Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

Communiqués de presse

19 juillet 2013

ينبغي إعادة موظف سابق بالاستخبارات الأمريكية إلى إيطاليا لمحاكمته بسبب ضلوعه في الترحيل القسري

دعت منظمة العفو الدولية إلى إعادة الموظف السابق لدى الاستخبارات المركزية الأمريكية، روبرت سيلدون ليدي، إلى إيطاليا لكي يواجه العدالة بسبب دوره في برنامج الترحيل القسري (الاستثنائي) الذي قادته الولايات المتحدة.

 

وقال جون دالهويزن، مدير قسم أوروبا ووسط آسيا في منظمة العفو الدولية، "لقد شارك روبرت سيلدون ليدي، باعترافه شخصياً، في عملية اختطاف أسفرت عن تعرض شخص للتعذيب. وقد فر روبرت سيلدون ليدي من العدالة حيث غادر إيطاليا قبل محاكمته. ويتعين عليه هذه المرة أن يرد شخصياً على التهم المنسوبة إليه في إيطاليا".

 

وكان روبرت سيلدون ليدي، وهو الرئيس السابق لمركز الاستخبارات المركزية الأمريكية في ميلانو، قد قُبض عليه في بنما في وقت سابق من الأسبوع الحالي، وهو محتجز حالياً بموجب أمر قبض أصدرته إيطاليا. وذكرت الأنباء أن إيطاليا طلبت تسليم سيلدون ليدي، الذي سبق أن حُوكم غيابياً مع 22 آخرين من موظفي الاستخبارات الأمريكية، وحُكم عليه بالسجن تسع سنوات لضلوعه في اختطاف الداعية المصري أبو عمر.

 

وكان أبو عمر قد اختُطف في ميلانو، في فبراير/شباط 2003، على أيدي إيطاليين وأمريكيين من العاملين لدى الاستخبارات الأمريكية. ونُقل أبو عمر عبر ألمانيا إلى مصر حيث تعرض للتعذيب أثناء احتجازه هناك، حسبما ورد.

 

وتعليقاً على ذلك، قال جون دالهويزن: "ينبغي أن يُقدم إلى ساحة العدالة أولئك المسؤولون عن اختطاف أبو عمر ثم ترحيله قسراً إلى مصر حيث تعرض للتعذيب. وقد ثبت جُرم سيلدون ليدي، خلال محاكمته غيابياً في إيطاليا، لضلوع في هذه العملية الدنيئة".

 

وأضاف دالهويزن قائلاً: "يتعين على السلطات الإيطالية أن تنتهز الفرصة الحالية لإعادة روبرت سيلدون ليدي إلى إيطاليا حيث يجب أن يُحال إلى محاكمة جديدة. وترحب منظمة العفو الدولية بالقبض على روبرت سيلدون ليدي وتدعو سلطات بنما إلى تسليمه إلى إيطاليا".

Index AI : PRE01/358/2013
Région ou pays Europe et Asie centrale
Pays Italie
Pour plus d'informations, prenez contact avec le Bureau de presse international »

Bureau de presse international

Téléphone : +44 (0) 20 7413 5566
9h30 - 17h00 TU lundi - vendredi
Téléphone : +44 (0) 777 847 2126
24 h / 24
Fax : +44 (0) 20 7413 5835
Bureau de presse international
Peter Benenson House
1 Easton Street
London
WC1X 0DW
Royaume-Uni
Suivez le Bureau de presse international sur Twitter
@amnestypress