2003، على أيدي إيطاليين وأمريكيين من العاملين لدى الاستخبارات الأمريكية. ونُقل أبو عمر عبر ألمانيا إلى مصر حيث تعرض للتعذيب أثناء احتجازه هناك، حسبما ورد.

 

وتعليقاً على ذلك، قال جون دالهويزن: "ينبغي أن يُقدم إلى ساحة العدالة أولئك المسؤولون عن اختطاف أبو عمر ثم ترحيله قسراً إلى مصر حيث تعرض للتعذيب. وقد ثبت جُرم سيلدون ليدي، خلال محاكمته غيابياً في إيطاليا، لضلوع في هذه العملية الدنيئة".

 

وأضاف دالهويزن قائلاً: "يتعين على السلطات الإيطالية أن تنتهز الفرصة الحالية لإعادة روبرت سيلدون ليدي إلى إيطاليا حيث يجب أن يُحال إلى محاكمة جديدة. وترحب منظمة العفو الدولية بالقبض على روبرت سيلدون ليدي وتدعو سلطات بنما إلى تسليمه إلى إيطاليا".

Thème

Disparitions et enlèvements 
Torture et mauvais traitements 
Procès et systèmes juridiques 

Pays

Italie 

Région ou pays

Europe et Asie centrale 

Campagnes

Pas de sécurité sans droits humains 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

15 décembre 2014

Militante exemplaire, Maria Shongwe a surmonté un certain nombre d’obstacles auxquels sont confrontées de nombreuses femmes et jeunes filles en Afrique du Sud, notamment... Pour en savoir plus »

16 décembre 2014

Chelsea Manning purge une peine de 35 ans de prison pour avoir communiqué des informations confidentielles du gouvernement américain au site Internet Wikileaks. Depuis sa... Pour en savoir plus »

08 décembre 2014

Une démarche généreuse a transformé l’ouvrière chinoise Liu Ping en militante anticorruption acharnée. Liao Minyue, sa fille, raconte ce qui s’est passé.

 

Pour en savoir plus »
11 décembre 2014

Le commandant de sous-marin John Remø prenait soin de dissimuler toutes les preuves, cachant les vêtements de femme à la cave. Ce n’est qu’au bout de 30 ans que le... Pour en savoir plus »

12 décembre 2014

L’avocat Mohammed al Roken a été condamné à 10 ans d’emprisonnement en juillet 2013 à la suite d’une vague de répression contre les militants politiques et les... Pour en savoir plus »